آخر خبر akherkhabar.ma _ وقفة احتجاجية أمام الأنابيك بالقنيطرة يوم الثلاثاء 03 أبريل 2018 على الساعة العاشرة صباحا


أضيف في 2 أبريل 2018 الساعة 12:35

وقفة احتجاجية أمام الأنابيك بالقنيطرة يوم الثلاثاء 03 أبريل 2018 على الساعة العاشرة صباحا


نص البلاغ الصحفي  كما توصلت به "آخر خبر"

اعتبار لكون الحق في العمل من أهم الحقوق الاقتصادية والاجتماعية، لأنه يؤمن الفرد ماديا واقتصاديا ويوفر له متطلبات معيشته, ولأن رقي المجتمع وتطوره ونهوضه موقوف على ممارسة هذا الحق, وارتكازا للتقرير السادس لمؤتمر العمل الدولي أنه "من أصل مليار شاب في العالم، هناك 85 في المائة منهم يعيشون في البلدان النامية حيث يتعرضون بشكل خاص للفقر المدقع"

وحيث أن المادة "23" من الإعلان العالمي لحقوق الإنسان تضمن لكل شخص "حق في العمل، وفي حرية اختيار عمله، وفي شروط عمل عادلة ومرضية، وفي الحماية من البطالة".

وينص العهد الدولي الخاص بالحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية، في المادة (6/1) على "الحق في العمل الذي يشمل ما لكل شخص من حق في أن تتاح له إمكانية كسب رزقه بعمل". كما تنص المادة (6/2) على أن تتضمن "الممارسة الكاملة لهذا الحق توفير برامج التوجيه والتدريب التقنيين والمهنيين". وتنص المادة (1/2) من اتفاقية منظمة العمل الدولية رقم 122 لسنة 1964 بشأن سياسة العمالة؛ على واجب الدول الأطراف العمل على "توفير فرص عمل لجميع المحتاجين للعمل والباحثين عنه".

فإن المكتب التنفيذي للرابطة المغربية للمواطنة وحقوق الإنسان:

يقرر الإعلان عن حركة "فاش ما كان" للمطالبة بالحق في الشغل لحاملي الدبلومات المهنية والغير حاصلين على الشواهد كفئة من الشباب تطالب بعمل شريف يحترم الحد الأدنى من مقومات الحياة الكريمة.

يسجل استمرار وتعمق الانتهاكات في هذا المجال، نتيجة النظام الاقتصادي السائد، وضخامة خدمات المديونية الخارجية، وانعكاسات السياسة الليبرالية المتوحشة وخاصة بالنسبة لميزانية الدولة التي أصبحت متعارضة مع التنمية والتشغيل، واستمرار مسلسل الخوصصة، والانخراط الكامل في العولمة من موقع الضعف، والنهب السافر للمال العام والثروات الوطنية مع استمرار السلطات في نهج سياسة الإفلات من العقاب بشأن الجرائم الاقتصادية.

يتبنى ويدعم الوقفة الإحتجاجية أمام الانابيك بالقنيطرة يوم الثلاثاء 03 أبريل 2018 على الساعة العاشرة والنصف صباحا وذلك من أجل:

المطالبة بالتشغيل في المنطقة الصناعية الحرة دون وضع مجموعة من العراقيل وتفشي المحسوبية والزبونية والمحزوبية في التشغيل.

وضع حد للتهميش والحكرة الممارسة ضد الشباب العاطل بالقنيطرة في غياب مشاريع تنموية حقيقية للقضاء على ظاهرة البطالة وما يرتبط بها من فقر وحرمان.

كما يدعو المكتب التنفيذي للرابطة المغربية للمواطنة وحقوق الانسان إلى دعم حركة الشباب المطالب بشغل يضمن العيش تحث إطار حركة فاش ما كان.

القنيطرة في01 أبريل 2018

الرئيس الوطني: ادريس السدراوي

 

 


تعليقاتكم



شاهد أيضا
بمناسبة اليوم العالمي للتوحد :سفراء التوحد ينظمون احتفالية شعرية وفنية بمسرح محمد الخامس بالرباط
القنيطرة..اجتماع اللجنة الإدارية للمنتدى المغربي للديمقراطية وحقوق الإنسان
القنيطرة ..ندوة وطنية حول قضية الوحدة الترابية تحت موضوع ملف قضية الصحراء المغربية والتطورات الأخيرة في المنطقة العازلة
ندوة وطنية حول قضية الوحدة الترابية تحت موضوع ملف قضية الصحراء المغربية والتطورات الأخيرة في المنطقة العازلة بمدينة القنيطرة
المفوض القضائي الأستاذ جواد عزيز رئيسا للمجلس الجهوي للمفوضين القضائيين بالدائرة القضائية لمحكمة الاستئناف بالقنيطرة
القنيطرة:هيكلة اللجنة التحضيرية لتأسيس الفرع المحلي للمنتدى المغربي الديمقراطي لحقوق الإنسان بالجماعة الترابية الشوافع دائرة للا ميمونة
فاس: ندوة وطنية حول موضوع: "المرأة العدل والولوج الى العدالة:الإشكاليات والآاق"
مذكرة المنتدى المغربي للديمقراطية وحقوق الإنسان بشأن" أعطاب التنمية وتردي واقع الحقوق الإقتصادية والاجتماعية والثقافية والبيئية بإقليم القنيطرة "
القنيطرة:اتحاد العمل النسائي يعرض الخطوط العريضة لمطلب تغيير المدونة
انتخاب عبد الرزاق غفار رئيسا للمكتب الإقليمي للمنتدى المغربي للديمقراطية وحقوق الإنسان،بسيدي قاسم...قضايا الفلاح الصغير،أزمةالصحة ،تردي قطاع النقل ،تخلف البنية التحتية :أهم المطالب وأولويات برنامج العمل