تقرير صادم يكشف عن الرقم المهول لعدد تلاميذ السلك الإعدادي اللذين انقطعوا عن الدراسة خلال الموسم الدراسي 2020/2021 .. 

أكدت إحصاءات رسمية , لوزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي , أن 161 ألفا و837 تلميذا انقطعوا عن الدراسة بالسلك الإعدادي , خلال الموسم الدراسي 2020/2021. 

وقد قامت الوزارة , بنشر الإحصائيات السنوية , في كتاب ” مؤشرات التربية” , الذي يتضمن عدد التلاميذ في سلك الثالثة الإعدادي الذين غادروا مقاعد الدراسة , حيث وصل إلى 62 ألفا و 244 تلميذا , يليه تلاميذ السنة أولى إعدادي بمجموع 60 ألفا و 970 , أما تلاميذ الثانية إعدادي , فقد عرفت مغادرة 37 ألفا و623 لأقسام الدراسة .

هذا وتوضح أرقام الوزارة , أن منظومة التعليم تعاني بل وتشوبها عيوب كثيرة , إذ أكدت أرقام الوزارة , أن 32.5 بالمائة من التلاميذ في الإعدادي يتأخرون بأكثر من سنة , أما التلاميذ المتاخرون بسنة واحدة , فقد وصلت نسبتهم إلى 30.1 بالمائة , وهو الأمر الذي يحتاج لدراسة معمقة ووضع استراتيجية من طرف الوزارة من أجل تقليص الهدر المدرسي وخصوصا في هذه الفئة من التلاميذ .

وأشارت الوزارة في تقريرها , عن عدد التلاميذ الذين يكملون الدراسة بتكرار في أحد أقسام السلك الإعدادي , قد بلغ مستوى قياسي , بنسبة 61.4 بالمائة , وهو رقم كبير جدا , يوضح بالملموس أعطاب قطاع التربية الوطنية .


شاهد أيضا
تعليقات
تعليقات الزوار
Loading...