مراكش تحتفل بدعم وتمكين التعاونيات النسائية ضمن برنامج اقتصادي اجتماعي
شارك
مراكش/آخر خبر
احتضن المركب الإداري والثقافي محمد السادس بمدينة مراكش، يوم الأربعاء 28 يناير 2026، حفل تسليم شواهد الاستفادة من تمويل برنامج التأهيل والتمكين الاقتصادي للنساء حاملات المشاريع ودعم التعاونيات بجهة مراكش–آسفي.
ويهدف البرنامج إلى تعزيز التمكين الاقتصادي للنساء والنهوض بالاقتصاد الاجتماعي والتضامني تحت إشراف وكالة التنمية الاجتماعية، عبر شراكة مؤسساتية تشمل وزارة التضامن والإدماج الاجتماعي والأسرة، وولاية جهة مراكش–آسفي، ومجلس الجهة، ووكالة التنمية الاجتماعية، وفق مقاربة تعتمد على الالتقائية وتكامل السياسات العمومية.
وخلال الحفل، قدمت المنسقة الجهوية لوكالة التنمية الاجتماعية عرضاً حول حصيلة البرنامج، مستعرضة مؤشرات الاستفادة وأهم منجزات المرحلة، بما في ذلك الأثر الاقتصادي والاجتماعي المسجل بمختلف أقاليم الجهة. وقد تم تخصيص غلاف مالي إجمالي قدره 16 مليون درهم استفادت منه 436 تعاونية نسائية، حيث وُجه 91.38% لتمويل المشاريع المدرة للدخل، و8% لدعم التأهيل والتكوين، و0.62% لنفقات التتبع والمواكبة.
ويعتمد البرنامج على الجمع بين التمويل، والتكوين، والمواكبة التقنية لضمان استدامة المشاريع وتعزيز فعاليتها، بما يمكّن التعاونيات النسائية من خلق فرص الشغل، وتثمين المنتوج المحلي، وتحسين الدخل الأسري، والاندماج الاقتصادي، خاصة في مجالات الفلاحة، والصناعة التقليدية، والخدمات.
واختتم الحفل بتسليم شواهد الاستفادة للتعاونيات المستفيدة، في أجواء جسدت أهمية المبادرة والتزام المتدخلين بدعم المرأة كفاعل محوري في التنمية المحلية والجهوية المستدامة.