Afterheaderads-desktop

Afterheaderads-desktop

Afterheader-mobile

Afterheader-mobile

المالكي.. يجري مباحثات مع رئيس الجمعية البرلمانية لمجلس أوروبا ريك دايمس تناولت حصيلة وآفاق التعاون المثمر بين المؤسستين..

أجرى رئيس مجلس النواب، الحبيب المالكي، يوم الاثنين 12 يوليوز 2021 بمقر مجلس النواب بالرباط مباحثات مع رئيس الجمعية البرلمانية لمجلس أوروبا، “ريك دايمس” تناولت حصيلة وآفاق التعاون المثمر بين المؤسستين في إطار وضع الشريك من أجل الديمقراطية الذي يحظى به المغرب لدى الجمعية البرلمانية لمجلس أوروبا منذ سنة 2011.

وحسب بلاغ مشترك لمجلس النواب والجمعية البرلمانية لمجلس أوروبا، فقد اعتبر ريك دايمس، مسلسل
الإصلاحات التي قام بها المغرب بدعم من الجمعية البرلمانية لمجلس أوروبا منذ المصادقة على دستور 2011 يجعل منه نموذجا على صعيد القارة الإفريقية في مجال حقوق الإنسان.

وأكد دايمس، على أهمية الترسانة القانونية التي تؤطر عمل الجمعية البرلمانية والتي تحتوي على أزيد من 200 اتفاقية، مشيرا على الخصوص إلى اتفاقية “لانزاروت “بشأن حماية الأطفال من الاستغلال الجنسي والاعتداء الجنسي، واتفاقية مجلس أوروبا لمنع ومكافحة العنف ضد المرأة والعنف المنزلي (اتفاقية استنبول).

وعبر رئيس الجمعية البرلمانية لمجلس أوروبا، يضيف البلاغ، عن رغبته في مساهمة البرلمان المغربي في ترجمة “الدليل المرجعي حول العنف ضد النساء” إلى اللغة العربية (اتفاقية استنبول).

وحسب المصدر ذاته، فقد توصل رئيس الجمعية البرلمانية لمجلس أوروبا بدعوة رسمية موجهة إلى الجمعية البرلمانية لمجلس أوروبا من أجل ملاحظة الانتخابات التشريعية المقبلة التي ستشهدها المملكة يوم 8 شتنبر 2021.

من جهته، أشار الحبيب المالكي، رئيس مجلس النواب، إلى أن زيارة ريك دايمس، للمغرب تتزامن مع الذكرى العاشرة لوضع “الشريك من أجل الديمقراطية” الذي يحظى به المغرب لدى الجمعية البرلمانية لمجلس أوروبا. مؤكدا في هذا السياق أن “انخراط المغرب على درب تعزيز اختياراته الديمقراطية والتقدم الذي أحرزه في مجال دولة القانون فضلا عن وضع الشريك من أجل الديمقراطية المحلية الذي منح له من طرف مؤتمر السلطات المحلية والجهوية في أبريل 2019، يفتح آفاقا واعدة للارتقاء بالعلاقات مع الجمعية البرلمانية لمجلس أوروبا إلى مستويات متقدمة”.


شاهد أيضا
تعليقات
تعليقات الزوار
Loading...