آخر خبر akherkhabar.ma _ تقرير لـ ''هيومن رايتس ووتش '' يدعو قطر مضيف كأس العالم 2022 إلى تغيير ترسانتها القانونية


أضيف في 4 غشت 2018 الساعة 15:11

تقرير لـ ''هيومن رايتس ووتش '' يدعو قطر مضيف كأس العالم 2022 إلى تغيير ترسانتها القانونية


القنيطرة // آخر خبر :

في تقرير صادر عن المنظمة الحقوقية " هيومن رايتش " ، يوم الجمعة 03 غشت   2018،  على إثر إقدام الشريك الخاص  لصحيفة " نيويورك تايمز " التي تصدر في قطر، المضيف لكأس العالم 2022، على إزالة مقالات متعلقة بحقوق المثليين ومزدوجي التوجه الجنسي  (مجتمع الميم ) من الطبعة الدولية لصحيفة نيويورك تايمز .

قالت مينكي ووردن في التقرير أنه "على السلطات القطرية إصلاح القوانين التي تخلق بيئة مخيفة للإعلام وتهدد مجتمع الميم بعقوبات جنائية. إذا لم يتم ذلك، على الفيفا أن تنذرها".

ومن بين أبز المقالات التي  أزيلت من النسخة القطرية لـ "نيويورك تايمز"،  مقال رأي كتبته مينكي ووردن، مديرة المبادرات العالمية في هيومن رايتس ووتش،  حول حقوق مجتمع الميم في "كأس العالم"، إلى جانب العديد من المقالات التي لقيت الحذف أيضا، بحيث قالت صحيفة نيويورك تايمز لـ هيومن رايتس ووتش إن "12 مقالا عُدّل أو حُذف بشكل استثنائي  "  .

كما جاء في التقرير أن المنظمة الحقوقية " هيومن راتس  " قد أبلغت الفيفا عن الرقابة الصارخة على المحتوى المتعلق بمجتمع الميم في قطر، والتي تتحدى مصداقيتها في حرية الصحافة وحقوق مجتمع الميم. وقالت الفيفا إنها تحقق في حذف مقالات مجتمع الميم.  

وأضاف تقرير هيومن رايتس ووتش "  بما أن قطر تستضيف كأس العالم، عليها أن تلتزم بالقواعد. تنص سياسة الفيفا لحقوق الإنسان على ما يلي: "عندما يخاطر السياق الوطني بتقويض قدرة الفيفا على ضمان احترام حقوق الإنسان المعترف بها دوليا، ستعمل الفيفا بشكل بنّاء مع السلطات المعنية وأصحاب المصلحة الآخرين وتبذل كل جهد لاحترام مسؤولياتها الدولية في مجال حقوق الإنسان".

وفي الأخير، دعت هيومن رايتس ووتش  قطر إلى تغيير قوانينها الصحفية للسماح بالحرية الإعلامية وإلغاء الحكم في قانون العقوبات الذي يعاقب العلاقات المثلية، وإلى التأكيد أن الحكومة لن تضع رقابة على المحتوى المتعلق بمجتمع الميم، بل على العكس، أنها ستعترف بأهميته لقيم حقوق الإنسان الأساسية. كما ناشدت الفيفا "أن تعمل بشكل بنّاء" لتحقيق هذه النتيجة بما يتفق مع سياساتها.

 


تعليقاتكم



شاهد أيضا
سيدي سليمان:انتخاب عبد السلام عباب رئيسا لفرع المنتدى المغربي للديمقراطية وحقوق الإنسان بجماعة أولاد احسين ..بلورة برنامج ترافعي في المستويات الاقتصادية والاجتماعية
سيدي قاسم:فعاليات سكانية بجماعة سيدي عزوزتخرج للشارع للاحتجاج للمطالبة بالماء الصالح للشرب ورفع التهميش
منتدى حقوقي يطالب بفتح تحقيق حول وفيات لرضع بالمستشفى الإقليمي بسيدي سليمان وترتيب القرارات المناسبة
منتدى حقوقي يطالب القائد الجهوي للدرك الملكي بالقنيطرة بمتابعة شكاية مواطن ضحية التهديد والتشهير والإهانة والسب و القذف عن طريق استخدام وسائل الاتصال ''الهاتف''بجماعة بنمنصور
القنيطرة:سعيد بن الصغير رئيسا لفرع المنتدى المغربي للديمقراطية وحقوق الإنسان بجماعة سيدي بوبكر الحاج
القنيطرة:العربي الحفيظي رئيسا لفرع المنتدى المغربي للديمقراطية وحقوق الإنسان بجماعة للاميمونة
القنيطرة:تغطية إعلامية لندوة المنتدى المغربي للديمقراطية و حقوق الإنسان حول '' العنف المسلط على النساء و الفتيات''
القنيطرة:أرضية الندوة الموضوعاتية حول''مناهضة جميع أشكال العنف ضد النساء والفتيات''من تنظيم المنتدى المغربي للديمقراطية وحقوق الإنسان بشراكة مع وزارة العدل
القنيطرة:التقرير التركيبي لأشغال الندوة الموضوعاتية حول: ''مناهضة جميع أشكال العنف المسلط على النساء والفتيات''
فضيحة:القنيطرة..أمهات تلاميذ بجماعة سيدي بوبكر الحاج محرومات من منح'' تيسير''