آخر خبر akherkhabar.ma _ تقرير لـ ''هيومن رايتس ووتش '' يدعو قطر مضيف كأس العالم 2022 إلى تغيير ترسانتها القانونية


أضيف في 4 غشت 2018 الساعة 15:11

تقرير لـ ''هيومن رايتس ووتش '' يدعو قطر مضيف كأس العالم 2022 إلى تغيير ترسانتها القانونية


القنيطرة // آخر خبر :

في تقرير صادر عن المنظمة الحقوقية " هيومن رايتش " ، يوم الجمعة 03 غشت   2018،  على إثر إقدام الشريك الخاص  لصحيفة " نيويورك تايمز " التي تصدر في قطر، المضيف لكأس العالم 2022، على إزالة مقالات متعلقة بحقوق المثليين ومزدوجي التوجه الجنسي  (مجتمع الميم ) من الطبعة الدولية لصحيفة نيويورك تايمز .

قالت مينكي ووردن في التقرير أنه "على السلطات القطرية إصلاح القوانين التي تخلق بيئة مخيفة للإعلام وتهدد مجتمع الميم بعقوبات جنائية. إذا لم يتم ذلك، على الفيفا أن تنذرها".

ومن بين أبز المقالات التي  أزيلت من النسخة القطرية لـ "نيويورك تايمز"،  مقال رأي كتبته مينكي ووردن، مديرة المبادرات العالمية في هيومن رايتس ووتش،  حول حقوق مجتمع الميم في "كأس العالم"، إلى جانب العديد من المقالات التي لقيت الحذف أيضا، بحيث قالت صحيفة نيويورك تايمز لـ هيومن رايتس ووتش إن "12 مقالا عُدّل أو حُذف بشكل استثنائي  "  .

كما جاء في التقرير أن المنظمة الحقوقية " هيومن راتس  " قد أبلغت الفيفا عن الرقابة الصارخة على المحتوى المتعلق بمجتمع الميم في قطر، والتي تتحدى مصداقيتها في حرية الصحافة وحقوق مجتمع الميم. وقالت الفيفا إنها تحقق في حذف مقالات مجتمع الميم.  

وأضاف تقرير هيومن رايتس ووتش "  بما أن قطر تستضيف كأس العالم، عليها أن تلتزم بالقواعد. تنص سياسة الفيفا لحقوق الإنسان على ما يلي: "عندما يخاطر السياق الوطني بتقويض قدرة الفيفا على ضمان احترام حقوق الإنسان المعترف بها دوليا، ستعمل الفيفا بشكل بنّاء مع السلطات المعنية وأصحاب المصلحة الآخرين وتبذل كل جهد لاحترام مسؤولياتها الدولية في مجال حقوق الإنسان".

وفي الأخير، دعت هيومن رايتس ووتش  قطر إلى تغيير قوانينها الصحفية للسماح بالحرية الإعلامية وإلغاء الحكم في قانون العقوبات الذي يعاقب العلاقات المثلية، وإلى التأكيد أن الحكومة لن تضع رقابة على المحتوى المتعلق بمجتمع الميم، بل على العكس، أنها ستعترف بأهميته لقيم حقوق الإنسان الأساسية. كما ناشدت الفيفا "أن تعمل بشكل بنّاء" لتحقيق هذه النتيجة بما يتفق مع سياساتها.

 


تعليقاتكم



شاهد أيضا
رسالة الى رئيس رئاسة النيابة العامة من أجل التدخل لحماية محمد بنقاسم رئيس فرع المنتدى المغربي للديمقراطية وحقوق الإنسان ،بجماعة مولاي بوسلهام
تقرير لـ'' هيومن رايتش '' حول ضحايا ميدان رابعة في القاهرة
هذه أهم خلاصات ونتائج لقاء المنتدى المغربي للديمقراطية وحقوق الإنسان ومندوبة وزارة الصحة بالقنيطرة
تخويل الموظفات والمستخدمات الحق في رخص الرضاعة
الجامعة الوطنية لقطاع الصحة تدعو إلى تفعيل مضامين الخطاب الملكي
تعليق المنتدى لقرار وقفة احتجاجية أمام مبنى المركز الصحي بجماعة سيدي محمد لحمر، التي كانت مقررة يوم الثلاثاء 7 غشت2018 بعد التزامات بتحسين جودة الخدمات
مفوضية سوق أربعاء الغرب تنجح في توقيف مجرم خطيراعتدى على سيدة بشكل همجي باستعمال السلاح الأبيض
بلاغ الجامعة المغربية لقطاع التكوين المهني يستنكر تأخر الإعلان عن نتائج الترقية الداخلية ويدعو لفتح باب الحوار الجاد والمسؤول
الرميد:في سنة 2017 نظمت 17 ألف مظاهرة منع منها 3 في المائة فقط ونحن نطمع أن نصل إلى درجة صفر في المائة
المنتدى المغربي للديمقراطية وحقوق الإنسان يعقد جمعه العام التأسيسي لفرع مولاي بوسلهام