العثماني.. قرار تلقيح الأطفال جاء بسبب المتحور ” دلتا ” الذي أدخل 117 منهم أقسام الإنعاش ووفاة 8 في شهر غشت فقط..

أوضح سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة، والأمين العام لحزب العدالة والتنمية، مبررات قرار اللجنة بين وزارية التي خلصت لتلقيح الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 12 و 17 سنة.
وقال العثماني، في فيديو على حسابه الرسمي فيسبوك، أن توجه الحكومة لتلقيح التلاميذ، يأتي بسبب انتشار المتحور ” دلتا ” في وسط الأطفال بشكل كبير، في العالم وليس فقط المغرب.
وأضاف رئيس الحكومة، أن المغرب سجل تزايدا في تسجيل الحالات الإيجابية المصابة بالفيروس التي استدعت الدخول للمستشفى، مشيرا أنه ومنذ بداية الجائحة، استقبلت أقسام الإنعاش 256 طفل، في حين عرف شهر غشت لوحده دخول 117 طفل لقسم الإنعاش، بسبب المتحور دلتا الذي أصبح يصيب الأطفال بشكل كبير.
وأضاف، أنه وبارتفاع دخول الأطفال لأقسام العناية المركزة، ارتفعت بذلك نسبة الوفيات في صفوف هذه الفئة، بوفاة 19 طفل منذ بداية الجائحة، و 8 منهم توفو فقط في شهر غشت.
وأشار العثماني، أن العديد من الدول شرعت منذ شهور في تلقيح الأطفال، مؤكدا على أن مسألة التلقيح أصبحت ضرورة، من أجل حماية الأطفال وعائلاتهم، مؤكدا على أنه لا يمكن أن يكون هناك دخول مدرسي آمن إلا بتلقيح التلاميذ، للحد من انتشار الفيروس في صفوفهم.
وحسب العثماني، فإن الوصول لهذا القرار جاء بعد نقاش اللجنة العلمية المكلفة باللقاحات الخاصة بالتلقيح، التي لديها توصيات واضحة، وأوصت باعتماد لقاحي ” فايزر ” و ” سينوفارم “، إضافة إلى الاجتماع الذي جمع اللجنة العلمية الخاصة بمكافحة فيروس كورونا مع اللجنة العلمية للقاحات، وتمت الموافقة على تلقيح الأطفال من 12 إلى 17 سنة قبل الدخول المدرسي .
وأكد رئيس الحكومة، أن أول قرار اتخذ وهو أن تلقيح الأطفال، اختياري تطوعي وليس إجباري، مشددا على أن جميع الخبراء يحثون أولياء وآباء الأمور على تلقيح أبنائهم، من أجل حمايتهم وحماية المنظومة المدرسية.
أما الأمر الثاني، حسب العثماني، أن التلقيح لا يمكن أن يكون إلا بموافقة ولي الأمر الذي يرافق ابنه إلى مركز التلقيح .
والأمر الثالث، أن السلطات العمومية، التعليمية والصحية والداخلية، قد تظافرت جهودهم من أجل وضع مخطط تلقيح التلاميذ، سواء في القطاع العمومي أو القطاع الخاص أو التعليم العتيق أو تعليم البعثات الأجنبية كلهم معنيين بالتلقيح .
كما دعا العثماني، الأمهات والآباء وأولياء التلاميذ، إلى اصطحاب أبنائهم بكثافة، للتلقيح قبل الدخول المدرسي، مذكرا على أن العملية ستنطلق يوم الثلاثاء 31 غشت 2021.


شاهد أيضا
تعليقات
تعليقات الزوار
Loading...