آخر خبر akherkhabar.ma _ أسفي تحتفي بهويتها البحرية


أضيف في 3 ماي 2018 الساعة 15:25

أسفي تحتفي بهويتها البحرية


 

القنيطرة:آخر خبر//////

تحتفي مدينة أسفي في الفترة الممتدة ما بين 10 و13 ماي 2018 بهويتها البحرية وذلك باحتضانها مهرجان – عيد البحر عنوان، المنظم من طرف المرصد الجهوي للتنمية المستدامة، وعمالة أسفي، مديرية الصيد البحري، بشراكة مع مهنيين وفاعلين بالقطاع، والجماعة الحضرية لأسفي، موعدا مهما للشركاء المهنيين، وأيضا، ملتقى لمحبي عالم البحر سواء على المستوى الوطني والدولي، إذ ستتحول مدينة أسفي إلى قبلة بحرية لشركاء من القطاع العام والخاص، وسيشكل حدث "عيد البحر" فرصة للفاعلين الوطنيين والدوليين لتبادل الخبرات والتجارب. 

واختار المنظمون لهذه التظاهرة الدولية "ميناء لوريان" الفرنسي ليكون ضيف شرف هذه الدورة، بمشاركة وفد رفيع، يرأسه رئيس منطقة لوريان، ويضم مهنيين من المنطقة ومؤسسات شريكة لميناء آسفي. 

ويروم منظمو "مهرجان البحر"، بتعدد أنشطته ومكوناته، أن يجعلوا من هذه التظاهرة فضاء للتعريف بالتراث الغني المادي واللامادي البحري لمدينة أسفي وذلك من خلال تقديم خبرة المدينة وتجربتها، وإبراز مكانتها العالمية في مجال الصيد البحري، وتثمين المنتجات البحرية.

 ومن بين أنشطة "عيد البحر" وفق  بلاغ صحفي،إقامة معرض مهني ثابت على مدى أربعة أيام، على مساحة ألفي متر، ويضم أروقة لحوالي 80 عارضا، لجميع مهن وأنشطة البحر، إضافة إلى معارض جماعية ليصل مجموع العارضين حوالي 120 عارض.

وإضافة إلى المعرض خصص المهرجان ساحة للفرجة، الكلاسيكية (الحلقة)، والعصرية (المسرح) من تأطير أسماء بارزة، مثل محمد التريكي، ومحسن عيوش، والفرنسي إيستيفانيكو، من خلال حكاية مصطفى المغربي ابن مدينة أزمور، الذي توجه في رحلة استكشاف أميركا مع الرحالة كريستوف كولومب، ودفن هناك، وعروض، أخرى، من بينها إفريقية.

وستكون ساحة بوالذهب (الديوانة سابقا)، التي تعد المركز التاريخي للمدينة، ساحة للفرجة، لإعادة الاعتبار لهذه الساحة التي كانت لها وظيفة تاريخية، ومركزا للنشاط التجاري للمدينة، والتي ستحتضن، أيضا، مهن وعروض السيرك، من تقديم فنانين من المدرسة الوطنية للسيرك بسلا. 

وبالمناسبة سيتم إحياء ذكرى تراثية كان يحتفي بها البحار المسفيوي سنويا بعد فترة الراحة البيولوجية، المتمثلة في موكب سيدي بوزكري، تنطلق فعالياته من ضريح الولي الشيخ محمد بن صالح نحو ضريح سيدي بوزكري (والي الصيادين) وسط الميناء، إحياء لتقليد تاريخي. 

وسينظم مهرجان السردين، على اعتبار أن أسفي كانت عاصمة للسردين، بدعوة حوالي 2000 شخص لتناول وجبة السردين وسط الميناء، في ما يعرف بـ "اللمة"، بطبخ حوالي طنين من السردين، مع احتفال وتنشيط وفلكلور.

كما سيتضمن برنامج المهرجان أنشطة موازية، عروض ثقافية، وسهرات فنية، وقوافل سياحية.


 


تعليقاتكم



شاهد أيضا
اليوم الجمعة: زخات عاصفية محليا قوية، ستشهدها مجموعة من المناطق
حديث الصورة: سعد الدين العثماني رئيس الحكومة، بواد مرتيل، وهو يرصد حجم ''التلوث البيئي ''الذي تعرفه المنطقة، التي يقضي فيها عطلته الصيفية
طقس يوم الخميس : تلطف الحرارة مع تساقطات مطرية
Onssa يدعو المواطنين إلى التأكد من السلامة الصحية لـ الأضاحي التي سيتم شراؤها باختيار تلك التي تحمل بطاقات الترقيم المثبثة بحلقة على أذن كل أضحية
طقس يوم السبت : الحرارة تصل إلى 43 درجة
أحوال الطقس ليوم الجمعة
القطط تحتفل بعيدها العالمي
اليوم الثلاثاء ..الطقس حارا بالقنيطرة وسيدي سليمان وسيدي قاسم.. مع تسجيل زخات رعدية مصحوبة برياح قوية مع خطر البرد ستهم أقاليم أخرى
من يوم السبت وإلى غاية اليوم الاثنين ..موجة حرارة مصحوبة برياح "الشركي"
المدير الجهوي للمكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية بجهة الرباط سلا القنيطرة يوسف الحر: تم اتخاذ سلسلة من الإجراءات لضمان جودة الأضاحي