المخابرات العسكرية الإسبانية .. المغرب يعتبر الصحراء قضية مقدسة ولن يتردد أبدا في دخول الحرب للدفاع عنها.. 

كشفت صحيفة ” OKDIARIO ” الإسبانية، أن المخابرات العسكرية الإسبانية رفعت تقريراً إلى رئيس الحكومة “بيدرو سانشيز” في يونيو 2018 بعد أيام من وصوله إلى منصب رئاسة الوزراء تحذره فيه على أن المغرب يعتبر الصحراء قضية مقدسة، وهو مستعد ولن يتردد أبدا في دخول الحرب مع جيرانه دفاعا عنها. 

وأوضحت الصحيفة في مقالها، حول التقرير الإستخباراتي، الذي أعده الكولونيل، فرناندو كاباليرو إتشيفاريا، الخبير في القضايا المتعلقة بالمغرب وهو رئيس مركز الإستخبارات التابع للجيش الإسباني ، وشارك أيضا في إعداده كل من مركز الدراسات العليا للدفاع الوطني، والمعهد الإسباني للدراسات الإستراتيجية، وهما مراكز للتحليل تابعة لوزارة الدفاع الإسبانية، تحت عنوان ” سيناريو الأمن المغاربي 2040 ” والذي يتكون من 20 صفحة.

وأكد التقرير، أن قضية الصحراء المغربية، هي التي تمنع التقارب بين المغرب والجزائر، وهي السبب الرئيسي للخلافات بينهما ، ووصفها على أنها “مشكلة لا حل لها في العقدين المقبلين”.

وأضافت الصحيفة، أن تقريرا آخر قد صدر من وزارة الدفاع الإسبانية سنة 2011، والذي يعتبر اليوم مهما أكثر من أي وقت مضى في إسبانيا، مشيرة، إلى أن الخطر على سبتة ومليلية المحتلتين، ليس دائما فقط وإنما أيضاً إذا لم تتم إدارتهما بالشكل الصحيح على المستوى السياسي ، فمن المحتمل أي يتحول الأمر إلى نزاع عسكري بين المغرب و إسبانيا.


شاهد أيضا
تعليقات
تعليقات الزوار
Loading...