وزارة الصحة السعودية: موسم الحج لهذه السنة يتضمن ضوابط صارمة و على الحجيج أخذ جرعتي اللقاح المضاد لفيروس كورونا.. 

أفادت صحيفة ” عاجل السعودية ” أن الموسم لهذه السنة يتضمن ضوابط صارمة صادرة من وزارة الصحة , وفي مقدمتها حصول الحجاج على جرعات اللقاح المعتمدة داخل المملكة العربية السعودية قبل مطلع ذي الحجة .  

وكشفت الصحيفة , نقلا عن مصادرها , أن هذه الضوابط تضمنت , إلزام الحجاج من خارج المملكة , أخذ اللقاح المضاد لكوفيد-19 والمعتمد من منظمة الصحة العالمية , ويشترط بأن تكون الجرعة الثانية من اللقاح قبل أسبوع من دخول المملكة .

كما تضمنت هذه الضوابط , حصول جميع المكلفين والعاملين في الحج على جرعتي اللقاح المعتمد في المملكة , قبل أسبوع من بدء التكليف , إلى جانب إلزامية ارتداء الكمامة للجميع , الحجاج والعاملين .

وأكدت الصحيفة , أن من بين الضوابط , إظهار نتيجة سلبية لفحص مخبري معتمد لفيروس كورونا , قبل 72 ساعة من الوصول لتراب المملكة , إضافة إلى حجر لمدة 72 ساعة بعد الوصول .

وأضافت أن هذه الفترة , تتخللها إعادة التحليل المخبري المعتمد بعد 48 ساعة عن طريق الخدمة الميدانية للحجاج , إلى جانب هذه الضوابط , وصول نسبة 60 في المائة من التطعيم في مكة المكرمة , والمدينة المنورة , من الفئات المستهدفة من التلقيح , إلى جانب تحديد الفئة العمرية من 18 إلى 60 سنة , وكذا التنسيق لخروج الحاج من مقر السكن مع الالتزام بتطبيق الإجراءات الاحترازية .

كما شددت الضوابط على أهمية التباعد داخل السكن بمسافة لا تقل عن متر ونصف , وكذا جدولة حركة تدفق حشود الحجاج إلى مجموعات معروفة مسبقا , وكل قائد مجموعة هناك مرافق واحد على الأقل , وأن لا تتجاوز كل مجموعة 100 حاج , إلى جانب تحديد فترات البقاء بمناطق الحج لكل مرحلة .


شاهد أيضا
تعليقات
تعليقات الزوار
Loading...