وزارة أمزازي تقرر تمويل 88 بحثا علميا حول وباء ” كورونا “

أعلنت وزارة التربية والتعليم، قطاع التعليم العالي والبحث العلمي، عن تمويل مجموعة ثانية من البحوث العلمية في المجالات ذات الصلة بجائحة ” كورونا “.

وأفادت وزارة التعليم، في بلاغ لها،  أنه بعد الإعلان عن المرحلة الأولى من برنامج البحث العلمي في مجالات ذات الصلة بوباء “كوفيد 19” والتي أسفرت عن تمويل 53 مشروعا،  قررت بشراكة مع الجامعات تمويل مجموعة ثانية من بين 147 مشروعا حصلت على رأي جد إيجابي من طرف الأقطاب الجهوية الجامعية الأربعة وتم تقييمها من طرف خبراء المركز الوطني للبحث العلمي والتقني.

وأشارت الوزارة، إلى أن هذه العملية أسفرت على دعم 88 مشروعا، 70% منها تهم المجال العلمي والطبي والتكنولوجي، 20% تهم مجال العلوم الاقتصادية والسياسية، 10%تهم مجال العلوم الإنسانية والاجتماعية، مبرزة أن هذه البحوث المدعمة سيتم إنجازها في آجال لا تتعدى السنة وذلك حتى تتمكن بلادنا من الاستفادة من نتائجها في مواجهة جائحة كورونا.

وخلصت الوزارة، إلى أن قرار تمويل البحوث العلمية حول وباء ” كورونا “، يأتي ” ايمانا منها بأهمية البحث العلمي ومساهمته في الحد من آثار جائحة كورونا وقدرته على إيجاد الحلول الناجعة في تدبير الأزمات الوبائية.


شاهد أيضا
تعليقات
تعليقات الزوار
Loading...