الشعر الحساني والقبيلة اتهيدين سدوم ولد آبه في أمر الشرفاء الركيبات”..إصدار جديد للدكتور أبو الطيب إعيش..

لقد طرق الدكتور أبو الطيب إعيش أبواب التأليف مؤخرا من خلال نشر كتاب جديد تحت عنوان (الشعر الحساني والقبيلة: أتهدين سدوم ولد آبه في أمر الشرفاء الركيبات).

بحيث عمل الباحث في هذا العمل الاول من نوعه على جمع وتصنيف بعض أشعار سدوم احد اكبر شعراء مجال البيظان مثل ” دبيت- العريظة- الرادحة”، مشفوعة بمجموعة من الشروحات اللغويةوالتوضيحات المهمة؛ تهم تشكيل بعض الحروف والكلمات التي ستساعد القارئ في قراءة عاته القصائد بشكل سليم، وشروحات لمفردات ومصطلحات حسانية، وتعاريف لاماكن جغرافية، ناهيك عن أيام المقاومة والنسب الشريف بحيث ان هاته الابيات الشعرية تطابق ما جاءت به المرويات الشفهية والمصادر التاريخية.

وختما فهاته الخطوة تدخل ضمن حفظ جزء هام من ثقافة وقيم مجتمع البيظان، ولعل ذلك ماجعل منظمة الأمم المتحدة للتربية والثقافة (اليونسكو) تعتبره من الثرات الانساني المهدد بالانقراض.

جدير بالذكر أن الدكتور أبو الطيب إعيش حصل على شهادة الدكتوراه في موضوع “دور قبيلة الركيبات في المقاومة وجيش التحرير 1962/1900” شعبة التاريخ، بكلية الاداب والعلوم الانسانية جامعة المولى سليمان ببني ملال، فقد قام الباحث بإهداء هذا العمل لروح استاذه الدكتور علال ركوك.


شاهد أيضا
تعليقات
تعليقات الزوار
Loading...