آخر خبر akherkhabar.ma _ أستاذة بجامعة ابن طفيل لـ'' آخر خبر'' القنيطرة... مدينة تفتقد للمرافق العامة


أضيف في 5 يونيو 2018 الساعة 19:32

أستاذة بجامعة ابن طفيل لـ'' آخر خبر'' القنيطرة... مدينة تفتقد للمرافق العامة


بحكم عملي كأستاذة جامعية، ألاحظ أن مدينة القنيطرة تشهد ثلاثة مشاكل، المشكل الأول يتعلق بشباب المدينة الذين لا يجدون فضاءات لتنشئتهم وتفجير طاقاتهم الإبداعية، بسبب غياب دور الشباب، ذلك وإن وجدت فإنها تتمركز في بعض الأحياء دون أحياء أخرى.  

ويمكن القول إن مشكل معاناة الشباب بسبب غياب دور الشباب والأندية من أجل قضاء وقته الثالث، هو مشكل وطني لأننا نلمسه بشدة في عدد من المدن.

 وأما المشكل الثاني الذي تعاني منه مدينة القنيطرة هو غياب المرافق العامة

المرافق العامة، فهي غير متواجدة بشكل يتلاءم وحجم المدينة، ذلك أن المواطنين يضطرون لقضاء مصالحهم التوجه إلى المدن المجاورة.

 وهناك مشكل ثالث ألمسه يتعلق بعدم وجود تصميم للتهيئة للمدينة، لأن بوجود مناطق صناعية ومشاريع بالمدينة لم تعد الأخيرة لها قدرة على استيعابها، ما يتسبب في العشوائية وتشويه جمالية المدينة.

ورغم وجود نقط سلبية إلا أن هناك نقط إيجابية، تتجلى في كونها مدينة تتطور واستطاعت أن تسترجع مكانتها التي كانت لديها في عهد الحماية " يطلق عليها اسم «بورت ليوطي" 1933 نسبة إلى المرشال ليوطي"، علما أن المجد الذي كانت تعيشه المدينة أخذته مدن أخرى مثل الرباط والدار البييضاء.

وما أختم به "القنيطرة مدينة جميلة سكنتها وأغرمت بها".

 

 

 


تعليقاتكم



شاهد أيضا
مكتب السكك الحديدية يوضح حول فيديو احتجاز شخص بمحطة سطات
عودة المغرب رسميا إلى الاتحاد الإفريقي للاتصالات
الإعلامي حفيظ دراجي : سأصوت لبوتفليقة إذا أعلن عن ترشحه بنفسه
الدروش يراسل الرئيس الصيني ،الأمين العام للحزب الشيوعي لمؤازرته ضد تحكم بن عبد الله في حزب التقدم والاشتراكية وإجهازه على الديمقراطية الداخلية ومناهضته لكافة الأصوات والتعبيرات المختلفة مع تدبيره
سرقة حفيدي بنكيران بملعب طنجة الكبير
الراضي يهزم بن عبد الله في جرف الملحة
الصلعي نائب رئيس الهيئة الحضرية بسيدي سليمان يسقط أكبر تاجر للمخدرات
منظمة الأمم المتحدة : الشباب في حاجة إلى مساحات مأمونة
بنك المغرب يحذر المغاربة من رسالة احتيالية
القنيطرة:رئيس دائرة سوق ثلاثاء الغرب يقود حملة تطهيرية ميدانية للتصدي وتجفيف منابع منظمي الهجرة السرية بغابات ودواوير البحارة أولاد عياد