آخر خبر akherkhabar.ma _ بصدد مقاربة أسئلة الثقافة وإشكالات الإعلام وقضايا حقوق الإنسان :جواد الخني


أضيف في 5 يناير 2018 الساعة 15:57

بصدد مقاربة أسئلة الثقافة وإشكالات الإعلام وقضايا حقوق الإنسان :جواد الخني


لقد نجح المنتدى المغربي للديمقراطية وحقوق الانسان في المساهمة النوعية المؤسسة للنقاش العمومي المفتوح خلال فعاليات  الملتقى الوطني الثاني في موضوع: "الثقافة، الإعلام وقضايا حقوق الانسان"تحت شعار"الحق في الثقافة والإعلام"يومي الجمعة والسبت 29 و30 دجنبر2017 بالقنيطرة. الذي يأتي احتفاء بالذكرى السبعين لإصدار الإعلان العالمي لحقوق الإنسان ، المتزامن و10 دجنبرمن كل سنة،إذ من موقع الإنحياز لحقوق الإنسان في كونيتها وشموليتها وتبني منظومة قيم ومبادئ ومعايير حقوق الإنسان كاملة، قرر المنتدى المغربي للديمقراطية وحقوق الإنسان أن يخلد مناسبة هاته السنة رفقة المنتظم الحقوقي العالمي تحت شعار"الإعلان العالمي لحقوق الإنسان يدخل عامه السبعين لنقف جميعا من أجل المساواة والعدالة والكرامة الإنسانية"ببرنامج نضالي وإشعاعي وإعلامي متنوع:
1-تقديم تصريح صحفي
2-إصدار التقرير السنوي لـ سنة 2017حول حالة "حرية التعبير وحرية الصحافة بالمغرب
3-تتويج المناضلة الاجتماعية والفنانة الأمازيغية سليمة الزياني"سيليا" المتحدرة من قبيلة "بقيوة" بإزمورن بجائزة المنتدى المغربي للديمقراطية وحقوق الإنسان لسنة2017 بالنظر لتضحياتها الجسام ونضالها الميداني المستميت من أجل إقرار العدالة الاجتماعية والكرامة ،وانتصارها للقيم الإنسانية النبيلة،و لمواقفها الحقوقية الثابتة ،ولشغفها بالفن والمسرح والحرية حدّ العشق والهوس. وانتفاضتها على "الحكرة "بصوتها الريفي الأصيل والشجي، غنت الشعر الأمازيغي الملتزم بقضايا الوطن وظواهره، وتصدت للحزن بالفرح، للبؤس بالضحك، للموت بالتغريد،وهي تنشد أفق مغربا آخر ممكن.
4-الانخراط في كافة المبادرات والأنشطة الحقوقية من ندوات ووقفات ومسيرات بمختلف الفروع والأقاليم والجهات.
5-التعبئة والانخراط الفعلي في إنجاح المسيرة الحقوقية الوطنية المشتركة ليوم الأحد 10 دجنبر2017 ابتداءً من الساعة 10 صباحا من باب الأحد بالرباط بمشاركة: المنتدى المغربي للديمقراطية وحقوق الإنسان ،الى الرابطة المغربية للمواطنة وحقوق الإنسان،وجمعيات أخرى"التجمع العالمي الأمازيغي،التحالف المدني لحقوق الإنسان،الهيئة المغربية لحماية المواطنة و المال العام،نقابة الصحفيين المغاربة UMT،والعصبة الدولية للصحفيين الشباب."

6-توقيع المنتدى المغربي للديمقراطية وحقوق الإنسان لشراكة حقوقية مع جمعية سفراء التوحد
8- المهاجرين الأفارقة وانخراطات تنظيمية بالفرع الجهوي لجهة الرباط سلا القنيطرة.

9-ورشة حول "الآليات الأممية والوطنية لحقوق الإنسان"من تأطير"المجلس الوطني لحقوق الإنسان"
10-والآن فعاليات الملتقى الوطني الثاني للمنتدى المغربي للديمقراطية وحقوق الإنسان حول"الثقافة،الاعلام وقضايا حقوق الإنسان"تحت شعار"الحق في الثقافة والإعلام" ،تنطلق فعالياته بندوة "الثقافة،الإعلام وقضايا حقوق الإنسان"بعد أن قاربنا السنة الماضية في النسخة الأولى للملتقى قضايا حرية التعبير وحرية الصحافة ،وكانت لحظة أعلنا فيها انتصارنا للحريات وللحق في الممارسة الصحفية دون تكبيل ولا تقييد ولا خنق مالي أو قضائي،وأعلنا هنا في هاته القاعة دعمنا لرئيس النقابة الوطنية للصحافة المغربي الزميل ع الله البقالي،بالنظر لتفانيه وتضحياته من أجل المهنة ومن أجل إقرار الديمقراطية ببلادنا.
وما رصد في هذا الإطار من تجاوزات حقوقية وقانونية ماسة بكرامة الإنسان وحريته وحقوقه التي تضمنها له جميع المواثيق والعهود والقوانين الوطنية والدولية. مما يكرس التناقض العميق بين الخطاب الرسمي الذي يرفع شعارات الحداثة والديمقراطية وحقوق الإنسان، وواقع الممارسة العملية المبنية على تحكم البنيات التقليدية في دواليب الدولة ومراكز القرار.
فاستمرار تأبيد الممارسات التي لم تقطع مع أسلوب الدول الشمولية، والتي تعتبر وسائل الإعلام العمومية، أداة دعاية في إقصاء لكافة الأصوات الحرة المنادية بمجتمع ديمقراطي يحترم كافة حقوق الانسان،يجعلنا في المنتدى المغربي للديمقراطية وحقوق الإنسان ندق ناقوس الخطر ،ونتساءل بشأن حرية التعبير وحرية الصحافة ،فهل ستعود لنقطة الصفر !!
وبالنظر الى أن طريق النضال من أجل تكريس ثقافة حقوق الإنسان والنهوض بها صيانة وحماية ووعيا، لازال طويلا وشاقا بالرغم من عدد من الضمانات.
هاته السنة اخترنا-في المنتدى- بوعي أفقا آخر،أفقا رحبا يتسع للأفق الديمقراطي المنشود،يرتبط بالثقافة والاعلام وحقوق الانسان.
لنعمل معا على مقاربة الإنتاج والممارسة والخطاب الثقافي العام ،وتطوراته واشكالاته وأعطابه وأسئلته،في أفق توفير متطلبات وشروط الابداع والحرية والفكر والنقد والجدل وتكريس المساواة وتقوية آليات وثقافة والتوجه نحو الملموس في ارتباط بالمجتمع وقضاياه ذات الصلة برفع درجات الوعي والتعبئة وإحداث التغييرات الحقيقية المؤسسة للمجتمع الديمقراطي والعصري.
الإعلام بما فيه المقروء والمرئي و المسموع اسم:"media" من صحف ومجلات, ونشرات إعلامية, وتلفاز, و مذياع, بجانب المواقع الإلكترونية. تعمل كل هذه الوسائل علي إثراء وجدان وعقول الجمهور المتلقي، وكذلك تقوي ثقافته وإدراكه وبالتالي تفاعله مع كافة قضايا المجتمع .
وبالتالي لايمكن إقرار كافة حقوق الانسان دون ثقافة ودون إعلام مهني جاد ينتصر للمجتمع وللحرية ويتصدى للانتهاكات الحقوقية بالرصد والفضح وكذلك بإشاعة قيم ومبادئ ومعايير حقوق الانسان وسط المجتمع.
وأجدد التأكيد،على أهمية ومحورية تشكيل جبهة عريضة من كافة الديمقراطيين المتشبعين حقيقة بثقافة حقوق الانسان،من تعبيرات ثقافية وفكرية وحقوقية ومهنية على أرضية النضال المشترك من أجل إقرار كافة حقوق الانسان دون انتقاء ولا تمييز.
وفي الأخير نعلن موقفنا التابث من ضرورة اطلاق سراح الصحفي حميد المهدوي،وتوفير مناخ من الحريات،ورفع كافة أشكال التضييق والمنع والمحاكمات.والتضامن مع الزميل عبد المحاكمة الذي تعرض لمحاكمة انتفت فيها ضمانات وشروط المحاكمة العادلة لخنق صوته المنتصر للحريات والديمقراطية.
ولا للاعتقالات التعسفية والانتقامية،ولا لتخوين حركة النضال الاحتجاجي السلمي بالريف المغربي،المنتصر للمواطن ووحدة الوطن.
ونعم لاعتماد آلية المصالحة والحوار ولغة العقل والتفاوض ،ونعم لاعادة الاعتبار للذاكرة ولتاريخ الريف ورموزه.
ونعم لاطلاق قرارات مدعمة لمنظومة حقوق الانسان وملائمتها للمعايير الدولية ،ونعم للاستجابة لمجمل المطالب الاجتماعية والاقتصادية والثقافية المشروعة.ورفع أية إذكاء للنزعات والأحقاد والتفرقة مابين الدولة والمجتمع،وما بين أبناء الوطن الواحد.
وبالمناسبة ندين العدوان الهمجي المتواصل الذي يشنه الكيان الصهيوني على الشعب الفلسطيني ،وحق الشعب الفلسطيني في بناء دولته الديمقراطية المستقلة وعاصمتها القدس،وضمان حق عودة اللاجئين الى أراضيهم وممتلكاتهم،ودعوتنا لاطلاق مبادرات لدعم كفاح الشعب الفلسطيني،حتى ضمان الحرية لرموز النضال "أحمد سعدات،مروان البرغوتي،والمناضلة الطفلة اليافعة رعد التميمي...".

 

 

 

 


تعليقاتكم



شاهد أيضا
الراحلة «إيديا»تسائل الواقع الأسود لمستشفيات المغرب..جواد الخني
10حقائق حول الدرس الانتخابي
لماذا آخر خبر ؟
الفقر والحكرة هما عنوانان أساسيان في قضية مقتل الطفلة البريئة سليمة...لماذا؟
الشرطي وكوكايين القنيطرة
أخبار القنيطرة، جريدة جهوية مغربية إلكترونية شاملة ومستقلة