آخر خبر akherkhabar.ma _ منظمة الأمم المتحدة : الشباب في حاجة إلى مساحات مأمونة


أضيف في 11 غشت 2018 الساعة 15:25

منظمة الأمم المتحدة : الشباب في حاجة إلى مساحات مأمونة


القنيطرة // آخر خبر :

على مقربة من الاحتفال باليوم العالمي للشباب، أشارت منظمة الأمم المتحدة إلى أنه يوجد حالياً 1.8 مليار شاب تتراوح أعمارهم بين 10 و 24 سنة في العالم، و هو أكبر عدد من الشباب على الإطلاق، إلا أن 1 من كل 10 أطفال يعيش في مناطق الصراع و 24 مليون منهم لا يذهبون إلى المدارس.

وأكدت في بيان لها، بعنوان " يوم الشباب الدولي 12 غشت " أن غياب الاستقرار السياسي وتحديات سوق العمل والفضاءات المحدود للمشاركة السياسية والمدنية أدت إلى زيادة عزلة الشباب في المجتمعات.

واعتبرت منظمة الأمم المتحدة، أن الشباب يحتاج إلى مساحات مأمونة حيث يمكنهم الاجتماع، والمشاركة في أنشطة تتعلق باحتياجاتهم ومصالحهم المتنوعة، فضلا عن المشاركة في عمليات صنع القرار والتعبير عن أنفسهم بحرية.

وأشارت إلى أن  هناك العديد من المساحات المأمونة التي تحافظ على كرامة الشباب وسلامتهم، مثل المساحات المدنية المخصصة للشباب للمشاركة في قضايا الحوكمة، و الأماكن العامة التي تتيح للشباب فرصة المشاركة في الألعاب الرياضية والأنشطة الترفيهية المجتمعية الأخرى؛ وكذا  الأماكن الرقمية التي تساعد الشباب على التفاعل فعليًا عبر الحدود مع الجميع.

 وأكدت ذات المنظمة، على أن غياب الحيز المأمون ربما يشعر الشباب — على اختلاف أعراقهم وإثنياتهم وأجناسهم وانتماءاتهم — بالخوف من المساهمة بحرية في المجتمع. وعندما يكون لدى الشباب مساحات مأمونة للمشاركة، فإن ذلك يمكنهم من المساهمة الفعالة في التنمية، بما في ذلك السلام والتماسك الاجتماعي.

وجدير بالذكر،  أنه في يوم 17 دجنبر 1999، أقرت الجمعية العامة للأمم المتحدة  إعلان 12 غشت من كل عام بوصفه يوما دوليا للشباب، ليكون بمثابة احتفال سنوي بدور الشابات والشباب كونهن شركاء أساسيين في التغيير، فضلا عن كونه فرصة للتوعية بالتحديات والمشكلات التي تواجه أولئك الشباب والشابات في كل أنحاء العالم.

 

 


تعليقاتكم



شاهد أيضا
القنيطرة:طفل ضحية حادثة سير بجماعة سيدي محمد لحمر في وضعية صحية حرجة بسبيطار''الغابة''
وزارة الشغل تنظم '' جائزة المساواة المهنية '' في نسختها الثالثة
مكتب السكك الحديدية يوضح حول فيديو احتجاز شخص بمحطة سطات
عودة المغرب رسميا إلى الاتحاد الإفريقي للاتصالات
الإعلامي حفيظ دراجي : سأصوت لبوتفليقة إذا أعلن عن ترشحه بنفسه
الدروش يراسل الرئيس الصيني ،الأمين العام للحزب الشيوعي لمؤازرته ضد تحكم بن عبد الله في حزب التقدم والاشتراكية وإجهازه على الديمقراطية الداخلية ومناهضته لكافة الأصوات والتعبيرات المختلفة مع تدبيره
سرقة حفيدي بنكيران بملعب طنجة الكبير
الراضي يهزم بن عبد الله في جرف الملحة
الصلعي نائب رئيس الهيئة الحضرية بسيدي سليمان يسقط أكبر تاجر للمخدرات
بنك المغرب يحذر المغاربة من رسالة احتيالية