آخر خبر akherkhabar.ma _ سلطات القنيطرة ''تصادر''وقفة احتجاجية أمام'' الأنابيك '' يوم الثلاثاء 03 أبريل 2018 على الساعة العاشرة صباحا ..الرابطة والمنتدى يدينان قرار'' المنع'' باعتباره قرارا تسلطيا يصادر ويكبل الحق في التنظيم والاحتجاج السلمي المشروع


أضيف في 3 أبريل 2018 الساعة 11:20

سلطات القنيطرة "تصادر"وقفة احتجاجية أمام" الأنابيك " يوم الثلاثاء 03 أبريل 2018 على الساعة العاشرة صباحا ..الرابطة والمنتدى يدينان قرار" المنع" باعتباره قرارا تسلطيا يصادر ويكبل الحق في التنظيم والاحتجاج السلمي المشروع


من أجل وضع حد للتهميش والحكرة الممارسة ضد الشباب العاطل بالقنيطرة في غياب مشاريع تنموية حقيقية للقضاء على ظاهرة البطالة وما يرتبط بها من فقر وحرمان

القنيطرة:آخر خبر////

أصدرت السلطات الادارية بمدينة القنيطرة صباح اليوم الثلاثاء قرارا يقضي بمنع الوقفة الاحتجاجية السلمية لعدد من الشباب أمام مبنى الأنابيك،بهدف فتح حوار جاد حول مطالبهم المشروعة في الشغل بعيدا عن أي تمييز أو زبونية.

وكانت الرابطة المغربية للمواطنة وحقوق الإنسان،قد أكدت في بيان لها أن اعتبار الحق في العمل من أهم الحقوق الاقتصادية والاجتماعية, لأنه يؤمن الفرد ماديا واقتصاديا ويوفر له متطلبات معيشته, ولان رقي المجتمع وتطوره ونهوضه موقوف على ممارسة هذا الحق, وارتكازا للتقرير السادس لمؤتمر العمل الدولي أنه "من أصل مليار شاب في العالم، هناك 85 في المائة منهم يعيشون في البلدان النامية حيث يتعرضون بشكل خاص للفقر المدقع"

وحيث أن المادة "23" من الإعلان العالمي لحقوق الإنسان تضمن لكل شخص "حق في العمل، وفي حرية اختيار عمله، وفي شروط عمل عادلة ومرضية، وفي الحماية من البطالة".

وينص العهد الدولي الخاص بالحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية، في المادة (6/1) على "الحق في العمل الذي يشمل ما لكل شخص من حق في أن تتاح له إمكانية كسب رزقه بعمل". كما تنص المادة (6/2) على أن تتضمن "الممارسة الكاملة لهذا الحق توفير برامج التوجيه والتدريب التقنيين والمهنيين". وتنص المادة (1/2) من اتفاقية منظمة العمل الدولية رقم 122 لسنة 1964 بشأن سياسة العمالة؛ على واجب الدول الأطراف العمل على "توفير فرص عمل لجميع المحتاجين للعمل والباحثين عنه".

وقرر المكتب التنفيذي للرابطة المغربية للمواطنة وحقوق الإنسان الإعلان عن حركة "فاش ما كان" للمطالبة بالحق في الشغل لحاملي الدبلومات المهنية والغير حاصلين على الشواهد كفئة من الشباب تطالب بعمل شريف يحترم الحد الأدنى من مقومات الحياة الكريمة.

مبرزا استمرار وتعمق الانتهاكات في هذا المجال، نتيجة النظام الاقتصادي السائد، وضخامة خدمات المديونية الخارجية، وانعكاسات السياسة الليبرالية المتوحشة وخاصة بالنسبة لميزانية الدولة التي أصبحت متعارضة مع التنمية والتشغيل، واستمرار مسلسل الخوصصة، والانخراط الكامل في العولمة من موقع الضعف، والنهب السافر للمال العام والثروات الوطنية مع استمرار السلطات في نهج سياسة الإفلات من العقاب بشأن الجرائم الاقتصادية.

داعيا المصدر الحقوقي الى ضمان التشغيل في المنطقة الصناعية الحرة دون وضع مجموعة من العراقيل وتفشي المحسوبية والزبونية والمحزوبية في التشغيل.

ووضع حد للتهميش والحكرة الممارسة ضد الشباب العاطل بالقنيطرة في غياب مشاريع تنموية حقيقية للقضاء على ظاهرة البطالة وما يرتبط بها من فقر وحرمان.

وأدان ادريس السدراوي رئيس الرابطة المغربية للمواطنة وحقوق الإنسان وجواد الخني،رئيس المنتدى المغربي للديمقراطية وحقوق الإنسان قرار المنع باعتباره قرارا تسلطيا يصادر ويكبل الحق في التنظيم والاحتجاج السلمي المشروع،في تناف مع التزامات المغرب الدولية وفي تناف كذلك مع ضمانات دستور 1 يوليوز2011 المكرسة للحقوق والحريات.

مؤكدين استمرار التعبئة والتضامن حتى اقرار كافة الحقوق الشغلية والكرامة والعدالة الاجتماعية بصياغة برنامج نضالي قوي ومنظم.

 

 

 

 

 

 

 

 


تعليقاتكم



شاهد أيضا
القنيطرة:دوار قرية الضاوية بجماعة سيدي محمد لحمر..7أيام بدون كهرباء
تقرير ناري لمؤسسة وسيط المملكة حول الإدارة العمومية
بمناسبة عيد الأضحى ..وضع برنامج خاص لسير القطارات لمواكبة الحركة الدؤوبة للمسافرين
القنيطرة:قلق حقوقي من استثناء تدشين المركز الصحي ''الحفاية''بسيدي محمد لحمر بمناسبة الذكرى 65 لثورة الملك و الشعب و الاحتفاء بعيد الشباب المجيد
وزراة الصحة توضح بشأن انتشار داء إلتهاب السحايا بزاكورة
''لارام '' تخرج من نفق الأزمة
مخدر ''النفاخة'' الصيني يغزو مدنا مغربية
باشا سيدي سليمان بالنيابة ونائب رئيس الهيئة الحضرية بالمنطقة الإقليمية للأمن يقودان حملة لطرد محتلي الملك العام
آلية الخط المباشر..تطيح بطبيب متلبسا برشوة تقدر قيمتها بـ600 درهم.
يقظة شرطة السد بالقنيطرة ..تحجز أسلحة وتسقط كبار مروجي المخدرات وعشرات المطلوبين للعدالة