15 نصيحة لأجل إفطار صحي..رفقا بالمعدة خلال شهر رمضان . .

صوموا تصحوا ، لكن لا تقوضوا فوائد الصوم نهارا ، بعادات الأكل السيئة ليلا .

إذا كيف تترفقوا بمعدتككم عند الافطار ؟

1- أفطروا على الثمر والماء أو اللبن ، من أجل رفع مستوى السكر في الدم ، وكذا إرواء الظمأ .

2- تجنبوا الماء البارد والسوائل المبردة .

3- عليكم بطبق الشوربة الساخن أو ” الحريرة ” لتليين المعدة بعد يوم إمساك طويل.

4- تجنبوا الأطعمة المقلية فهي ثقيلة على المعدة ، وتسبب ذهونها الحرقة وعسر الهضم .

5- تجنبوا الأطعمة الكثيرة الدهون ، خاصة الدهون الحيوانية ، واستبدلوها بزيت الزيتون .

6- لا تكتروا من الملح والتوابل ، فهي تسبب العطش وتتعب المعدة .

7- أدخلوا الخضراوات إلى وجبات الافطار ، نيئة في السلطة ، أو مطهوة في الحساء أو أنواع المرق الخفيفة .

8- استهلكوا الحبوب الكاملة في الخبز الكامل ، فالالياف توجد في القشر المنزوع من الدقيق الابيض ومشتقاته ، باعتبار الألياف مصدر للفيتامينات سهلة الهضم وبطيئة الاحتراق على عكس الدقيق والأرز الأبيض .

9- قوموا بمضغ طعامكم جيدا ، وتأنوا في تناول الطعام ولا تستعجلو .

10- لا تتناولوا الفواكه مباشرة بعد الأكل ، أتيحوا للمعدة وقتا للهضم أولا .

11- تجنبوا المشروبات الغازية ، فهي تعج بالسكر والملونات الصناعية .

12- تجنبوا الاكثار من الحلويات ، فالسكر يشعر بالعطش ويرهق المعدة ، ويضعف المناعة ويتسبب في زيادة الوزن .

13- عوضوا الحلوى بالفواكه في السهرة ، لا بعد الأكل مباشرة .

14- أكثروا من شرب السوائل الدافئة، مثل الشاي أو الاعشاب ، كالقرفة والزنجبيل والنعناع .

15- تجنبوا المنبهات قدر الإمكان فهي تعيق النوم ، ومن المعروف أن خلايا الجسم التالفة ترمم أثناء النوم وهو ضروري لمناعة الجسم وصحته .

” وكلوا واشربوا ولا تسرفوا “


شاهد أيضا
تعليقات
تعليقات الزوار
Loading...