Afterheaderads-desktop

Afterheaderads-desktop

Afterheader-mobile

Afterheader-mobile

بوريطة.. يتباحث مع نظيرته الغانية ويهنئها على اختيار بلادها لاستضافة مقر الأمانة العامة لمنطقة التجارة الحرة القارية الإفريقية..

أجرى وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، الثلاثاء 25 ماي 2021 عبر تقنية الاتصال المرئي، مباحثات مع وزيرة الشؤون الخارجية والاندماج الإقليمي بجمهورية غانا، شيرلي أويوركور بوتشوي. 

وذكر بلاغ للوزارة، فقد نوه الوزيران خلال هذا اللقاء بتميز علاقات الصداقة والتضامن القائمة بين البلدين والتي تعززت أكثر من خلال الزيارة التي قام بها الملك محمد السادس في فبراير 2017 إلى أكرا، والتي توجت بالتوقيع على 25 وثيقة قانونية تشمل اتفاقيات حكومية وأخرى متعلقة بالشراكة بين القطاعين العام والخاص في مختلف مجالات التعاون.

ومن جهة أخرى، رحب الطرفان بنتائج الانتخابات العامة التي شهدتها غانا في 07 دجنبر 2020، والتي جرت في مناخ من الحرية والشفافية واحترام الإرادة الشعبية، مكرسة بذلك تفاؤلا إفريقيا يرتكز على الإصلاحات السياسية التي أطلقها الرئيس نانا أكوفو أدو.

وفي معرض حديثه، هنأ بوريطة جمهورية غانا على اختيارها لاستضافة مقر الأمانة العامة لمنطقة التجارة الحرة القارية الإفريقية، وكذا تجديد انتخابها مؤخرا لولاية ثانية على رأس المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا، مبرزا الالتزام الشخصي للرئيس أكوفو-أدو بصفته رئيسا للمجموعة بإيجاد حل للأزمة السياسية في مالي.

ومن جانبها، جددت بوتشوي التأكيد على دعم بلادها القوي لقرار الاتحاد الإفريقي رقم 693 الذي تم اعتماده من قبل رؤساء الدول خلال القمة الـ 31 للاتحاد في يوليوز 2018، والذي كرس حصرية إشراف الأمم المتحدة، كإطار توافقي، على المسلسل الذي من شأنه الإفضاء إلى حل سياسي مقبول من الأطراف، واقعي،عملي ونهائي لهذه القضية.

وأضاف البلاغ، أنه انطلاقا من الرغبة التي تحدو الطرفين لإرساء شراكة اقتصادية أساسها المنفعة المتبادلة، تم الاتفاق على تعزيز التعاون في القطاعات ذات الأولوية مثل الفلاحة والسياحة والصحة والتكوين المهني والطاقة والتعدين.

وحسب المصدر ذاته، فقد أكد الوزيران على أهمية تفعيل المجلس الاقتصادي المغربي-الغاني بهدف تشجيع القطاع الخاص في البلدين على استكشاف فرص استثمارية أخرى وتعزيز شراكات بين القطاعين العام والخاص، والتي من شأنها أن تشكل نموذجا للتعاون جنوب-جنوب في القارة الإفريقية.

وأشار البلاغ، أنه على المستوى متعدد الأطراف، تعهد الوزيران بضمان تنسيق أمثل لأعمالهما ودعم بعضهما البعض داخل الهيئات الإقليمية والدولية وكذا الارتقاء بالشراكة بين البلدين في مجال السلم والأمن.


شاهد أيضا
تعليقات
تعليقات الزوار
Loading...