Afterheaderads-desktop

Afterheaderads-desktop

Afterheader-mobile

Afterheader-mobile

مباحثات بين الحبيب المالكي رئيس مجلس النواب و نظيره الليبي و الأخير يشيد بجهود الملك محمد السادس لتقريب وجهات النظر بين الليبيين وإيجاد حل لأزمة ليبيا..

 جمعت مباحثات  يوم الأحد 25 أكتوبر 2020 بالرباط، الحبيب المالكي رئيس مجلس النواب مع نظيره عقيلة صالح عيسى رئيس مجلس النواب الليبي، والذي يقوم حاليا بزيارة رسمية للمغرب على رأس وفد هام.

و أوضح البلاغ أنه في مستهل هذا اللقاء، ثمن رئيس مجلس النواب الليبي جهود الملك محمد السادس لتقريب وجهات النظر بين الليبيين وإيجاد حل للأزمة الليبية، وقال “نشكر جلالة الملك جزيل الشكر، ونعول كثيرا على المغرب من أجل الإسراع بحل الأزمة الليبية”. وأوضح أن جهود المملكة المغربية من أجل تسهيل الاتفاق بين الليبيين على المناصب السيادية، وما تلي ذلك من اتفاق لوقف لإطلاق النار، يؤكد الدور المحوري للمملكة، “ونحن لا نستغني عن المغرب”.

و أضاف البلاغ أن عقيلة صالح أشاد بقوة روابط الأخوة والصداقة التي تجمع الشعبين المغربي والليبي، داعيا إلى تعزيز التبادل الاقتصادي والتجاري بين البلدين، وخاصة فيما يتعلق بمجال البنى التحتية وجهود إعادة إعمار ليبيا في المرحلة المقبلة.

و حسب ذات البلاغ فإن رئيس مجلس النواب أكد  أن المغرب بقيادة  الملك محمد السادس يلتزم بالحياد الإيجابي لمعالجة الأزمة الليبية، ويسعى لتقريب وجهات النظر بين مختلف الأطراف دون التدخل في الشؤون الداخلية لليبيا. ولفت إلى أن تعزيز الأمن والاستقرار ووحدة الشعوب من الركائز التي تنبني عليها ديبلوماسية المملكة المغربية، وأردف “طموحنا الجماعي أن يسترجع الشعب الليبي استقراره وأمنه ووحدته”.

و أشار البلاغ إلى أن المالكي ذكر بتوقيع الطرفين شهر يوليوز المنصرم على مذكرة للتفاهم تعكس الإرادة الشعبية والسياسية لفتح حوار مستمر بين مجلس النواب المغربي ونظيره الليبي، “مما أعطى نفسا جديدا للديبلوماسية البرلمانية”. وأعرب في ذات السياق عن الإرادة القوية لتفعيل عمل مجموعة الصداقة البرلمانية المغربية-الليبية والارتقاء بالعلاقات بين المؤسستين التشريعيتين إلى مزيد من التعاون والتضامن.


شاهد أيضا
تعليقات
تعليقات الزوار
Loading...