آخر خبر akherkhabar.ma _ تسليم 17362 ملفا تابعا لهيئة الإنصاف والمصالحة لمؤسسة أرشيف المغرب


أضيف في 9 دجنبر 2017 الساعة 00:17

تسليم 17362 ملفا تابعا لهيئة الإنصاف والمصالحة لمؤسسة أرشيف المغرب


آخر خبر/////

ينظم المجلس الوطني لحقوق الإنسان ومؤسسة أرشيف المغرب، اليوم  السبت بالرباط، حفل تسليم أرشيف هيئة الإنصاف والمصالحة لمؤسسة أرشيف المغرب.

وقال المجلس، في بلاغ له، أنه سيقوم بتسليم 17362 ملفا تابعا لهيئة الإنصاف والمصالحة لمؤسسة أرشيف المغرب، تم العمل على تصنيفها في 1239 علبة خاصة بالأرشفة والحفظ.

وستوضع هذه الوثائق تدريجيا رهن تصرف المؤرخين المغاربة والباحثين في مجال العلوم الإنسانية لتعميق التحليل التاريخي لتطور مسار حقوق الإنسان في المغرب واستخلاص الدروس والممارسات الفضلى من أجل تعزيز الديمقراطية ودولة الحق والقانون.

وبمناسبة الاحتفال باليوم العالمي لحقوق الإنسان، سينظم المجلس،ندوة دولية حول الأرشيف وحقوق الإنسان بمشاركة خبراء من المغرب وفرنسا، والسنغال، والكامرون، والبرازيل ورواندا، ومختصين في مجالات الأرشيف والتاريخ والعدالة الانتقالية وحقوق الإنسان.

وستركز أشغال هذه الندوة الدولية حول محورين رئيسيين "الأرشيف، حقوق الإنسان والعدالة الانتقالية" و"الأرشيف، التاريخ وطرق الحفظ"، حيث ستشكل فرصة لاستعراض مختلف التجارب الدولية في هذا المجال وتناولها بمقاربة قائمة على المقارنة.

وذكر المجلس أنه سلم، في 24 يوليوز 2017، ملفات هيئة التحكيم المستقلة إلى ذات المؤسسة، ليبلغ بذلك مجموع الملفات التي سلمها المجلس الوطني لحقوق الإنسان لمؤسسة أرشيف المغرب 22050 ملفا تمت أرشفتها في 1480 علبة للحفظ.

 

 

 


تعليقاتكم



شاهد أيضا
مذكرة المنتدى المغربي للديمقراطية وحقوق الإنسان من أجل إقرار قانون يجّرم العنصرية ومختلف أشكال التمييز بالمغرب وإنشاء الآلية الوطنية من أجل مكافحة العنصرية والتمييز العنصري وكره الأجانب وما يتصل بذلك من تعصب
le prix du Forum marocain pour la démocratie et les droits de l'Homme est accordé à Zoé Mavouemba, militante africaine des droits de l'Homme, présidente du collectif des femmes migrantes au Maroc et membre du bureau de Rabat du Forum marocain pour la démocratie et les droits de l'Homme
جائزة حقوق الإنسان لسنة2018 المنتدى المغربي للديمقراطية وحقوق الإنسان .. تمنح للمناضلة الحقوقية الإفريقية زوي موفومبا رئيسة ائتلاف النساء المهاجرات بالمغرب
المغرب يحتضن أكبر تجمع دولي حول الهجرة و التنمية
وقفة احتجاجية أمام إدارة المكتب الجهوي للاستثمار الفلاحي،بمشرع بلقصيري الصفصاف يوم الخميس 6 دجنبر2018
النقيب عبد الرحيم الجامعي يستقيل من هيئة المحامين بالقنيطرة
هيومن رايتس : شبهات التعذيب تشوّه محاكمة جماعية .. وعلى المحكمة إنصاف نشطاء حراك الريف
الجمعية المغربية لحقوق الإنسان تطالب بالإفراج عن معتقلي '' فن الشارع ''
القنيطرة:تتواصل حلقات التضييق على الحقوقي فؤاد دلاحة بجماعة سيدي محمد لحمر باستعمال شكايات انتقامية وكيدية
تواتر الهجمات المتكررة على محمد الشراقة الاعلامي ورئيس اللجنة التحضيرية للمنتدى المغربي للديمقراطية وحقوق الإنسان من طرف عناصر أمنية بالداخلة