آخر خبر akherkhabar.ma _ وقفة احتجاجية أمام الأنابيك بالقنيطرة يوم الثلاثاء 03 أبريل 2018 على الساعة العاشرة صباحا


أضيف في 2 أبريل 2018 الساعة 12:35

وقفة احتجاجية أمام الأنابيك بالقنيطرة يوم الثلاثاء 03 أبريل 2018 على الساعة العاشرة صباحا


نص البلاغ الصحفي  كما توصلت به "آخر خبر"

اعتبار لكون الحق في العمل من أهم الحقوق الاقتصادية والاجتماعية، لأنه يؤمن الفرد ماديا واقتصاديا ويوفر له متطلبات معيشته, ولأن رقي المجتمع وتطوره ونهوضه موقوف على ممارسة هذا الحق, وارتكازا للتقرير السادس لمؤتمر العمل الدولي أنه "من أصل مليار شاب في العالم، هناك 85 في المائة منهم يعيشون في البلدان النامية حيث يتعرضون بشكل خاص للفقر المدقع"

وحيث أن المادة "23" من الإعلان العالمي لحقوق الإنسان تضمن لكل شخص "حق في العمل، وفي حرية اختيار عمله، وفي شروط عمل عادلة ومرضية، وفي الحماية من البطالة".

وينص العهد الدولي الخاص بالحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية، في المادة (6/1) على "الحق في العمل الذي يشمل ما لكل شخص من حق في أن تتاح له إمكانية كسب رزقه بعمل". كما تنص المادة (6/2) على أن تتضمن "الممارسة الكاملة لهذا الحق توفير برامج التوجيه والتدريب التقنيين والمهنيين". وتنص المادة (1/2) من اتفاقية منظمة العمل الدولية رقم 122 لسنة 1964 بشأن سياسة العمالة؛ على واجب الدول الأطراف العمل على "توفير فرص عمل لجميع المحتاجين للعمل والباحثين عنه".

فإن المكتب التنفيذي للرابطة المغربية للمواطنة وحقوق الإنسان:

يقرر الإعلان عن حركة "فاش ما كان" للمطالبة بالحق في الشغل لحاملي الدبلومات المهنية والغير حاصلين على الشواهد كفئة من الشباب تطالب بعمل شريف يحترم الحد الأدنى من مقومات الحياة الكريمة.

يسجل استمرار وتعمق الانتهاكات في هذا المجال، نتيجة النظام الاقتصادي السائد، وضخامة خدمات المديونية الخارجية، وانعكاسات السياسة الليبرالية المتوحشة وخاصة بالنسبة لميزانية الدولة التي أصبحت متعارضة مع التنمية والتشغيل، واستمرار مسلسل الخوصصة، والانخراط الكامل في العولمة من موقع الضعف، والنهب السافر للمال العام والثروات الوطنية مع استمرار السلطات في نهج سياسة الإفلات من العقاب بشأن الجرائم الاقتصادية.

يتبنى ويدعم الوقفة الإحتجاجية أمام الانابيك بالقنيطرة يوم الثلاثاء 03 أبريل 2018 على الساعة العاشرة والنصف صباحا وذلك من أجل:

المطالبة بالتشغيل في المنطقة الصناعية الحرة دون وضع مجموعة من العراقيل وتفشي المحسوبية والزبونية والمحزوبية في التشغيل.

وضع حد للتهميش والحكرة الممارسة ضد الشباب العاطل بالقنيطرة في غياب مشاريع تنموية حقيقية للقضاء على ظاهرة البطالة وما يرتبط بها من فقر وحرمان.

كما يدعو المكتب التنفيذي للرابطة المغربية للمواطنة وحقوق الانسان إلى دعم حركة الشباب المطالب بشغل يضمن العيش تحث إطار حركة فاش ما كان.

القنيطرة في01 أبريل 2018

الرئيس الوطني: ادريس السدراوي

 

 


تعليقاتكم



شاهد أيضا
القنيطرة:صحفيو وصحافيات ''أخبار الوطن'' الورقية و''آخر خبر.ما ''الالكترونية يعبرون عن تضامنهم مع الصحفيين الأربعة بارتداء الشارة كشكل من أشكال الاحتجاج والرفض
منتدى حقوقي ينظم ندوة وطنية حول '' النساء السلاليات والحق في الولوج إلى الأرض''
فاعل حقوقي بوزان يستنكر اللجوء إلى التهديد والترهيب لإرغام الأساتذة المتعاقدين للتوقيع على ملحق العقد
هكذا أنصف وكيل الملك لدى ابتدائية البيضاء طفلة خادمة قاصر تتحدر من مدينة سيدي سليمان كانت ضحية تعذيب على يد مشغليها
سيدي قاسم:بجماعة سيدي عزوز حرمان نساء سلاليات من الإرث ضدا على قرار مجلس الوصاية المنصف لهن ومطالب لوزير الداخلية بالتدخل
منتدى حقوقي يعلن انخراطه في الوقفة التضامنية أمام استئنافية فاس يوم الثلاثاء 12 فبراير 2019بخصوص قضية اغتيال الطالب اليساري
القنيطرة:منتدى حقوقي يدق ناقوس الخطر حول استمرار ترامي أحد الأشخاص النافذين على قطعة أرضية تابعة للملك السلالي بدوار العنابسة قيادة للاميمونة وحرمان مئات التلاميذ''ات'' من إحداث فرعية
اشليخ لـ '' آخر خبر '' : هناك هجوم على الطبقة العاملة بسيدي سليمان
مسيرة احتجاجية يوم الأربعاء 16 يناير 2019 ابتداء من الساعة العاشرة و النصف صباحا من أمام مقر ''ا م ش'' تتوج بوقفة أمام عمالة سيدي سليمان للتنديد بالوضع المتأزم الذي تعيشه الطبقة العاملة وحجم التراجعات الاجتماعية وضرب العمل النقابي الجاد والتسريحات الفردية والجماعية وتشريد عمال وعاملات القطاع الفلاحي
المحكمة الإدارية بوجدة تنتصر لمهاجر تم توقيفه تعسفيا عن طريق الخطأ لمدة 24 ساعة تحت تدبير الحراسة النظرية