آخر خبر akherkhabar.ma _ ابتداء من تاريخ الإثنين 22 يناير الجاري ..تحديثات تطرأ على عملية اجتياز امتحان نيل رخصة السياقة


أضيف في 16 يناير 2018 الساعة 18:22

ابتداء من تاريخ الإثنين 22 يناير الجاري ..تحديثات تطرأ على عملية اجتياز امتحان نيل رخصة السياقة



القنيطرة:آخر خبر

كشفت كتابة الدولة المكلفة بالنقل، أنه سيتم ابتداء من تاريخ الإثنين 22 يناير الجاري، فتح النظام المعلوماتي بغرض حجز مواعيد امتحان الحصول على رخصة السياقة للمرشحين المسجلين لديها.

ويأتي ذلك وفقا لمجموعة من الشروط، كتحديد العدد الأقصى من المرشحين للصنف "ب" لكل مؤسسة في 10 شهريا بالنسبة لكل مدرب ومركبة تتوفر عليهما المؤسسة، فضلا عن احتساب أجل 45 يوما لاجتياز الامتحان ابتداء من تاريخ التسجيل في النظام المعلوماتي لأخذ المواعيد.

ومن ضمن  التحديثات التي طرأت على عملية اجتياز امتحان نيل رخصة السياقة، بات من ممكن المؤسسات أخذ المواعيد في التاريخ الذي يناسبها من السنة، ابتداء من 1 فبراير 2018، ومن ثمة فتاريخ اجتياز الامتحان أصبح غير مرتبط بالعدد الأقصى من المرشحين لكل مؤسسة وهو ما يعرف في أوساط المهنيين ب"الكوطا"، بالإضافة إلى أنه ابتداء من تاريخ فتح النظام، يمكن للمؤسسات الاستفادة من العدد الأقصى من المرشحين لاجتياز الامتحان الخاص بشهر دجنبر 2017، وأشهر يناير، فبراير ومارس من هذه السنة (أي مجموع 40 مرشح لكل مدرب ومركبة) وبرمجتهم قبل 31 مارس 2018.

وبشأن  معدل النجاح، فسيتم تطبيق معدل 34/40، بالنسبة للامتحان النظري للحصول على رخصة السياقة "ب"، و40/46 بالنسبة للرخص الأخرى، ابتداء من 1 فبراير 2018.

ودعت كتابة الدولة المكلفة بالنقل، كافة مؤسسات تعليم السياقة إلى التوجه إلى مصالح النقل الطرقي التابعة للمديريات الجهوية والإقليمية للوزارة قبل 20 يناير 2018، لإيداع ملفات المدربين المرخصين العاملين لديها والمركبات التي يتم استغلالها، بهدف تحيين المعطيات المتعلقة بهذه المؤسسات، وكذا الإدلاء باسم المستخدم (nom d utilisateur) الذي تستعمله في نظام أخذ المواعيد.

كما تنبه إلى أن المؤسسات التي لم تقم بهذا الإجراء، سيتعذر عليها أخذ المواعيد من النظام المعلوماتي، نظرا للارتباط المباشر لهذه المعطيات باحتساب العدد الأقصى من المرشحين المسموح به لكل مؤسسة.

وأخبر المصدر نفسه من خلال بلاغ صحفي، المرشحين ومهنيي القطاع أن مراكز تسجيل السيارات ستعمل خلال ما تبقى من أيام هذا الشهر على الرفع من وتيرة اجتياز الامتحانات التطبيقية للناجحين في الامتحانات النظرية التي تم اجتيازها خلال الفترة الانتقالية، وذلك بهدف تصفية ملفات المرشحين.


تعليقاتكم



شاهد أيضا
قطارات مكوكية سريعة على محور القنيطرة-الدار البيضاء الميناء، إضافة إلى قطارات فاس، مراكش، وجدة وطنجة ستلغى جزئيا أو كليا
عمالة سيدي سليمان تحتضن فعاليات يوم دراسي قارب قضايا التنمية وأدوار الشباب وتقوية القدرات وموقع الشباب في السياسات العمومية
الذكرى 13 للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية..عامل اقليم سيدي سليمان يدشن ويعطي انطلاقة مشاريع تنموية تروم الإدماج الإقتصادي والإجتماعي للشباب
زيارة ملكية يوم الاثنين المقبل للقنيطرة
تأخير الساعة بستين دقيقة، عند حلول الساعة الثالثة صباحا من يوم غد الأحد 13 ماي 2018.
هذا تاريخ الرجوع إلى الساعة القانونية بتأخير الساعة بستين دقيقة
اجتماع تنسيقي لمتابعة إنجاز المشاريع على مستوى جهة الرباط سلا القنيطرة
رباح: البلدان الإفريقية ترغب في الذهاب أبعد من استغلال خام المعادن لخلق قيمة مضافة
القنيطرة: مطالب حقوقية بحماية مركز تثمين المنتوجات المحلية بسيدي محمد لحمر من التخريب
مزوار يتهيأ لرئاسة CGEM