آخر خبر akherkhabar.ma _ أخنوش :الموسم الفلاحي لهذه السنة سيكون استثنائيا بالرغم من تأخر الأمطار في بداية السنة


أضيف في 12 يونيو 2018 الساعة 20:23

أخنوش :الموسم الفلاحي لهذه السنة سيكون استثنائيا بالرغم من تأخر الأمطار في بداية السنة


آخر خبر/////

كشف عزيز أخنوش وزير الفلاحة والصيد البحري والمياه والغابات إن الموسم الفلاحي لهذه السنة سيكون استثنائيا بالرغم من تأخر الأمطار في بداية السنة، لكن تم تدراك الأمر وزراعة مليون هكتار في ظرف أسبوع واحد بعد نزول الأمطار.

وأكد أخنوش خلال جلسة الأسئلة الشفوية الأسبوعية بمجلس المستشارين، اليوم الثلاثاء، أنه هناك 4.5 مليون هكتار من المساحة المزروعة بالحبوب وهذا محصول استثنائي.

وقال أخنوش  أن مناطق الحصاد تظهر ارتفاع المحصول الزراعي عن ما تم الإعلان عنه من توقعات في أبريل الماضي، بزيادة تصل إلى 3 في المائة.

وأوضح أخنوش أنه تم الإعلان عن 98 مليون قنطار في مكناس لكن اليوم سنتجاوز 100 مليون قنطار، مما يعني أننا سندخل الموسم الفلاحي المقبل بكل ارتياح.

وأبرز الوزير، أنه تم الوصول اليوم إلى 125 ألف هكتار من الأراضي المزروعة بالذرة و87 ألف هكتار من الأراضي المزروعة بالحمص، وفي الزراعة السكرية تم الوصول إلى 48 ألف و300 هكتار أي 89 في المائة من المساحة المبرمجة.

وبخصوص  زراعة قصب السكر –أفاد-وصلنا إلى 12 ألف هكتار فيها 8700 قابلة للقطع هذه السنة، وسيكون الإنتاج المرتقب 580 ألف طن، فيما سيصل الإنتاج الإجمالي للزيتون إلى مليون و580 ألف طن بارتفاع 48 في المائة مقارنة مع السنة الماضية.

وفيما يرتبط بالتصدير، اعتبر أخنوش أن تصدير البواكر عرف 5 % من الزيادة، الطماطم عرفت 1.1 % من الزيادة وفي الحوامض وصلنا إلى 650 ألف طن بارتفاع 7% من الطاقة التصديرية.

 

 

 

 

 

 


تعليقاتكم



شاهد أيضا
إلغاء التحقيق مع كارلوس غصن
شركة ''الهواوي'' تأخذ صورة مصور فوتوغرافي وتنسبها إلى عدستها
مديرية الضرائب توضح بشأن النظام الضريبي المتعلق بالفوترة
وقفة احتجاجية أمام مبنى المديرية الجهوية للاستثمار الفلاحي بالقنيطرة وذلك يوم الخميس 10 يناير2019 من الساعة 12.30 زوالا الى الساعة1.30 زوالا
تحت شعار ''تحديات الواقع ورهانات المستقبل''الاعلان عن هيكلة وتأسيس الاتحاد الوطني لجمعيات أسواق الخضر والفواكه بالجملة بالمغرب بحضور نوعي لادريس واصيف ومحمد قيلش في الأجهزة المسيرة
الداخلية تقف على مدى سير تنفيذ الالتزامات وتقييم المشاريع المنجزة في إطار المخطط الاستراتيجي للتنمية المندمجة والمستدامة لإقليم القنيطرة 2015 – 2020
بنك المغرب : نسبة التضخم انخفضت ...و مستوى النشاط الاقتصادي دون التوقعات
صندوق النقد الدولي يقرض المغرب 2.97 مليار دولار
''منطق التمييع و الوزيعة''..نقابة تصدر بيانات ''تحت الطلب'' لفائدة ''عزيز بلوطي''المدير الجهوي للاستثمار الفلاحي بالقنيطرة تستحوذ على مناصب المسؤوليات
القنيطرة: شركة '' رونو حراثي '' تبيع محلها التجاري لشركة '' أوطو هول '' والعمال في حيرة