آخر خبر akherkhabar.ma _ أستاذة بجامعة ابن طفيل لـ'' آخر خبر'' القنيطرة... مدينة تفتقد للمرافق العامة


أضيف في 5 يونيو 2018 الساعة 20:32

أستاذة بجامعة ابن طفيل لـ'' آخر خبر'' القنيطرة... مدينة تفتقد للمرافق العامة


بحكم عملي كأستاذة جامعية، ألاحظ أن مدينة القنيطرة تشهد ثلاثة مشاكل، المشكل الأول يتعلق بشباب المدينة الذين لا يجدون فضاءات لتنشئتهم وتفجير طاقاتهم الإبداعية، بسبب غياب دور الشباب، ذلك وإن وجدت فإنها تتمركز في بعض الأحياء دون أحياء أخرى.  

ويمكن القول إن مشكل معاناة الشباب بسبب غياب دور الشباب والأندية من أجل قضاء وقته الثالث، هو مشكل وطني لأننا نلمسه بشدة في عدد من المدن.

 وأما المشكل الثاني الذي تعاني منه مدينة القنيطرة هو غياب المرافق العامة

المرافق العامة، فهي غير متواجدة بشكل يتلاءم وحجم المدينة، ذلك أن المواطنين يضطرون لقضاء مصالحهم التوجه إلى المدن المجاورة.

 وهناك مشكل ثالث ألمسه يتعلق بعدم وجود تصميم للتهيئة للمدينة، لأن بوجود مناطق صناعية ومشاريع بالمدينة لم تعد الأخيرة لها قدرة على استيعابها، ما يتسبب في العشوائية وتشويه جمالية المدينة.

ورغم وجود نقط سلبية إلا أن هناك نقط إيجابية، تتجلى في كونها مدينة تتطور واستطاعت أن تسترجع مكانتها التي كانت لديها في عهد الحماية " يطلق عليها اسم «بورت ليوطي" 1933 نسبة إلى المرشال ليوطي"، علما أن المجد الذي كانت تعيشه المدينة أخذته مدن أخرى مثل الرباط والدار البييضاء.

وما أختم به "القنيطرة مدينة جميلة سكنتها وأغرمت بها".

 

 

 


تعليقاتكم



شاهد أيضا
حقائق مثيرة يرويها زوج السيدة لمزوجة جوج رجالة من أمام المحكمة وها فين وصلات المحاكمة
الحاجة مسعودة تقصف بوتفليقة : خلي الدراري الشباب يترشحو وحفيظ الدراجي العهدة الخامسة ستكون هردة خامسة أصبحنا أضحوكة الأمم
قضاء مكناس يحسم الجدل في ملف أستاذة تزوجت من رجل في السجن والثاني عسكري
بالفيديو إصلاح ابنة عبد العالي بخات خلال حفل تكريمه
بالفيديو حفل تكريم عبد العالي بخات مؤطرسابق بالثانوية العسكرية الملكية الأولى
البلوطي، المدير الجهوي للفلاحة بجهة الرباط سلا القنيطرة : الموسم الفلاحي لهذه السنة في حالة جيدة وموجة البرد لم يكن لها تأثير على المزروعات
رواد ''سوشل ميديا '' يشيدون بالحساب الرسمي الجديد للأمن الوطني على '' التويتر'''
النسخة الرابعة من المنتدى البرلماني الدولي للعدالة الاجتماعية في موضوع ''الحماية الاجتماعية: الحكامة ورهانات الاستدامة والتعميم''.
مصادقة المجلس الإداري لجامعة ابن طفيل بالقنيطرة على إنشاء نواة جامعية بسيدي قاسم.. في انتظار المصادقة من قبل جامعة محمد الخامس على إحداث نواة جامعية بالخميسات
تسجيل هزة أرضية ضواحي الحسيمة