مدير النشر
سعيد بندردكة
للتواصل هاتفيا
+212661491292
الثابت و الفاكس
+212537375252
الإيميل
[email protected]
مدير النشر
سعيد بندردكة
للتواصل هاتفيا
+212661491292
الثابت و الفاكس
+212537375252
الإيميل
[email protected]
الرباط / آخر خبر
انعقد، يوم الخميس 25 يونيو 2026، الاجتماع السادس لمجلس إدارة المعهد العالي للقضاء، برئاسة الرئيس المنتدب للمجلس الأعلى للسلطة القضائية ورئيس مجلس إدارة المعهد، محمد عبد النبوي، وذلك في إطار مواصلة تنزيل الأوراش الرامية إلى تطوير منظومة التكوين القضائي وتعزيز كفاءتها.
وفي افتتاح أشغال المجلس، أكد عبد النبوي أهمية المرحلة التي يمر منها قطاع العدالة، في ظل تسارع وتيرة الإصلاحات المرتبطة بتحديث التكوين القضائي والإدارة القضائية، مشيداً بالمجهودات المبذولة من طرف إدارة المعهد، وداعياً إلى تسريع تنفيذ المخطط الاستراتيجي ومختلف البرامج الكفيلة بمواكبة التحولات التشريعية والتقنية.
كما استعرض رئيس المجلس مستجدات مباراة توظيف الملحقين القضائيين الخاصة بالفوج الخمسين، إلى جانب تقدم مشروع إنجاز المقر الجديد للمعهد العالي للقضاء.
من جانبه، هنأ المدير العام للمعهد، عبد الحنين التوزاني، الرئيس المنتدب للمجلس الأعلى للسلطة القضائية بمناسبة تجديد الثقة الملكية السامية بتعيينه رئيساً أول لمحكمة النقض ورئيساً منتدباً للمجلس الأعلى للسلطة القضائية.
وصادق مجلس الإدارة، خلال الاجتماع، على مشروع محضر دورته الخامسة، والقوائم التركيبية للسنة المالية 2025، ومدونة أخلاقيات الملحق القضائي، إضافة إلى برنامج التكوين الأساسي الخاص بالفوج الخمسين للملحقين القضائيين.
كما اطلع المجلس على تقارير تهم تقييم برامج التكوين الأساسي والتخصصي برسم الموسم 2025-2026، وحصيلة تكوين الفوج التاسع والأربعين، إلى جانب برامج التكوين المستمر للقضاة والإدارة القضائية، وتقارير حول هندسة هذه البرامج، فضلاً عن ورقة خاصة بالتعاون والشراكات، في إطار دعم انفتاح المعهد وتعزيز جودة التكوين القضائي.
