مراكش تعزز السلامة الغذائية استعدادا لكأس أمم إفريقيا 2025
شارك
مراكش/آخر خبر
في إطار تعزيز المراقبة الصحية بالفضاءات السياحية الكبرى، وتزامنًا مع احتضان المغرب لمنافسات كأس أمم إفريقيا 2025، نفذت لجنة إقليمية مختلطة يوم السبت حملة تفتيش ميدانية بساحة جامع الفنا بمراكش، استهدفت عربات بيع المأكولات والمشروبات.
وتركزت العملية على التأكد من احترام شروط النظافة وجودة المواد الغذائية المعروضة، حيث تم ضبط حوالي 20 كيلوغرامًا من اللحوم والنقانق يشتبه في عدم مطابقتها للمعايير الصحية، واتخذت الإجراءات القانونية والإدارية اللازمة بشأن المخالفات.
كما شملت الحملة مراقبة معدات إعداد العصائر والمشروبات، وتم ضبط عدد من الأدوات والآلات غير المطابقة لمعايير السلامة الصحية، نظرًا لما قد تشكله من مخاطر على صحة المستهلكين، خصوصًا مع الازدحام الكبير في الساحة.
وبهدف تعزيز المقاربة الوقائية، سحبت المصالح المختصة عينات من المأكولات والمشروبات لإخضاعها لتحاليل مخبرية للتأكد من سلامتها وجودتها. كما تم توجيه تنبيهات لأرباب العربات بضرورة التقيد الصارم بقواعد النظافة، مع التحذير من اتخاذ إجراءات أكثر صرامة في حال تكرار المخالفات.
وشارك في الحملة ممثلون عن مصالح الولاية، والمكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية، ومكتب حفظ الصحة، إلى جانب السلطات المحلية للملحقة الإدارية بساحة جامع الفنا، في إطار برنامج دوري يهدف إلى صون الأمن الصحي وحماية السمعة السياحية للمدينة وضمان استقبال آمن للزوار خلال الاستحقاقات القارية المقبلة.