آخر خبر akherkhabar.ma _ أخنوش :الموسم الفلاحي لهذه السنة سيكون استثنائيا بالرغم من تأخر الأمطار في بداية السنة


أضيف في 12 يونيو 2018 الساعة 19:23

أخنوش :الموسم الفلاحي لهذه السنة سيكون استثنائيا بالرغم من تأخر الأمطار في بداية السنة


آخر خبر/////

كشف عزيز أخنوش وزير الفلاحة والصيد البحري والمياه والغابات إن الموسم الفلاحي لهذه السنة سيكون استثنائيا بالرغم من تأخر الأمطار في بداية السنة، لكن تم تدراك الأمر وزراعة مليون هكتار في ظرف أسبوع واحد بعد نزول الأمطار.

وأكد أخنوش خلال جلسة الأسئلة الشفوية الأسبوعية بمجلس المستشارين، اليوم الثلاثاء، أنه هناك 4.5 مليون هكتار من المساحة المزروعة بالحبوب وهذا محصول استثنائي.

وقال أخنوش  أن مناطق الحصاد تظهر ارتفاع المحصول الزراعي عن ما تم الإعلان عنه من توقعات في أبريل الماضي، بزيادة تصل إلى 3 في المائة.

وأوضح أخنوش أنه تم الإعلان عن 98 مليون قنطار في مكناس لكن اليوم سنتجاوز 100 مليون قنطار، مما يعني أننا سندخل الموسم الفلاحي المقبل بكل ارتياح.

وأبرز الوزير، أنه تم الوصول اليوم إلى 125 ألف هكتار من الأراضي المزروعة بالذرة و87 ألف هكتار من الأراضي المزروعة بالحمص، وفي الزراعة السكرية تم الوصول إلى 48 ألف و300 هكتار أي 89 في المائة من المساحة المبرمجة.

وبخصوص  زراعة قصب السكر –أفاد-وصلنا إلى 12 ألف هكتار فيها 8700 قابلة للقطع هذه السنة، وسيكون الإنتاج المرتقب 580 ألف طن، فيما سيصل الإنتاج الإجمالي للزيتون إلى مليون و580 ألف طن بارتفاع 48 في المائة مقارنة مع السنة الماضية.

وفيما يرتبط بالتصدير، اعتبر أخنوش أن تصدير البواكر عرف 5 % من الزيادة، الطماطم عرفت 1.1 % من الزيادة وفي الحوامض وصلنا إلى 650 ألف طن بارتفاع 7% من الطاقة التصديرية.

 

 

 

 

 

 


تعليقاتكم



شاهد أيضا
مصدر حكومي..تسليم 933 رخصة استثنائية لتمكين جميع المسافرين من التنقل عبر الحافلات
بهدف توعية محترفي ومهنيي الجزارة بمناسبة عيد الأضحى المبارك قافلة'' الجزار ديالي '' تحط رحالها بجهة طنجة تطوان الحسيمة
المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي يطلق''مبادرة وطنية جديدة مندمجة للشباب المغربي''،
الدرهم المغربي يسجل ارتفاعا مقابل عملة الأورو
شروط استيراد الدواجن الأمريكية نحو المغرب
تقرير المندوبية السامية للتخطيط يكشف انخفاض في معدل البطالة خلال الفصل الثاني لسنة 2018
هذه تفاصيل إصلاح المراكز الجهوية للاستثمار
الدكتور ادريس الروكي عضو مجلس جهة الرباط سلا القنيطرة ،ورئيس لجنة اعداد التراب والتنمية المجالية والبيئية يدعو الى تأهيل اقليم سيدي سليمان وإعطاء الأولوية للقطاعين الفلاحي والتشغيل
سيدي سليمان تظل لأسباب غير مفهومة خارج دائرة اهتمامات سكال
بوليف :بعض حوادث رشق القطارات بالحجارة ''جد جد قليلة''