آخر خبر akherkhabar.ma _ منظمة الأمم المتحدة : الشباب في حاجة إلى مساحات مأمونة


أضيف في 11 غشت 2018 الساعة 15:25

منظمة الأمم المتحدة : الشباب في حاجة إلى مساحات مأمونة


القنيطرة // آخر خبر :

على مقربة من الاحتفال باليوم العالمي للشباب، أشارت منظمة الأمم المتحدة إلى أنه يوجد حالياً 1.8 مليار شاب تتراوح أعمارهم بين 10 و 24 سنة في العالم، و هو أكبر عدد من الشباب على الإطلاق، إلا أن 1 من كل 10 أطفال يعيش في مناطق الصراع و 24 مليون منهم لا يذهبون إلى المدارس.

وأكدت في بيان لها، بعنوان " يوم الشباب الدولي 12 غشت " أن غياب الاستقرار السياسي وتحديات سوق العمل والفضاءات المحدود للمشاركة السياسية والمدنية أدت إلى زيادة عزلة الشباب في المجتمعات.

واعتبرت منظمة الأمم المتحدة، أن الشباب يحتاج إلى مساحات مأمونة حيث يمكنهم الاجتماع، والمشاركة في أنشطة تتعلق باحتياجاتهم ومصالحهم المتنوعة، فضلا عن المشاركة في عمليات صنع القرار والتعبير عن أنفسهم بحرية.

وأشارت إلى أن  هناك العديد من المساحات المأمونة التي تحافظ على كرامة الشباب وسلامتهم، مثل المساحات المدنية المخصصة للشباب للمشاركة في قضايا الحوكمة، و الأماكن العامة التي تتيح للشباب فرصة المشاركة في الألعاب الرياضية والأنشطة الترفيهية المجتمعية الأخرى؛ وكذا  الأماكن الرقمية التي تساعد الشباب على التفاعل فعليًا عبر الحدود مع الجميع.

 وأكدت ذات المنظمة، على أن غياب الحيز المأمون ربما يشعر الشباب — على اختلاف أعراقهم وإثنياتهم وأجناسهم وانتماءاتهم — بالخوف من المساهمة بحرية في المجتمع. وعندما يكون لدى الشباب مساحات مأمونة للمشاركة، فإن ذلك يمكنهم من المساهمة الفعالة في التنمية، بما في ذلك السلام والتماسك الاجتماعي.

وجدير بالذكر،  أنه في يوم 17 دجنبر 1999، أقرت الجمعية العامة للأمم المتحدة  إعلان 12 غشت من كل عام بوصفه يوما دوليا للشباب، ليكون بمثابة احتفال سنوي بدور الشابات والشباب كونهن شركاء أساسيين في التغيير، فضلا عن كونه فرصة للتوعية بالتحديات والمشكلات التي تواجه أولئك الشباب والشابات في كل أنحاء العالم.

 

 


تعليقاتكم



شاهد أيضا
وأخيرا الستاتي يخرج عن صمته ويعلن انتماءه لحزب سياسي
صاحب برنامج بلا حدود متابع من قبل السلطات المغربية
السجن لإعلامي استضاف أحد المثليين على الهواء
وفاة أكبر معمر في العالم
أوشريف مدير وزارة التربية الوطنية بسيدي سليمان لـ ''آخر خبر'' المديرية منفتحة على محيطها الاجتماعي والاعلامي ومستعدة للحوار ومنخرطة في التواصل بشأن كل القضايا والإشكاليات التي قد تطرح بمنطق تشاركي هادىء ورزين
بالفيديو : اجتماع للنسيج الجمعوي بالقنيطرة لتدارس مشكل تنظيم أصحاب '' الفراشة''
للسائقين.. اعتماد نظام التدبير المعلوماتي للغرامات الصلحية الجزافية لمخالفات المرور
تسليم الدكتوراه الفخرية للمستشار الخاص لرئيس دولة الإمارات بمراكش
أًصحاب '' السترات الصفراء '' مستمرون في الاحتجاج ... للأسبوع العاشر
القنيطرة :تعزية في وفاة والدة الأخت المناضلة سعاد الماليح بمهدية