آخر خبر akherkhabar.ma _ ابتداء من تاريخ الإثنين 22 يناير الجاري ..تحديثات تطرأ على عملية اجتياز امتحان نيل رخصة السياقة


أضيف في 16 يناير 2018 الساعة 18:22

ابتداء من تاريخ الإثنين 22 يناير الجاري ..تحديثات تطرأ على عملية اجتياز امتحان نيل رخصة السياقة



القنيطرة:آخر خبر

كشفت كتابة الدولة المكلفة بالنقل، أنه سيتم ابتداء من تاريخ الإثنين 22 يناير الجاري، فتح النظام المعلوماتي بغرض حجز مواعيد امتحان الحصول على رخصة السياقة للمرشحين المسجلين لديها.

ويأتي ذلك وفقا لمجموعة من الشروط، كتحديد العدد الأقصى من المرشحين للصنف "ب" لكل مؤسسة في 10 شهريا بالنسبة لكل مدرب ومركبة تتوفر عليهما المؤسسة، فضلا عن احتساب أجل 45 يوما لاجتياز الامتحان ابتداء من تاريخ التسجيل في النظام المعلوماتي لأخذ المواعيد.

ومن ضمن  التحديثات التي طرأت على عملية اجتياز امتحان نيل رخصة السياقة، بات من ممكن المؤسسات أخذ المواعيد في التاريخ الذي يناسبها من السنة، ابتداء من 1 فبراير 2018، ومن ثمة فتاريخ اجتياز الامتحان أصبح غير مرتبط بالعدد الأقصى من المرشحين لكل مؤسسة وهو ما يعرف في أوساط المهنيين ب"الكوطا"، بالإضافة إلى أنه ابتداء من تاريخ فتح النظام، يمكن للمؤسسات الاستفادة من العدد الأقصى من المرشحين لاجتياز الامتحان الخاص بشهر دجنبر 2017، وأشهر يناير، فبراير ومارس من هذه السنة (أي مجموع 40 مرشح لكل مدرب ومركبة) وبرمجتهم قبل 31 مارس 2018.

وبشأن  معدل النجاح، فسيتم تطبيق معدل 34/40، بالنسبة للامتحان النظري للحصول على رخصة السياقة "ب"، و40/46 بالنسبة للرخص الأخرى، ابتداء من 1 فبراير 2018.

ودعت كتابة الدولة المكلفة بالنقل، كافة مؤسسات تعليم السياقة إلى التوجه إلى مصالح النقل الطرقي التابعة للمديريات الجهوية والإقليمية للوزارة قبل 20 يناير 2018، لإيداع ملفات المدربين المرخصين العاملين لديها والمركبات التي يتم استغلالها، بهدف تحيين المعطيات المتعلقة بهذه المؤسسات، وكذا الإدلاء باسم المستخدم (nom d utilisateur) الذي تستعمله في نظام أخذ المواعيد.

كما تنبه إلى أن المؤسسات التي لم تقم بهذا الإجراء، سيتعذر عليها أخذ المواعيد من النظام المعلوماتي، نظرا للارتباط المباشر لهذه المعطيات باحتساب العدد الأقصى من المرشحين المسموح به لكل مؤسسة.

وأخبر المصدر نفسه من خلال بلاغ صحفي، المرشحين ومهنيي القطاع أن مراكز تسجيل السيارات ستعمل خلال ما تبقى من أيام هذا الشهر على الرفع من وتيرة اجتياز الامتحانات التطبيقية للناجحين في الامتحانات النظرية التي تم اجتيازها خلال الفترة الانتقالية، وذلك بهدف تصفية ملفات المرشحين.


تعليقاتكم



شاهد أيضا
المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي يطلق''مبادرة وطنية جديدة مندمجة للشباب المغربي''،
الدرهم المغربي يسجل ارتفاعا مقابل عملة الأورو
شروط استيراد الدواجن الأمريكية نحو المغرب
تقرير المندوبية السامية للتخطيط يكشف انخفاض في معدل البطالة خلال الفصل الثاني لسنة 2018
هذه تفاصيل إصلاح المراكز الجهوية للاستثمار
الدكتور ادريس الروكي عضو مجلس جهة الرباط سلا القنيطرة ،ورئيس لجنة اعداد التراب والتنمية المجالية والبيئية يدعو الى تأهيل اقليم سيدي سليمان وإعطاء الأولوية للقطاعين الفلاحي والتشغيل
سيدي سليمان تظل لأسباب غير مفهومة خارج دائرة اهتمامات سكال
بوليف :بعض حوادث رشق القطارات بالحجارة ''جد جد قليلة''
حركة السير ستتوقف مؤقتا في الاتجاهين بمقطع الطريق السيار بين بدال تمارة وبدال عين عتيق
ليلة الاثنين..جماعة سيدي محمد لحمرتغرق في الظلام الدامس ومطالب حقوقية لعامل إقليم القنيطرة من أجل التدخل العاجل لتصحيح الاختلالات القائمة في تدبير قطاع الكهرباء