آخر خبر akherkhabar.ma _ تسليم 17362 ملفا تابعا لهيئة الإنصاف والمصالحة لمؤسسة أرشيف المغرب


أضيف في 8 دجنبر 2017 الساعة 23:17

تسليم 17362 ملفا تابعا لهيئة الإنصاف والمصالحة لمؤسسة أرشيف المغرب


آخر خبر/////

ينظم المجلس الوطني لحقوق الإنسان ومؤسسة أرشيف المغرب، اليوم  السبت بالرباط، حفل تسليم أرشيف هيئة الإنصاف والمصالحة لمؤسسة أرشيف المغرب.

وقال المجلس، في بلاغ له، أنه سيقوم بتسليم 17362 ملفا تابعا لهيئة الإنصاف والمصالحة لمؤسسة أرشيف المغرب، تم العمل على تصنيفها في 1239 علبة خاصة بالأرشفة والحفظ.

وستوضع هذه الوثائق تدريجيا رهن تصرف المؤرخين المغاربة والباحثين في مجال العلوم الإنسانية لتعميق التحليل التاريخي لتطور مسار حقوق الإنسان في المغرب واستخلاص الدروس والممارسات الفضلى من أجل تعزيز الديمقراطية ودولة الحق والقانون.

وبمناسبة الاحتفال باليوم العالمي لحقوق الإنسان، سينظم المجلس،ندوة دولية حول الأرشيف وحقوق الإنسان بمشاركة خبراء من المغرب وفرنسا، والسنغال، والكامرون، والبرازيل ورواندا، ومختصين في مجالات الأرشيف والتاريخ والعدالة الانتقالية وحقوق الإنسان.

وستركز أشغال هذه الندوة الدولية حول محورين رئيسيين "الأرشيف، حقوق الإنسان والعدالة الانتقالية" و"الأرشيف، التاريخ وطرق الحفظ"، حيث ستشكل فرصة لاستعراض مختلف التجارب الدولية في هذا المجال وتناولها بمقاربة قائمة على المقارنة.

وذكر المجلس أنه سلم، في 24 يوليوز 2017، ملفات هيئة التحكيم المستقلة إلى ذات المؤسسة، ليبلغ بذلك مجموع الملفات التي سلمها المجلس الوطني لحقوق الإنسان لمؤسسة أرشيف المغرب 22050 ملفا تمت أرشفتها في 1480 علبة للحفظ.

 

 

 


تعليقاتكم



شاهد أيضا
الرميد:في سنة 2017 نظمت 17 ألف مظاهرة منع منها 3 في المائة فقط ونحن نطمع أن نصل إلى درجة صفر في المائة
المنتدى المغربي للديمقراطية وحقوق الإنسان يعقد جمعه العام التأسيسي لفرع مولاي بوسلهام
النساء العدل تمكن من الظفر بربع مقاعد الناجحين البالغ عددهم 3 آلاف و68 ناجحا
خلال الأشهر الثلاث الأولى لإطلاق البوابة الرقمية لتلقي الشكايات... بلغ 17 ألف شكاية
آخر خبر تنشر أهم الخروقات ''المسكوت عنها''في جرائم التعميروالبناء بجماعة عرباوةبإقليم القنيطرة
بيان المنتدى المغربي للديمقراطية وحقوق الإنسان بشأن الأحكام الجائرة والقاسية في حق معتقلي حراك الريف والحكم القضائي الانتقامي على الصحفي حميد المهدوي
انتخاب ممثلي الصحافيين المهنيين وناشري الصحف بالمجلس الوطني للصحافة واكتساح لائحة ''حرية نزاهة مهنية''وضمان تمثيلية نوعية وهامة للصحافة الجهوية
في ضيافة من هيئة المحامين بالقنيطرة ..هذا ما قرره مكتب جمعية هيئات المحامين بالمغرب خلال أشغال اجتماعه
مصدر حكومي:الشكايات المقدمة عبر البوابة الوطنية للشكايات، تجاوز 28 ألف شكاية
بنعبد القادر .. ينخرط في تفعيل مضامين قانون الحق في الحصول على المعلومة