آخر خبر akherkhabar.ma _ رباح: البلدان الإفريقية ترغب في الذهاب أبعد من استغلال خام المعادن لخلق قيمة مضافة


أضيف في 18 أبريل 2018 الساعة 00:48

رباح: البلدان الإفريقية ترغب في الذهاب أبعد من استغلال خام المعادن لخلق قيمة مضافة


القنيطرة:آخر خبر//////

قال عزيز رباح وزير الطاقة والمعادن والتنمية المستدامة، اليوم الثلاثاء بالدار البيضاء، أن البلدان الإفريقية ترغب في الذهاب أبعد من استغلال خام المعادن لخلق قيمة مضافة، مبرزا أنها أقرت منذ سنوات قوانين تتعلق بقطاع المعادن، وهو ما أعطى دينامية مهمة لهذا القطاع.

وشدد رباح، خلال افتتاح الدورة الخامسة للمعرض الدولي للمناجم والمقالع، إلى استفادة الساكنة المحلية من استغلال المعادن من خلال العمل على ضمان التنمية المستدامة لفائدة البلدان الإفريقية، وخلق فرص الشغل مع المحافظة على البيئة.

ويشهد هذا المعرض حسب رباح، منذ عدة سنوات تطورا إيجابيا، في الشق المتعلق بعرض التقدم الحاصل في مجال استغلال المعادن على المستويين الوطني والإفريقي، قائلا "إن الأمر لا يتعلق بعرض الآليات ومختلف الخدمات فقط، ولكن أيضا بالانخراط في نقاش حقيقي يتمحور حول تنمية قطاع المعادن، وبيئة الأعمال التي تطورت بشكل إيجابي لفائدة المستثمرين".

و حسب وكالة المغرب للأنباء، أوضح  رباح، أن هذا المعرض يعد فرصة للتوقف عند الإنجازات التي تحققت في ميداني المعادن والجيولوجيا بالمغرب، وكذا البرامج والإصلاحات الجديدة التي باشرتها الوزارة في هذا المجال.

يشار الى  أن هذه الدورة ، تنظمها من 17 إلى 19 أبريل الجاري، المجلة المغربية ( إينيرجي مين كاريير) تحت إشراف وزارة الطاقة والمعادن والتنمية المستدامة، ويعتبر المعرض الدولي للمناجم والمقالع موعدا هاما لاستعراض تطور قطاع المعادن وإمكانياته وآفاق تطوره المستقبلية.

الدورة مناسبة لمناقشة التحديات التي تواجه تنمية قطاع المعادن في إفريقيا، وخصوصا مجالات التمويل، واعتماد الدراسات، والفرص المتاحة، والابتكارات والطرق الحديثة للاستغلال والتثمين. ويشارك في المعرض العديد من الوفود الوزارية الأفريقية، بالإضافة إلى مهنيين وخبراء في قطاع المعادن.


تعليقاتكم



شاهد أيضا
إلغاء التحقيق مع كارلوس غصن
شركة ''الهواوي'' تأخذ صورة مصور فوتوغرافي وتنسبها إلى عدستها
مديرية الضرائب توضح بشأن النظام الضريبي المتعلق بالفوترة
وقفة احتجاجية أمام مبنى المديرية الجهوية للاستثمار الفلاحي بالقنيطرة وذلك يوم الخميس 10 يناير2019 من الساعة 12.30 زوالا الى الساعة1.30 زوالا
تحت شعار ''تحديات الواقع ورهانات المستقبل''الاعلان عن هيكلة وتأسيس الاتحاد الوطني لجمعيات أسواق الخضر والفواكه بالجملة بالمغرب بحضور نوعي لادريس واصيف ومحمد قيلش في الأجهزة المسيرة
الداخلية تقف على مدى سير تنفيذ الالتزامات وتقييم المشاريع المنجزة في إطار المخطط الاستراتيجي للتنمية المندمجة والمستدامة لإقليم القنيطرة 2015 – 2020
بنك المغرب : نسبة التضخم انخفضت ...و مستوى النشاط الاقتصادي دون التوقعات
صندوق النقد الدولي يقرض المغرب 2.97 مليار دولار
''منطق التمييع و الوزيعة''..نقابة تصدر بيانات ''تحت الطلب'' لفائدة ''عزيز بلوطي''المدير الجهوي للاستثمار الفلاحي بالقنيطرة تستحوذ على مناصب المسؤوليات
القنيطرة: شركة '' رونو حراثي '' تبيع محلها التجاري لشركة '' أوطو هول '' والعمال في حيرة