تعرف على أبرز الشخصيات القيادية المؤثرة في تاريخ الإسلام ..

تعتبر الحضارة الإسلامية واحدة من أكثر حضارات العالم المليئة بالشخصيات القيادية على مر تاريخها، والذين لم يبخلوا بأي جهد في سبيل رفع راية هذا الدين عاليا في كل مكان وزمان.
ومن أبرز الشخصيات القيادية الإسلامية المؤثرة ” الصحابي أبو بكر الصديق رضي الله عنه ” ، هو واحد من أبرز الشخصيات التي يمكن أن نطلق عليها شخصيات إسلامية مؤثرة، وهو أبو بكر الصديق عبد الله بن أبي قحافة التيمي ، وهو أول الخلفاء الراشدين ورفيق رسول الله صلى الله عليه وسلم ، محمد بن عبد الله في رحلة هجرته من مكة إلى المدينة ، وواحدا من العشرة المبشرين بالجنة ، ولد في مكة المكرمة بعد عام الفيل بحوالي عامين ونصف، كان أبو بكر من أغنياء قبيلة قريش في أيام الجاهلية، وعندما نزل الوحي على الرسول محمد صلى الله عليه وسلم ، كان أبو بكر أول من أسلم من الرجال ، وقد لقبه النبي ، بلقب الصديق بسبب كثرة تصديقه إياه .
ومن أبرز الشخصيات أيضا ، ” جعفر بن أبي طالب رضي الله عنه ” هو جعفر بن أبي طالب بن عبد المطلب الهاشمي القرشي ، قال على جعفر أنه كان أكثر الناس شبها بالرسول محمد صلى الله عليه وسلم ، خلقا وأخلاقا، وهو أخو الإمام علي بن أبي طالب .
كان الصحابي جعفر بن أبي طالب ، أحد وزراء النبي الأربعة عشر ، هاجر سيدنا جعفر مع جماعة من المسلمين إلى الحبشة، ثم هاجر الصحابي الجليل يوم فتح خيبر إلى المدينة المنورة.
حمل جعفر راية المسلمين في غزوة مؤتة بيمينه فقطعت ثم بيساره فقطعت، فاحتضنها بعضديه فقتل، مات الصحابي الجليل عن عمر يناهز 41 عاما ودفن في منطقة مؤتة ببلاد الشام .
الشخصية الثالثة ، ” الشيخ العز بن عبد السلام ” ، لم يعاصر الرسول محمد صلى الله عليه وسلم ، لكنه برز كواحد من مجموعة شخصيات إسلامية مؤثرة ، عبر التاريخ الإسلامي ، هو أبو محمد عز الدين عبد العزيز بن عبد السلام، ويلقبه البعض بسلطان العلماء أو بائع الملوك، أو شيخ الإسلام .
ولد سلطان العلماء بمدينة دمشق عام 1181 ميلادية الموافق 577 هجرية، ودرس اللغة العربية ، كما درس علوم الشريعة، تولى العز بن عبد السلام الخطابة بالجامع الأموي بسوريا واشتهر بعلمه الوفير، فقصده الطلاب من مختلف البلدان، هاجر إلى مصر وتولى منصب قاضي القضاة فيها ، وعين خطيبا بجامع عمرو بن العاص بالقاهرة .
شارك العز بن عبد السلام في الجهاد ضد الصليبيين ، عندما دخلوا مصر واحتلوها ، توفي العز بن عبد السلام بمدينة القاهرة سنة 660 هجرية الموافق 1262 ميلادية ودفن بها


شاهد أيضا
تعليقات
تعليقات الزوار
Loading...