الداخلة على موعد مع وفد قنصلي أمريكي تمهيدا لافتتاح قنصلية في الصحراء
شارك
آخر خبر
تستعد مدينة الداخلة، العاصمة الاقتصادية للأقاليم الجنوبية للمملكة، لاستقبال وفد قنصلي أمريكي في الأسابيع المقبلة، في خطوة تمهيدية لإنشاء قنصلية للولايات المتحدة الأمريكية، وهو الحدث الذي يكتسب أهمية رمزية ودبلوماسية كبيرة في سياق دعم واشنطن للسيادة المغربية على الصحراء.
ويأتي وصول الوفد الأمريكي بعد سلسلة من القرارات التي عبرت فيها الإدارة الأمريكية عن موقفها الداعم للوحدة الترابية للمغرب، بما في ذلك الاعتراف بمبادرة الحكم الذاتي المغربية كحل واقعي للنزاع الإقليمي، وهو ما يعكس رغبة واشنطن في تعزيز الشراكة الاستراتيجية مع المملكة.
وخلال زيارة الوفد، من المقرر عقد لقاءات مع السلطات المحلية والفاعلين الاقتصاديين، بهدف دراسة الترتيبات الإدارية والفنية لافتتاح القنصلية، ما يشير إلى اهتمام أمريكي ملموس بتوسيع وجودها الدبلوماسي والاقتصادي في المنطقة.
ويرى محللون أن الخطوة لا تقتصر على الجانب البروتوكولي، بل تحمل رسائل سياسية وإستراتيجية، إذ أنها تؤكد التزام الولايات المتحدة بدعم التنمية الاقتصادية بالأقاليم الجنوبية وتعزيز الاستقرار الإقليمي.
وفي هذا السياق، أكد مسعد بولس، مستشار الرئيس الأمريكي للشؤون الإفريقية والشرق أوسطية، في تصريحات حديثة لقناة الشرق، أن إدارة بلاده “ملتزمة بتنفيذ التزامها بفتح قنصلية في الداخلة، انسجاما مع دعمها للوحدة الترابية للمملكة المغربية”.
ويمثل افتتاح القنصلية الأمريكية المرتقبة في الداخلة مرحلة جديدة في تعزيز مكانة المدينة على الصعيد الدبلوماسي والاقتصادي، كما يعكس الاهتمام الأمريكي بـالاستثمارات والفرص التنموية التي توفرها المنطقة في إطار شراكة استراتيجية طويلة الأمد مع المغرب.