المغرب يشارك في مؤتمر وزراء النقل بمنظمة التعاون الإسلامي المنعقد بإسطنبول
شارك
آخر خبر
انطلقت، اليوم الخميس بمدينة إسطنبول، أشغال الدورة الثانية لمؤتمر وزراء النقل في منظمة التعاون الإسلامي، بحضور وفود تمثل الدول الأعضاء، من بينها المغرب.
ويمثل المملكة في هذا اللقاء وزير النقل واللوجستيك عبد الصمد قيوح، الذي يترأس وفداً يضم مسؤولين من الوزارة، إضافة إلى القنصل العام للمغرب في إسطنبول، إبراهيم أجولي. وينعقد المؤتمر تحت شعار يركز على تقوية ترابط أنظمة النقل بما يعزز روابط التعاون والأخوة بين الدول الأعضاء.
ومن المرتقب أن يشكل هذا الاجتماع منصة لتنسيق الرؤى المشتركة في مجال سياسات النقل، عبر دعم حكامة الممرات الاستراتيجية، وتسريع وتيرة التحول الرقمي، ومواكبة الانتقال البيئي داخل القطاع، إلى جانب العمل على إرساء إطار مؤسساتي يعزز التعاون بين الدول الإسلامية في هذا المجال.
كما تتناول أشغال المؤتمر ملفات متعددة ذات أولوية، تشمل تطوير شبكات وممرات النقل، وتعزيز الاندماج الإقليمي، ودعم مرونة القطاع في مواجهة التحديات، فضلاً عن تبادل الخبرات وبناء القدرات التقنية بين الدول الأعضاء
ويؤكد المنظمون أن تقوية ترابط البنيات التحتية للنقل بين دول المنظمة تمثل رافعة أساسية لدعم التكامل الاقتصادي وتحقيق أهداف التنمية المستدامة، إضافة إلى تنشيط المبادلات التجارية وتعزيز التعاون البيني، في ظل التحديات المتشابكة التي تعرفها المنطقة.