المنظمة الدولية للهجرة: المغرب نموذج في إدارة الهجرة وحقوق المهاجرين
شارك
آخر خبر أكدت المديرة العامة للمنظمة الدولية للهجرة، إيمي بوب، اليوم الثلاثاء بالرباط، أن المغرب يضطلع بدور محوري في مجال الهجرة، ويعد نموذجًا يُحتذى به في إدماج المهاجرين وحماية حقوقهم.
جاء ذلك في تصريح للصحافة عقب مباحثاتها مع وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، حيث أشادت بوب بالمبادرات المغربية الرامية إلى تعزيز إدماج المهاجرين عبر الرياضة، ولا سيما كرة القدم، وتشجيع عودة الكفاءات المغربية المقيمة بالخارج للمساهمة في تنمية وطنها.
وأشارت المسؤولة الأممية إلى أن التعاون بين المغرب والمنظمة الدولية للهجرة ذو أولوية ونموذجي، مبرزة أن المملكة تعد أول بلد عالميًا يدعم صندوق المرونة للمنظمة لمواجهة التحديات المتعددة في بيئة متغيرة.
كما ذكرت بوب أن المغرب اعتمد الميثاق العالمي من أجل هجرات آمنة ومنظمة ومنتظمة، مستمرة في الدفاع عن مقاربة شاملة واستراتيجية ومتوازنة لمعالجة ظاهرة الهجرة.