Afterheaderads-desktop

Afterheaderads-desktop

Afterheader-mobile

Afterheader-mobile

رفع عدد مقاعد البرلمان بزيادة 30 مقعد..و محلل سياسي يطلق عريضة عدم الرضا على هذا الإجراء..

رفض العديد من المواطنين التوجه الذي صارت فيه مؤخرا بعض المشاورات الإنتخابية التي تداولتها الأحزاب حول زيادة عدد مقاعد أعضاء مجلس النواب، حيث عبروا عن رفضهم من خلال الدعوة إلى توقيع عريضة إلكترونية معنونة ب “عريضة عدم الرضا”.

العريضة التي دعا لتوقيعها استاذ القانون بالمحمدية، عمر الشرقاوي، و التي  طالب من خلالها هو و المواطنون الموقعون عليها “الأحزاب السياسية و الحكومة و البرلمان، بالتراجع عن هذا الإجراء المتعسف و المستفز ، الذي يحمل بين طياتها مسا بقيمة و مكانة القوانين التنظيمية باعتبارها جزءا من الدستور و مكملة له، و يجعلها عرضة للمصالح السياسية”.

و اعتبرت العريضة أن زيادة عدد مقاعد البرلمان إساءة إلى صورة المؤسسة التشريعية، فتعديل أعضائها تتحكم به حسابات سياسية ظرفية، لن تقدم أي خدمة الخيار الديمقراطي، و لا تتوافق مع قيم المساواة و تكافؤ الفرص.

المبررات التي ساقتها الأحزاب لأجل الزيادة في عدد مقاعد البرلمان واهية، هكذا وصفت العريضة هذه الخطوة و اعتبارها مؤثر سلبي على مصداقية العمل السياسي و منسوب الثقة في المؤسسات الدستورية.

اعتماد العريضة كتعبير عن رفض ما تداولته الأحزاب في سياق مشاوراتها الانتخابية جاء نتيجة الفراغ الذي خلفه غياب آليات دستورية ، تمكن المواطن من إيقاف العمل بهذا التعديل المقترح، من خلال آليات الديمقراطية التشاركية المنصوص عليها في الدستور، كما أنها استباق التداول و التصويت بشأن التعديل المقترح داخل المؤسسات الدستورية المعنية.

مدى استجابة الأحزاب السياسية و الحكومة و البرلمان لمطالب هذه العريضة هو الذي سيحدد قوة التواصل بينها و بين اصوات المجتمع.


شاهد أيضا
تعليقات
تعليقات الزوار
Loading...