البرلمان الأوروبي يوافق على اعتماد “جواز سفر كوفيد_19” للتنقل بين الدول الأوروبية..

شهادة سفر جديدة نالت موافقة نواب الاتحاد الأوروبي حيث أنه من المقرر أن تسمح للمواطنين بالتنقل بين الدول الأوروبية دون الحاجة إلى الحجر الصحي أو الخضوع لاختبارات إضافية لفيروس كورونا.

و حسب وكالة “أسوشيتد برس” فقد تم تمرير القواعد الخاصة بمواطني الاتحاد الأوروبي بموافقة 546 صوتا مقابل 93، وامتنع 51 نائبا عن التصويت،  في حين وافق 53 نائبا على القواعد الخاصة بالأشخاص من خارج الكتلة الأوروبية مقابل رفض 91 وامتناع 46 عن التصويت.

و حسب ذات المصدر لا يزال التصويت بحاجة إلى موافقة دول الاتحاد الأوروبي، لكن من المحتمل أن يكون ذلك مجرد إجراء شكلي لا غير.

مما يعني أنه اعتبارا من الأول من يوليو القادم ولمدة 12 شهرا، يجب على جميع دول الاتحاد الأوروبي الاعتراف بشهادة اللقاح، كما أنه من المقرر أن يتم إصدار الشهادات مجانا، و تحمل بيانات حول وضع  الشخص الصحي بخصوص : إما قد تم تطعيمه بالكامل ضد الفيروس، أو أنه قد تم اختباره مؤخرا وجاء الاختبار سلبيا أو أنه تعافى من المرض.

و الهدف من هاته الشهادة التي طال انتظارها العالم كثيرا هو إنقاذ القطاع السياحي خاصة فيما يتعلق بالسفر نحو  أوروبا و داخلها والمواقع السياحية الرئيسية بها من موسم إجازات كارثي آخر بعد الصيف الماضي بسبب القيود التي فرضتها جائحة كورونا. 

رغم أن اعتماد إجراء مثل “جوازات سفر كورونا” أطلق موجة خوف كبيرة  من حدوث تمييز أو يبيح دخول البيانات الشخصية الخاصة بأصحاب هذه الجوازات و يخرق خصوصيتهم.


شاهد أيضا
تعليقات
تعليقات الزوار
Loading...