Afterheaderads-desktop

Afterheaderads-desktop

Afterheader-mobile

Afterheader-mobile

كورونا .. تعصف بخمس شركات كبرى في العالم و تجبرها على إعلان إفلاسها ..

منذ الكساد العظيم خلال ثلاثينات القرن الماضي , لم يشهد العالم أزمة اقتصادية خانقة , كالتي شهدها هاته السنة 2020 , وبسبب الجائحة التي عصفت باقتصادات العالم , أفلست العديد من كبريات الشركات , واخرى تكافح من أجل تجنب نفس المصير , بخفض اليد العاملة , أو تقليل المرتبات . 

وسنحاول في هذا التقرير المفصل أن نبرز لكم أهم الشركات العملاقة التي قضت عليها جائحة كورونا خلال هذا العام وأعلنت إفلاسها .

1- أشهر شركة ملابس في أميركا.

أعلنت شركة , ” جي.سي.بيني ” في ماي 2020 , إفلاسها بعد 118 عاما من فتح أبوابها أمام العملاء , والشركة التي نجت من الكساد العظيم في ثلاثينات القرن الماضي , ثم الأزمة المالية العالمية في عام 2008 , لم تستطع الصمود أمام جائحة كورونا.

وكانت تمتلك الشركة 846 فرعاً موزعين على 49 ولاية أميركية , وتبيع الشركة أيضا سلع تقليدية ومجوهرات أيضا , الشركة الأمريكية تابعة لعدة شركات أخرى موجودة في الولايات المتحدة الأمريكية , وهي مجموعة ” نيمان ماركوس ” , ومجموعة ” جي كرو ” , وشركة ” ستيج ستورز ” .

2-طيران سلوفيينا تنتهي قبل عقد من إنشائها.

أعلنت شركة الطيران السلوفاكية إفلاسها , والتي ظهرت لأول مرة عام 2012 , وبدأت في العمل في عام 2013, وأصدرت الشركة بيانا توضح فيه أنها لن تستطيع مقاومة تأثيرات كورونا الشديدة على الاقتصاد , وستقوم بإرجاع الطائرات الأربعة التي كانت تؤجرها.

3-عملاق العقارات في الإمارات تعلن إفلاسها.

نزل الخبر كالصاعقة بالنسبة لمتابعي سوق العقارات , بعد إعلان شركة ” أرابتك ” إفلاسها وتصفية الشركة , وقالت الشركة في بيان لها بعد اجتماع مع موظفيها , ” نأسف لإبلاغكم أن مساهمي أرابتك صوّتوا على اعتماد خطة التصفية والحل بسبب الوضع المالي غير المستقر للشركة. ستخضع الشركة للتصفية تحت عهدة المحكمة ومجلس الإدارة. ستستغرق عملية التصفية وقتًا , ونقدر تعاونك كثيرًا خلال هذه الفترة الصعبة. سنبقيك على اطلاع دائم بالخطة الشاملة ونشارك المزيد من المعلومات عند توفرها ” .

ويشار إلى أن الشركة , خسرت في النصف الأول من عام 2020 نحو 794 مليون درهم عن قطاع الإنشاء فقط , ووصل حجم إجمالي الخسائر عن كل القطاعات 1.5 مليار درهم.

4-أكبر شركة طيران في أمريكا الجنوبية.

كانت هذه السنة صعبة على شركة ” لاتام ” الجوية , بعد أن طلبت الشركة من الشركات الشقيقة في باقي دول أمريكا اللاتينية , تشيلي , وبيرو , وكولومبيا , والإكوادور , والولايات المتحدة , الحماية القضائية من الدائنين في الولايات المتحدة الأمريكية.

في حين لجأت الشركة , إلى هذا الطلب كحل أخير بعد تطبيق كل الحلول الممكنة معلنة أنها ستواصل العمل في دول محددة وهي , الأرجنتين , والبرازيل , وباراجواي , ليقل أعداد الركاب إلى نسب قليلة للغاية بعد أن وصلوا إلى 74 مليون راكب العام الماضي.

5-مالكة بيتزا هت تعلن إفلاسها.

الشركة المالكة للمطعم الشهير ” بيتزا هت ” يعلن إفلاسه , والتي تسمى ” إن بي سي إنترناشيونال ” , وقامت بإغلاق نحو 300 فرع من سلسلة المطاعم المعروفة , داخل الولايات المتحدة , وهو ما يمثل ربع المطاعم في أمريكا , ووصلت ديون الشركة إلى مليار دولار, وتأسست بيتزا هت عام 1958 ولديها فروع منتشرة في نحو 90 دولة حول العالم.


شاهد أيضا
تعليقات
تعليقات الزوار
Loading...