مدير النشر
سعيد بندردكة
للتواصل هاتفيا
+212661491292
الثابت و الفاكس
+212537375252
الإيميل
[email protected]
مدير النشر
سعيد بندردكة
للتواصل هاتفيا
+212661491292
الثابت و الفاكس
+212537375252
الإيميل
[email protected]
الرباط/ آخر خبر
احتضنت العاصمة الرباط، اليوم الأربعاء، أشغال المؤتمر الوزاري الحادي عشر لمجموعة وزراء النقل لدول غرب البحر الأبيض المتوسط، بمشاركة وزراء ومسؤولين رفيعي المستوى وممثلي منظمات إقليمية ودولية، في محطة جديدة لتعزيز التعاون الإقليمي وتطوير منظومات النقل واللوجستيك بالمنطقة.
وشكل المؤتمر مناسبة لاستعراض حصيلة الرئاسة المالطية للمجموعة ومناقشة التحديات والفرص المرتبطة بمستقبل النقل في الفضاء المتوسطي، في ظل التحولات المتسارعة التي يشهدها القطاع على المستويات البيئية والرقمية واللوجستيكية.
وأكد وزير النقل واللوجستيك، عبد الصمد قيوح، أن النقل واللوجستيك أصبحا رافعة أساسية للتنمية الاقتصادية وتعزيز المبادلات التجارية وتقوية الترابط بين الدول والشعوب، مشدداً على ضرورة توطيد التعاون الإقليمي لمواجهة تحديات التغير المناخي والانتقال الطاقي والتحول الرقمي.
كما نوه المسؤولون المشاركون بالجهود التي بذلتها مالطا خلال فترة رئاستها للمجموعة، وبالدور الذي يضطلع به مركز دراسات النقل لغرب المتوسط في مواكبة مشاريع التعاون وتنسيق المبادرات المشتركة بين الدول الأعضاء.
وشهدت أشغال المؤتمر نقاشات موسعة حول رقمنة أنظمة النقل، وتعزيز صمود البنيات التحتية أمام التغيرات المناخية، وتطوير الشبكات متعددة الوسائط، بما يساهم في تسهيل التنقل ودعم الاندماج الاقتصادي الإقليمي.
واختتمت الأشغال باعتماد “محضر خلاصات الرباط”، الذي يحدد أولويات العمل للفترة 2026-2028، ويؤكد التزام الدول الأعضاء بمواصلة تطوير النقل المستدام والآمن وتعزيز التعاون الإقليمي في منطقة غرب البحر الأبيض المتوسط.
