بعمر الثامنة و الخمسون..المخرج السينمائي الكبير حاتم علي في ذمة الله ..

إنتقل إلى دار البقاء , المخرج السينمائي الكبير , حاتم علي , عن عمر يناهز 58 عاما , في مصر بسبب أزمة قلبية ، وكانت بدايات المخرج السوري الراحل , بالكتابة المسرحية , وكتابة النصوص الدرامية والقصص القصيرة.

وفي منتصف التسعينات , توجه إلى الإخراج التلفزي , وقدم عددا كبيرا من الأعمال التلفزية الروائية الطويلة , بالإضافة إلى الثلاثيات والسباعيات .

وقد وضع الراحل , بصمته في عالم إخراج المسلسلات , وكان أشهرها “قلم حمرة” و”عمر” , “أحلام كبيرة” , “الفصول الأربعة” , و”أهو دا اللي صار” , و”كأنه إمبارح” , و”أهل الغرام” , و”تحت الأرض” , و”حجر جهنم” و”الزير سالم”.

كما قدم أيضا ” الرباعية الأندلسية ” , إلى جانب دبلجة المسلسل الشهير ” صلاح الدين الأيوبي ” الذي تم عرضه في ماليزيا وتركيا واليمن والصومال .

إلى جانب كل هذا قام بنشر مجموعتين قصصيتين , هما “ما حدث وما لم يحدث” و”موت مدرس التاريخ العجوز” إضافة إلى كتابة سيناريوهات, فيلم ” زائر الليل ” الذي حصل من خلاله على أول جائزة كمخرج من مهرجان القاهرة للإذاعة والتلفزيون , و مسلسل ” القلاع ” وغيرها من الأعمال .

وقد أخرج الراحل عددا كبيرا من المسلسلات , ” ربيع قرطبة ” -2003- , ” أحلام كبيرة ” -2004- , ” التغريبة الفلسطينية ” -2004-, ” الملك فاروق ” -2007- , ” أوركيديا ” -2017- , ” حجر جهنم ” -2017- , ” كإنه امبارح ” -2018-, ” أهو ده اللي صار ” -2019-.

كما حصد الراحل , على العديد من الجوائز أهمها , ذهبية مهرجان القاهرة للإعلام العربي لأفضل مسلسل عن ” الملك فاروق ” , وأفضل مخرج من مهرجان القاهرة للإعلام العربي عن نفس المسلسل -2007- , وتنويه خاص عن فيلم ” الليل الطويل ” من مهرجان روتردام للفيلم العربي -2009- .


شاهد أيضا
تعليقات
تعليقات الزوار
Loading...