Afterheaderads-desktop

Afterheaderads-desktop

Afterheader-mobile

Afterheader-mobile

قضايا “تدبير الاختلاف وبناء الائتلاف” موضوع جامعة مغارب في نسختها الأولى

آخر خبر

أعلن مركز مغارب  أن سينظم على مدار ثلاثة أيام 25-26-27 يوليوز النسخة الأولى من جامعته حول موضوع”في تدبير الاختلاف وبناء الائتلاف”، وتعدّ هذه الجامعة فضاء يلتئم فيه نخبة من الباحثين والمفكرين والخبراء للنظر والبحث والحوار في إحدى إشكالات مجتمعاتنا المعاصرة، إشكالية الاختلاف.

وفي ورقة أكد مركز مغارب  “نقدر في مركز مغارب أن هذه الإشكالية تطرح إشكالا ذَا وجهين متقابلين، غلبة وجه على الآخر تعود إلى حالة المجتمع الثقافية ووعيه الحضاري، فبالقدر الذي يمكن أن يكون الاختلاق مصدرا للغنى والبناء المتراكب، بالقدر الذي يصبح مدخلا لتفكيك معمار هذه المجتمعات وتفتيته. وتزداد أهمية هذه الإشكالية بالنظر إلى واقع كثير من مجتمعاتنا وما يحيط بها من مخاطر تهدد اجتماعها ومشتركها. وعليه يتوجب على النخب الثقافية والفكرية والسياسية مقاربة هذه المعضلة في أبعادها المتعددة، المنهجية والمعرفية والأخلاقية، في أفق السعي إلى المساهمة في بناء الائتلاف المنشود بمختلف تجلياته العلمية والعملية.”

 وسيؤطر الجامعة عدد من الأساتذة من المغرب ولبنان وبلجيكا وتركيا وغيرها، ومن حقول معرفية متنوعة، كما أن هذه الجامعة تتميز بحضور غني يقارب الستين باحثا، من داخل المغرب وخارجه، مع حضور لافت للمثقفين والباحثين المغاربة بأوربا. ويأمل  مركز مغارب أن يساهم هذا الحضور بتعميق النظر وإغناء النقاش وتقاطع الرؤى.


شاهد أيضا
تعليقات
تعليقات الزوار
Loading...