Afterheaderads-desktop

Afterheaderads-desktop

Afterheader-mobile

Afterheader-mobile

تفشي متحور جديد..حمضي يؤكد هذه هي سلالته..”منظمة الصحة العالمية و وزارة الصحة تصدران التوصيات و البلاغات و التقارير فقط”

انتشر عبر مجموعة من صفحات مواقع التواصل الاجتماعي منشور  يدعو المواطنات والمواطنين إلى ارتداء الكمامة، محذرا من تفشي متحور جديد لفيروس كورونا بالمملكة،و زاد جرعة الخطر بوصف هذا المتحور بالمميت و يصعب الكشف عنه.

وفي ذات السياق و ردا على هذا الخبر أكد الباحث في النظم و السياسات الصحية،الطبيب الطيب حمضي عن عدم صحة مجموعة من المعلومات الواردة بهذا المنشور

حيث أوضح الطيب حمضي في توضيح عممه على المنابر الإعلامية أن المعطيات التي جاءت في المنشور المذكور لا علاقة لها بالحقيقة و منافية للواقع، و أشار إلى ذلك بصريح العبارة قائلا : “إن المعلومات الواردة، فيها الكثير من المغالطات ولا تعدو أن تكون معطيات مضللة”. مؤكدا أن هذه المعلومات لم تصدر عن أية جهة رسمية سواء وزارة الصحة، أو منظمة الصحة العالمية.

و أضاف الطبيب و الباحث حمضي، أن رابط المقال الذي تم المرفق بالمنشور لا علاقة له بالموضوع ولا يمت بصلة لمنظمة الصحة العالمية التي لا تكتب مقالات وإنما تقوم بإصدار بلاغات وتقارير و توصيات.

و نبه إلى أن رابط المقال المرفق، يحيل على مقال لجريدة إسبانية يعالج موضوعا لا علاقة له بالمعطيات الواردة في الرسالة المنتشرة.

و أكد الطيب حمضي، أنه خلافا للمعطيات الواردة في المنشور، فإن المتحور الذي يعد قيد الانتشار في الوقت الحالي هو متحور، JN.1 من سلالة BA2.86 وليس من سلالة XBB،كما جاء في المنشور.

تبقى شائعات مواقع التواصل الإجتماعي أحد أسباب نشر الهلع و الخوف بين المواطنين، مما يحيل على ضرورة تصفح المواقع الرسمية للوزارة و كذا وسائل الإعلام الرسمية.

ميمونة داهي


شاهد أيضا
تعليقات
تعليقات الزوار
Loading...