آخر خبر akherkhabar.ma _ رباح: البلدان الإفريقية ترغب في الذهاب أبعد من استغلال خام المعادن لخلق قيمة مضافة


أضيف في 18 أبريل 2018 الساعة 00:48

رباح: البلدان الإفريقية ترغب في الذهاب أبعد من استغلال خام المعادن لخلق قيمة مضافة


القنيطرة:آخر خبر//////

قال عزيز رباح وزير الطاقة والمعادن والتنمية المستدامة، اليوم الثلاثاء بالدار البيضاء، أن البلدان الإفريقية ترغب في الذهاب أبعد من استغلال خام المعادن لخلق قيمة مضافة، مبرزا أنها أقرت منذ سنوات قوانين تتعلق بقطاع المعادن، وهو ما أعطى دينامية مهمة لهذا القطاع.

وشدد رباح، خلال افتتاح الدورة الخامسة للمعرض الدولي للمناجم والمقالع، إلى استفادة الساكنة المحلية من استغلال المعادن من خلال العمل على ضمان التنمية المستدامة لفائدة البلدان الإفريقية، وخلق فرص الشغل مع المحافظة على البيئة.

ويشهد هذا المعرض حسب رباح، منذ عدة سنوات تطورا إيجابيا، في الشق المتعلق بعرض التقدم الحاصل في مجال استغلال المعادن على المستويين الوطني والإفريقي، قائلا "إن الأمر لا يتعلق بعرض الآليات ومختلف الخدمات فقط، ولكن أيضا بالانخراط في نقاش حقيقي يتمحور حول تنمية قطاع المعادن، وبيئة الأعمال التي تطورت بشكل إيجابي لفائدة المستثمرين".

و حسب وكالة المغرب للأنباء، أوضح  رباح، أن هذا المعرض يعد فرصة للتوقف عند الإنجازات التي تحققت في ميداني المعادن والجيولوجيا بالمغرب، وكذا البرامج والإصلاحات الجديدة التي باشرتها الوزارة في هذا المجال.

يشار الى  أن هذه الدورة ، تنظمها من 17 إلى 19 أبريل الجاري، المجلة المغربية ( إينيرجي مين كاريير) تحت إشراف وزارة الطاقة والمعادن والتنمية المستدامة، ويعتبر المعرض الدولي للمناجم والمقالع موعدا هاما لاستعراض تطور قطاع المعادن وإمكانياته وآفاق تطوره المستقبلية.

الدورة مناسبة لمناقشة التحديات التي تواجه تنمية قطاع المعادن في إفريقيا، وخصوصا مجالات التمويل، واعتماد الدراسات، والفرص المتاحة، والابتكارات والطرق الحديثة للاستغلال والتثمين. ويشارك في المعرض العديد من الوفود الوزارية الأفريقية، بالإضافة إلى مهنيين وخبراء في قطاع المعادن.


تعليقاتكم



شاهد أيضا
بعد مزوار..انتخاب شكيب لعلج رئيسا جديدا لـ '' الباطرونا ''
قمة الإستثمار البريطانية الإفريقية: العثماني على رأس الوفد المغربي
الشاب المهندس مصطفى زروال الفائز بلقب '' أنا معاك '' يكشف أهمية اختراعه الخاص بالسيارات - فيديو -
إحباط محاولة تهريب أزيد من مليارين ونصف سنتيم من العملة الأجنبية بحوزة مهاجر مغربي يقيم بالخارج
لجنة النموذج التنموي تعقد اجتماعها الأول.. وتعين أقلعي وترابي مكلفان بقطب التواصل
محمدي عامل اقليم القنيطرة يترأس حفل انطلاق فعاليات الدورة الرابعة للمعرض الجهوي حول المنتجات المجالية بمشاركة 60 تنظيم مهني فاعل في مجال المنتوجات المحلية منه 36 تنظيم مهني يمثل جهة الرباط سلا القنيطرة
الرباط:تجاوبا مع دعوة محامين للاحتجاج على المادة 9 من قانون المالية.. الائتلاف يدعو كافة مكوناته للمشاركة في الوقفة الاحتجاجية
الطرق السيارة ..توصي بتنظيم التنقلات قبل السفر والاستعلام عن حالة حركة المرور الآنية من خلال تحميل تطبيق ADMTRAFIC
القنيطرة تحتضن ثاني مصنع للمجموعة الصينية ''سيتيك ديكاستال''الرائدة عالميا في مجال إنتاج قطع غيار السيارات من الألمنيوم
الوكالة الحضرية بالقنيطرة سيدي قاسم سيدي سليمان تنفتح على تنزيل شراكات ببعد إفريقي