Afterheaderads-desktop

Afterheaderads-desktop

Afterheader-mobile

Afterheader-mobile

الدورة الخامسة عشر لمهرجان تطوان الدولي لمسرح الطفل تحت شعار”المسرح في عصر الرقمنة وتطوير المدن الذكية ” 

أمال اغزافي

شهدت مدينة تطوان يوم الاربعا 8ماي 2024 افتتاح الدورة الخامسة عشر من مهرجان تطوان الدولي لمسرح الطفل ، والذي جاء تزامنا مع ميلاد ولي العهد مولاي الحسن نصره الله واطال في عمره ،والذي يُعتبر واحداً من أبرز المهرجانات الثقافية التي تضيف نورًا وجمالًا للمدينة.

وتحت شعار “إبداع المسرح في عصر الرقمية وتطوير المدن الذكية”يعكس هذا الشعار التزام المهرجان بالابتكار والتطوير في مجال الفن المسرحي بمواكبة التطورات الحديثة والرقمية، بالإضافة إلى تعزيز دور المدن الذكية كمراكز للثقافة والفن.

وأعربت نائبة رئيس جماعة تطوان السيدة نادية شادي، في كلمة لها نيابة عن رئيس الجماعة السيد مصطفى البكوري، خلال حفل انطلاق فعاليات الدورة الخامسة عشر لمهرجان تطوان الدولي لمسرح الطفل، مساء يوم الأربعاء 8 ماي 2024، بمسرح سينما إسبانيول، عن مدى “اعتزاز وافتخار الجماعة أن تكون مدينة تطوان مهدا لهذه الأعراس الفنية والثقافية التي تعبر عن ماضيها التليد وأصلها المجيد”. وأضافت، “فمنذ أيام معدودات احتضنت هذه المدينة العتيدة مهرجانا يحتفى بالفن السابع – مهرجان تطوان الدولي للسينما-، وها نحن اليوم نضيف لبنة جديدة لهذا البناء الثقافي عبر احتضان تطوان للمهرجان الدولي لمسرح الطفل.”

وفي تصريح له لجريدة “أخر خبر ” أكد مدير المهرجان محسن شباب على الأهمية المتنامية للعصر الرقمي وتطوير المدن الذكية بالابتكار والتطور المستدام في رحاب المسرح والفن، وأشار إلى رؤية مستقبلية ملهمة تجمع بين التقاليد والحداثة لتعزيز مكانة المدينة كمركز ثقافي وفني حيوي.

وفي ذات السياق يعمل المهرجان على تعزيز دور المدن الذكية من خلال دمج الفعاليات الثقافية بالبنية التحتية الحديثة واستخدام التكنولوجيا لتحسين تجربة الزوار وتعزيز الوعي الثقافي والفني في المنطقة .

وعرف إفتتاح هذا المهرجان بدعوة كل محبي فن الطفولة والإبداع، حيث تميز هذا العام بمشاركة نخبة من الفنانين والمبدعين العرب، الذين سيشكلون محور الحدث الفني بتجاربهم وإبداعاتهم الرائعة.

وتضمنت فقرات هذا الحفل الافتتاحي، تقديم مجموعة من اللوحات الموسيقية والتعبيرية أبدعها تلاميذ بعض المؤسسات التعليمية، والفرق التربوية والفنية؛ كفرقة النورس التابعة للمدرسة الابتدائية سيدي إدريس بتطوان، التي قدمت قطعة إنشادية حول حقوق الطفل، وتقديم رقصة لفرقة كتاكيت السلام من مدينة الفنيدق، ورقصة جبلية تراثية لفرقة الشعلة من مدينة طنجة.

كما عرف حفل افتتاح هذه التظاهرة المسرحية، المنظمة من قبل مؤسسة المهرجان، بشراكة مع عمالة إقليم تطوان، وجماعة تطوان، ومجلس جهة طنجة- تطوان- الحسيمة، إلى غاية 11 ماي الجاري، تحت شعار “المسرح في العصر الرقمي وتطور المدن الذكية”، مشاركة ضيفان من جمهورية مصر العربية؛ ويتعلق الأمر بالفنان سامي مغاوري والفنان أحمد صيام، ومن الجمهورية التونسية المؤطرة المسرحية فاتن الشرودي.

ويقدم المهرجان أيضا برنامجا مسرحيا غنيا بالعروض، إذ ستتواصل الفعاليات بالمركز الثقافي لتطوان، يوم غد الخميس بتقديم عرض مسرحية “سلمى وسليم والفضائي”، لفرقة ستيلكوم (المغرب)، ومسرحية “رحلة ابن بطوطة”، لفرقة الفضاء المسرحي (المغرب)، ومسرحية “بنت السرك”، لفرقة وزارة الشباب والرياضة (مصر).

ويوم الجمعة، سيتم عرض مسرحية “زهرة الظلام”، لفرقة المسرح المعاصر (سلطنة عمان)، ومسرحية “حلوى المرة”، لفرقة شاكيري (المغرب)، كما سيتم يوم السبت عرض مسرحية “احكي لي حكاية”، للحكواتي مصطفى مصطفى صبحي (المغرب) بالمركز الثقافي بتطوان، ثم اختتام البرنامج بعرض مسرحية بعنوان “ذامويز”، للفرقة الوطنية للتمثيل (العراق) بالمركز السوسيو ثقافي.

كما تم تكريم عدة شخصيات بارزةمن بينهم ، الفنان المصري الدرامي عمروا عبد الجليل والفنان أحمد سيام سيكونان وهم من الضيوف الذين سيشاركون هذا الحدث الفني البارز، حيث سيضيء المسرح بحضورهم البهيج و الاستثنائي.

وتضمن كذلك الافتتاح الشخصيات التي ستشارك هذه السنة، كالباحث المسرحي والديكوريست الفنان المصري فادي فوكيه حنين، الذي سيشارك تجاربه وخبراته القيمة في مجال المسرح والفنون البصرية.

ودون أن ننسى تكريم المهرجان للإعلامي والفنان المغربي التطواني البارز جواد الدفدوف تخليدًا للإنجازاته الفنية والثقافية، الذي أثرى المشهد الثقافي بإسهاماته القيمة خصوصا من خلال تقديمه لبرامج الأطفال بالإذاعة الجهوية لتطوان لسنين . كما تم تكريم أحمد يعلاوي، المدير الإقليمي السابق لوزارة الشباب والثقافة والتواصل – قطاع الثقافة – بتطوان، لجهوده البارزة في دعم المجال الثقافي والفني.

وشخصيات أخرى تم تكريمها في اليوم الإفتتاحي للمهرجان تطوان لمسرح الطفل ، الفنان والفاعل المسرحي والثقافي العربي المغربي المناضل حسن النفالي، الذي برز بتفانيه وإسهاماته القيمة في مجال المسرح والثقافة مغربيا وعربيا في عدة محافل . يعتبر تكريمه إضافة قيمة للمهرجان وفرصة لتقدير دوره الفعّال في إثراء المشهد الثقافي والفني ببلادنا.

وتم أيضا تكريم قامة من قيدومي الفنانين المسرحيين بتطوان وواحد من رجالات مؤسسة المسرح الأدبي بتطوان الفنان المسرحي رشيد بن زروق .

ونظرًا للدور إلهام والفاعل للتربية في بناء المجتمع ونهضته الثقافية، قررت إدارة المهرجان في هذه الدورة تسليم جائزة الإبداع التربوي والثقافي للسيد محمد العربي الداودي، مدير مؤسسة سيدي ادريس الابتدائية بتطوان، تقديرا لمساهمته الفاعلة في إثراء الحياة المدرسية بإبداعاته وجهوده الحثيثة.

لهذا يعد افتتاح مهرجان تطوان الدولي لمسرح الطفل فرصة مثالية للاستمتاع بالفن والإبداع، ولتجربة العالم المدهش للمسرح من خلال عروض ممتعة ومحفزة للخيال.

وبهذا ، تستمر مدينة تطوان في تقديم منصة رائعة للثقافة والفن وتعزيز التواصل الثقافي بين الأجيال المختلفة.


شاهد أيضا
تعليقات
تعليقات الزوار
Loading...