آخر خبر akherkhabar.ma _ رباح: البلدان الإفريقية ترغب في الذهاب أبعد من استغلال خام المعادن لخلق قيمة مضافة


أضيف في 17 أبريل 2018 الساعة 23:48

رباح: البلدان الإفريقية ترغب في الذهاب أبعد من استغلال خام المعادن لخلق قيمة مضافة


القنيطرة:آخر خبر//////

قال عزيز رباح وزير الطاقة والمعادن والتنمية المستدامة، اليوم الثلاثاء بالدار البيضاء، أن البلدان الإفريقية ترغب في الذهاب أبعد من استغلال خام المعادن لخلق قيمة مضافة، مبرزا أنها أقرت منذ سنوات قوانين تتعلق بقطاع المعادن، وهو ما أعطى دينامية مهمة لهذا القطاع.

وشدد رباح، خلال افتتاح الدورة الخامسة للمعرض الدولي للمناجم والمقالع، إلى استفادة الساكنة المحلية من استغلال المعادن من خلال العمل على ضمان التنمية المستدامة لفائدة البلدان الإفريقية، وخلق فرص الشغل مع المحافظة على البيئة.

ويشهد هذا المعرض حسب رباح، منذ عدة سنوات تطورا إيجابيا، في الشق المتعلق بعرض التقدم الحاصل في مجال استغلال المعادن على المستويين الوطني والإفريقي، قائلا "إن الأمر لا يتعلق بعرض الآليات ومختلف الخدمات فقط، ولكن أيضا بالانخراط في نقاش حقيقي يتمحور حول تنمية قطاع المعادن، وبيئة الأعمال التي تطورت بشكل إيجابي لفائدة المستثمرين".

و حسب وكالة المغرب للأنباء، أوضح  رباح، أن هذا المعرض يعد فرصة للتوقف عند الإنجازات التي تحققت في ميداني المعادن والجيولوجيا بالمغرب، وكذا البرامج والإصلاحات الجديدة التي باشرتها الوزارة في هذا المجال.

يشار الى  أن هذه الدورة ، تنظمها من 17 إلى 19 أبريل الجاري، المجلة المغربية ( إينيرجي مين كاريير) تحت إشراف وزارة الطاقة والمعادن والتنمية المستدامة، ويعتبر المعرض الدولي للمناجم والمقالع موعدا هاما لاستعراض تطور قطاع المعادن وإمكانياته وآفاق تطوره المستقبلية.

الدورة مناسبة لمناقشة التحديات التي تواجه تنمية قطاع المعادن في إفريقيا، وخصوصا مجالات التمويل، واعتماد الدراسات، والفرص المتاحة، والابتكارات والطرق الحديثة للاستغلال والتثمين. ويشارك في المعرض العديد من الوفود الوزارية الأفريقية، بالإضافة إلى مهنيين وخبراء في قطاع المعادن.


تعليقاتكم



شاهد أيضا
تفاصيل حجزحوالي 4 أطنان من مخدر الشيرا جنوب طنجة
350 حافلة من طرف مجموعة شركات'' ألزا و سيتي بيس alsa et citybus''تصل للرباط سلا تمارة في يوليوز القادم
القنيطرة:مشروع القطار فائق السرعة ..حل إشكال 11 قطعة أرضية نقلت من الملك الخاص للدولة إلى الملك العمومي بجماعة سيدي محمد بن منصور و7 قطع أرضية بجماعة مولاي بوسلهام
توقعات :تسجيل محصول متوسط للحبوب وجيد بالنسبة للزراعات السكرية والأشجار المثمرة
بدر إكن ، يقدم أهم أبحاث وابتكارات معهد البحوث في الطاقة الشمسية والطاقات الجديدة IRESEN - فيديو -
الرباح يبرز أهمية البحث العلمي في مجال الطاقات المتجددة ببنجرير - فيديو -
الرباح : المغرب حقق تطورا كبيرا في مجال الطاقات المتجددة ببنجرير..وأصبح قبلة مهمة للبحث العلمي الدولي
لجنة الاستثمارات تصادق على 28 مشروعا سيوفر أزيد من 4000 منصب شغل
البنك الأوروبي يقرض المغرب 80 مليون أورو للتخفيف من ضغط حركة السير بالبيضاء
سيدي سليمان خارج 600 مشروع وبرنامج لجهة الرباط سلا القنيطرة