Afterheaderads-desktop

Afterheaderads-desktop

Afterheader-mobile

Afterheader-mobile

طنجة تحتضن أكبر تجمع عالمي للمدن والحكومات المحلية لتعزيز الحكامة والتنمية المستدامة

طنجة/آخر خبر

احتضنت مدينة طنجة، يوم الثلاثاء 23 يونيو 2026، الجلسة الافتتاحية الرسمية للمؤتمر العالمي الثامن لمنظمة المدن والحكومات المحلية المتحدة، المنظم تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، بمشاركة واسعة لوفود وشخصيات حكومية ودبلوماسية وخبراء ومسؤولين محليين من مختلف أنحاء العالم.

وشكلت الرسالة السامية التي وجهها جلالة الملك إلى المشاركات والمشاركين أبرز محطات افتتاح هذا الحدث الدولي، حيث تلاها وزير الداخلية عبد الوافي لفتيت، بحضور رئيس الحكومة عزيز أخنوش وعدد من أعضاء الحكومة وممثلي السلك الدبلوماسي وشخصيات دولية بارزة.

وأكدت الرسالة الملكية على المكانة المتنامية للجماعات الترابية باعتبارها فاعلاً محورياً في ترسيخ الحكامة الجيدة وتحقيق التنمية المجالية وتعزيز العدالة الاجتماعية، فضلاً عن دورها المتزايد في تنفيذ السياسات العمومية ومواجهة التحديات الاقتصادية والبيئية التي تعرفها مختلف دول العالم.

كما سلطت الضوء على التجربة المغربية في مجال الجهوية المتقدمة، باعتبارها خياراً استراتيجياً يهدف إلى تحديث الدولة وتقوية الديمقراطية المحلية وتحقيق تنمية متوازنة ومستدامة تستجيب لتطلعات المواطنين بمختلف جهات المملكة.

ويعرف هذا الموعد الدولي مشاركة أزيد من 3000 مشارك يمثلون الحكومات المحلية والجهوية والمنظمات الدولية والمؤسسات الأكاديمية والخبراء، ما يجعله منصة عالمية لتبادل التجارب واستشراف مستقبل المدن وتعزيز التعاون الدولي في مجالات التنمية المستدامة والخدمات العمومية المحلية.

وشارك في أشغال الجلسة الافتتاحية رئيس مجلس جهة طنجة-تطوان-الحسيمة عمر مورو، في إطار انخراط الجهة في الدينامية الدولية الرامية إلى تطوير الحكامة الترابية وتوسيع الشراكات وتعزيز حضورها ضمن النقاشات العالمية المرتبطة بالتنمية والابتكار والتدبير المحلي.


شاهد أيضا
تعليقات
تعليقات الزوار
Loading...