بودن .. يقترح فكرة ستحقق ثلاث فوائد أساسية للمغرب .. 

نشر الأكاديمي المغربي ، محمد بودن ، تدوينة على حسابه الرسمي فيسبوك ، حيث قام بطرح فكرة وطالب فيها بالتفكير في تأسيس مجلس للدول الأفريقية المطلة على المحيط الأطلسي بمبادرة من المغرب أو شركائه و انضمام الدول ال23 ويمكن أن يتم على مراحل.

وقال الأكاديمي ، أنه يمكن تحقيق ثلاث فوائد أساسية ، من إنشاء الشراكة الإفريقية الأطلسية (PAA) القائمة في البداية على الطاقة و الاقتصاد الأزرق .

أولا : بالنسبة للاتحاد الافريقي سيكون هذا الفضاء مرتكزا كبيرا لوحدة الصف الافريقي و قوة دفع كبيرة لورش المنطقة الافريقية للتجارة الحرة على الخصوص.

ثانيا : جيو-استراتيجيا ستكتشف بلدان هذا الفضاء أن موقعها الجغرافي له ميزة خاصة يمكن ان تخدم التكامل و المنفعة المتبادلة وعدم انضمام كل الدول المعنية للمجلس في البداية لا يعني عدم نجاح المشروع فكل التكتلات الدولية والإقليمية انطلقت بمؤسسين و بعدها التحقت دول أخرى.

ثالثا : بالنسبة للمغرب ثمة ما لا يقل عن 16 بلد افريقي أطلسي صديق ومصالح جنوب افريقيا وانغولا يمكن أن تتقاطع مع مصالح المغرب وعدد من البلدان في هذا الفضاء المشترك وتقاطع المصالح يمكن تطويره الى مسألة استراتيجية في المستقبل مع ما للمعادلة من أثار على جوار المغرب.


شاهد أيضا
تعليقات
تعليقات الزوار
Loading...