آخر خبر akherkhabar.ma _ تقرير لـ ''هيومن رايتس ووتش '' يدعو قطر مضيف كأس العالم 2022 إلى تغيير ترسانتها القانونية


أضيف في 4 غشت 2018 الساعة 15:11

تقرير لـ ''هيومن رايتس ووتش '' يدعو قطر مضيف كأس العالم 2022 إلى تغيير ترسانتها القانونية


القنيطرة // آخر خبر :

في تقرير صادر عن المنظمة الحقوقية " هيومن رايتش " ، يوم الجمعة 03 غشت   2018،  على إثر إقدام الشريك الخاص  لصحيفة " نيويورك تايمز " التي تصدر في قطر، المضيف لكأس العالم 2022، على إزالة مقالات متعلقة بحقوق المثليين ومزدوجي التوجه الجنسي  (مجتمع الميم ) من الطبعة الدولية لصحيفة نيويورك تايمز .

قالت مينكي ووردن في التقرير أنه "على السلطات القطرية إصلاح القوانين التي تخلق بيئة مخيفة للإعلام وتهدد مجتمع الميم بعقوبات جنائية. إذا لم يتم ذلك، على الفيفا أن تنذرها".

ومن بين أبز المقالات التي  أزيلت من النسخة القطرية لـ "نيويورك تايمز"،  مقال رأي كتبته مينكي ووردن، مديرة المبادرات العالمية في هيومن رايتس ووتش،  حول حقوق مجتمع الميم في "كأس العالم"، إلى جانب العديد من المقالات التي لقيت الحذف أيضا، بحيث قالت صحيفة نيويورك تايمز لـ هيومن رايتس ووتش إن "12 مقالا عُدّل أو حُذف بشكل استثنائي  "  .

كما جاء في التقرير أن المنظمة الحقوقية " هيومن راتس  " قد أبلغت الفيفا عن الرقابة الصارخة على المحتوى المتعلق بمجتمع الميم في قطر، والتي تتحدى مصداقيتها في حرية الصحافة وحقوق مجتمع الميم. وقالت الفيفا إنها تحقق في حذف مقالات مجتمع الميم.  

وأضاف تقرير هيومن رايتس ووتش "  بما أن قطر تستضيف كأس العالم، عليها أن تلتزم بالقواعد. تنص سياسة الفيفا لحقوق الإنسان على ما يلي: "عندما يخاطر السياق الوطني بتقويض قدرة الفيفا على ضمان احترام حقوق الإنسان المعترف بها دوليا، ستعمل الفيفا بشكل بنّاء مع السلطات المعنية وأصحاب المصلحة الآخرين وتبذل كل جهد لاحترام مسؤولياتها الدولية في مجال حقوق الإنسان".

وفي الأخير، دعت هيومن رايتس ووتش  قطر إلى تغيير قوانينها الصحفية للسماح بالحرية الإعلامية وإلغاء الحكم في قانون العقوبات الذي يعاقب العلاقات المثلية، وإلى التأكيد أن الحكومة لن تضع رقابة على المحتوى المتعلق بمجتمع الميم، بل على العكس، أنها ستعترف بأهميته لقيم حقوق الإنسان الأساسية. كما ناشدت الفيفا "أن تعمل بشكل بنّاء" لتحقيق هذه النتيجة بما يتفق مع سياساتها.

 


تعليقاتكم



شاهد أيضا
اشليخ لـ '' آخر خبر '' : هناك هجوم على الطبقة العاملة بسيدي سليمان
مسيرة احتجاجية يوم الأربعاء 16 يناير 2019 ابتداء من الساعة العاشرة و النصف صباحا من أمام مقر ''ا م ش'' تتوج بوقفة أمام عمالة سيدي سليمان للتنديد بالوضع المتأزم الذي تعيشه الطبقة العاملة وحجم التراجعات الاجتماعية وضرب العمل النقابي الجاد والتسريحات الفردية والجماعية وتشريد عمال وعاملات القطاع الفلاحي
المحكمة الإدارية بوجدة تنتصر لمهاجر تم توقيفه تعسفيا عن طريق الخطأ لمدة 24 ساعة تحت تدبير الحراسة النظرية
النقابات التعليمية ترد على استهداف نساء ورجال التعليم بوقفة احتجاجية أمام المديرية الإقليمية بسيدي سليمان يوم الخميس المقبل
منتدى حقوقي في زيارة تضامنية لبيت عائلة ضحية واد إفران/أزرو
المنتدى المغربي للديمقراطية وحقوق الإنسان يشجب ويدين بقوة جريمة التنكيل بالمواطنة فاطمة ريحان و يطالب بإقرار آليات قانونية ومؤسساتية ومجتمعية لمناهضة العنف الممارس على النساء لكونهن نساء
نقابة الاتحاد المغربي للشغل تفتح أبواب النار على الحكومة... شهر كامل للاحتجاج
القنيطرة..شخصية سنة2018 ..العمل الجمعوي وحقوق الإنسان.. ادريس السدراوي... ظل حاملا ليافطة الاشتغال في الميدان وبجدية ونكران الذات
القنيطرة..شخصية سنة2018.. عبد الرحيم بن الطالب..صحفي وإعلامي ..مواقف إنسانية ..عمل جاد ..وروح الدعابة لاتفارقه
القنيطرة..شخصية سنة2018.. نزهة العلوي شقت طريقها من أجل إقرارالحقوق الإنسانية للنساء