آخر خبر akherkhabar.ma _ رباح: البلدان الإفريقية ترغب في الذهاب أبعد من استغلال خام المعادن لخلق قيمة مضافة


أضيف في 18 أبريل 2018 الساعة 00:48

رباح: البلدان الإفريقية ترغب في الذهاب أبعد من استغلال خام المعادن لخلق قيمة مضافة


القنيطرة:آخر خبر//////

قال عزيز رباح وزير الطاقة والمعادن والتنمية المستدامة، اليوم الثلاثاء بالدار البيضاء، أن البلدان الإفريقية ترغب في الذهاب أبعد من استغلال خام المعادن لخلق قيمة مضافة، مبرزا أنها أقرت منذ سنوات قوانين تتعلق بقطاع المعادن، وهو ما أعطى دينامية مهمة لهذا القطاع.

وشدد رباح، خلال افتتاح الدورة الخامسة للمعرض الدولي للمناجم والمقالع، إلى استفادة الساكنة المحلية من استغلال المعادن من خلال العمل على ضمان التنمية المستدامة لفائدة البلدان الإفريقية، وخلق فرص الشغل مع المحافظة على البيئة.

ويشهد هذا المعرض حسب رباح، منذ عدة سنوات تطورا إيجابيا، في الشق المتعلق بعرض التقدم الحاصل في مجال استغلال المعادن على المستويين الوطني والإفريقي، قائلا "إن الأمر لا يتعلق بعرض الآليات ومختلف الخدمات فقط، ولكن أيضا بالانخراط في نقاش حقيقي يتمحور حول تنمية قطاع المعادن، وبيئة الأعمال التي تطورت بشكل إيجابي لفائدة المستثمرين".

و حسب وكالة المغرب للأنباء، أوضح  رباح، أن هذا المعرض يعد فرصة للتوقف عند الإنجازات التي تحققت في ميداني المعادن والجيولوجيا بالمغرب، وكذا البرامج والإصلاحات الجديدة التي باشرتها الوزارة في هذا المجال.

يشار الى  أن هذه الدورة ، تنظمها من 17 إلى 19 أبريل الجاري، المجلة المغربية ( إينيرجي مين كاريير) تحت إشراف وزارة الطاقة والمعادن والتنمية المستدامة، ويعتبر المعرض الدولي للمناجم والمقالع موعدا هاما لاستعراض تطور قطاع المعادن وإمكانياته وآفاق تطوره المستقبلية.

الدورة مناسبة لمناقشة التحديات التي تواجه تنمية قطاع المعادن في إفريقيا، وخصوصا مجالات التمويل، واعتماد الدراسات، والفرص المتاحة، والابتكارات والطرق الحديثة للاستغلال والتثمين. ويشارك في المعرض العديد من الوفود الوزارية الأفريقية، بالإضافة إلى مهنيين وخبراء في قطاع المعادن.


تعليقاتكم



شاهد أيضا
''بلوكاج رئاسيات الجماعات الترابية''... يخلف فائضا ماليا قدره 3,8 مليار درهم عند متم شهر غشت 2018..مما يفوت فرص التنمية
شركة طرامواي الرباط-سلا تطلق ''الكشك المتنقل طرام'' بهدف تسهيل إجراءات اشتراك ''ارتياح الطالب'' المخصص للطلبة
مجموعة المكتب الشريف للفوسفاط تطلق جيل جديد من الأسمدة
المقطع الطرقي الرابط بين عرباوة نحو وزان.. انقطاع مؤقت أمام حركة السير لمدة أربعة أشهر
بعد تعطل دام لأزيد من 7 أشهر ..حركة السير ''ترامواي ''على مستوى الخط الثاني عادت إلى سيرها
بالمنطقة الصناعية بالقنيطرة.. مجموعة ''نوڤاريس'' العالمية لصناعة أجزاء السيارات تطلق موقعا إنتاجيا هو الأول بالمغرب وشمال إفريقيا
غليان بدوار صيبارة بمولاي بوسلهام بسبب انقطاع التيار الكهربائي
انفجار المولد الكهربائي الثاني بدوار أولاد عاصم قيادة سيدي محمد لحمر
دوار أولاد عمار ازوتين بجماعة سيدي بوبكر الحاج ضواحي القنيطرة بدون كهرباء
نفاد مخزون الوكالات البنكية بسيدي سليمان يوما قبل العيد