آخر خبر akherkhabar.ma _ القنيطرة:ندوة وطنية ناجحة حول قضية الوحدة الترابية تحت موضوع'' ملف قضية الصحراء المغربية والتطورات الأخيرة في المنطقة العازلة''


أضيف في 23 أبريل 2018 الساعة 10:35

القنيطرة:ندوة وطنية ناجحة حول قضية الوحدة الترابية تحت موضوع'' ملف قضية الصحراء المغربية والتطورات الأخيرة في المنطقة العازلة''


 

**الخيار الوحيد لإنهاء هذا الصراع المفتعل يرتبط بإقرار وتجسيد مشروع الحكم الذاتي تحت السيادة المغربية الذي اقترحه المغرب

**من أجل إحصاء دقيق وشامل للاجئين المتواجدين بالتراب الجزائري وتمكينهم من الحصول على بطاقة لاجئ وحقهم في اختيار موطن ثان يختارونه غير تندوف.

على ضوء ما تقوم به جبهة الانفصاليين من تحركات على مستوى مناطق من أطراف بلادنا الواقعة شرق وجنوب الجدار الأمني فيما يسمى بـ"المناطق العازلة".

وانخراطا من الحركة الحقوقية في صيانة وحماية الوطن وتدعيم وحدته الوطنية والترابية،والتشبث بالحل السلمي السياسي المستدام والمتوافق عليه تحت إشراف الأمم المتحدة باعتبارها الجهة الوحيدة ذات الصلاحية للبحث عن حل يضمن صيانة حقوق بلادنا ويصون السلم في منطقتنا.

 وتأكيدا مدنيا أن الخيار الوحيد لإنهاء هذا الصراع المفتعل يرتبط بإقرار وتجسيد مشروع الحكم الذاتي تحت السيادة المغربية الذي اقترحه المغرب كإطار للتفاوض والذي وصفه المنتظم الدولي بأنه جدي وذو مصداقية .

واستمرارا في التعبئة المدنية والحقوقية الواسعة لكافة الطاقات والفعاليات ،نظم المنتدى المغربي للديمقراطية وحقوق الإنسان ،بتنسيق مع الرابطة المغربية للمواطنة وحقوق الإنسان وجمعية الوحدة الترابية ومنظمة الكشفية المحمدية المغربية بسيدي يحي الغرب، ندوة وطنية في موضوع" ملف قضية الصحراء المغربية والتطورات الأخيرة في المنطقة العازلة" يوم السبت 21 أبريل 2018ابتداء من الساعة الرابعة مساء، بقاعة غرفة الفلاحة لجهة الرباط سلا القنيطرة،بمدينة القنيطرة

وفق البرنامج التالي :

------------------------------------

الجلسة الأولى ،كلمات:

1/ جواد الخني، رئيس المنتدى المغربي للديمقراطية وحقوق الإنسان

2/ادريس السدراوي،رئيس الرابطة المغربية للمواطنة وحقوق الإنسان

3//مصطفى لحويدك،رئيس جمعية الوحدة الترابية بسيدي يحي الغرب،اقليم سيدي سليمان

4/كلمة المبعد الصحراوي بنواكشوط مصطفى سلمى ولد سيدي مولود

----------------------------------------

الجلسة الثانية ،تميزت بمداخلات:

1/الجيلالي العدناني: أستاذ التاريخ المعاصر بجامعة محمد الخامس بالرباط،له مؤلفات وكتب حول الصحراء المغربية

2/عبد الهادي مزراري،صحفي مختص في قضية الصحراء المغربية، له مؤلفات وكتب حول الصحراء المغربية

3/الحسين كنون،محامي،الكاتب العام الوطني للمنتدى المغربي للديمقراطية وحقوق الإنسان

4/ابراهيم الحجام،الكاتب العام الوطني للجمعية الوطنية لأسر شهداء ومفقودي وأسرى الصحراء المغربية

5/

Franck IYANGA :Secrétaire Général de l"odt travailleurs Immigrés au Maroc/

المداخلات الخمس قاربت الموضوع من زوايا تاريخية وقانونية وحقوقية واعتبار التطورات الأخيرة بالمنطقة العازلة تعرقل حل الملف وتعمق الآثار الوخيمة لاستمراره على المواطن الصحراوي المشتت منذ أربعة عقود.

كما تم التأكيد على دعم الديناميات الشبابية والسياسية المتنامية بتندوف والتي انبتقت مناهضة للوصاية والتحكم الجزائري مع ضرورة فتح المخيمات أمام المنظمات الحقوقية الدولية  وضمان حق مصطفى ولد سلمة سيدي مولود في الاختيار والرأي والتنقل ووقف الانتهاكات الحقوقية الخطيرة بتندوف وإحصاء دقيق وشامل للاجئين المتواجدين بالتراب الجزائري وتمكينهم من الحصول على بطاقة لاجئ وحقهم في اختيار موطن ثان يختارونه غير تندوف.

وهو ما يطرح البحث عن آفاق الحل النهائي  في اتجاه صيانة الوحدة الوطنية واستكمال الوحدة الترابية وإقرار الحكم الذاتي باعتباره مشروعا يحظى بالجدية والمصداقية دوليا، وتحقيق النموذج التنموي للأقاليم الجنوبية وتحقيق الوحدة المغاربية وفتح الحدود ما بين الشعبين المغربي والجزائري وجبر ضرر المغاربة ضحايا الترحيل التعسفي من الجزائر.

وبشأن إعلان القنيطرة تقرر تعميق النقاش بشأن مضامينه وتعميمه في صيغته النهائية في أجل أسبوع.

 


تعليقاتكم



شاهد أيضا
ملاءمة اتفاق الشراكة والاتفاق الفلاحي مع المملكة بشكل يدمج صراحة الصحراء المغربية
حجز 3 بنادق صيد جديدة وحوالي 250 خرطوشة لدى مواطن من دول جنوب الصحراء بميناء طنجة المتوسط
الأنباء المتداولة بخصوص انتشال جثت 45 شخصا قبالة سواحل إقليم العرائش أخبارا غير صحيحة
اليوم السبت :إنقاذ 418 مهاجرا في ثلاث عمليات أجراها جهاز الإنقاذ البحري الاسباني
إنقاذ ما مجموعه 472 مهاجرا سريا، من بينهم 28 امرأة و27 قاصرا و3 رضع ليلة الجمعة- السبت بالواجهتين المتوسطية والأطلسية
مخدرات:إحباط كمية ضخمة من ''الكوكايين'' بالجزائر
14 شخصية جزائرية معارضة تدعو بوتفليقة إلى عدم الاستجابة لدعوات ترشيحه لولاية خامسة لأن ذلك سيكون ''محنة له وللبلاد''
منظمات غير حكومية: تنديد بـ''عمليات الطرد التعسفية، التي تستهدف آلاف المهاجرين من بلدان إفريقيا جنوب الصحراء، ومن بينهم أشخاص في حالة هشاشة قصوى من طرف السلطات الجزائرية''.
إدانة المغرب بقوة لـ '' الأعمال الاستفزازية الأخيرة التي تقوم بها “البوليساريو” في بلدة تيفاريتي شرق المنظومة الدفاعية للصحراء المغربية”. بمباركة وتواطؤ من بلد جار عضو في اتحاد المغرب العربي
إعلان العيون: انشغال سيادي وسياسي وشعبي كبير بتطورات ملف قضية الصحراء المغربية