آخر خبر akherkhabar.ma _ تسليم 17362 ملفا تابعا لهيئة الإنصاف والمصالحة لمؤسسة أرشيف المغرب


أضيف في 9 دجنبر 2017 الساعة 00:17

تسليم 17362 ملفا تابعا لهيئة الإنصاف والمصالحة لمؤسسة أرشيف المغرب


آخر خبر/////

ينظم المجلس الوطني لحقوق الإنسان ومؤسسة أرشيف المغرب، اليوم  السبت بالرباط، حفل تسليم أرشيف هيئة الإنصاف والمصالحة لمؤسسة أرشيف المغرب.

وقال المجلس، في بلاغ له، أنه سيقوم بتسليم 17362 ملفا تابعا لهيئة الإنصاف والمصالحة لمؤسسة أرشيف المغرب، تم العمل على تصنيفها في 1239 علبة خاصة بالأرشفة والحفظ.

وستوضع هذه الوثائق تدريجيا رهن تصرف المؤرخين المغاربة والباحثين في مجال العلوم الإنسانية لتعميق التحليل التاريخي لتطور مسار حقوق الإنسان في المغرب واستخلاص الدروس والممارسات الفضلى من أجل تعزيز الديمقراطية ودولة الحق والقانون.

وبمناسبة الاحتفال باليوم العالمي لحقوق الإنسان، سينظم المجلس،ندوة دولية حول الأرشيف وحقوق الإنسان بمشاركة خبراء من المغرب وفرنسا، والسنغال، والكامرون، والبرازيل ورواندا، ومختصين في مجالات الأرشيف والتاريخ والعدالة الانتقالية وحقوق الإنسان.

وستركز أشغال هذه الندوة الدولية حول محورين رئيسيين "الأرشيف، حقوق الإنسان والعدالة الانتقالية" و"الأرشيف، التاريخ وطرق الحفظ"، حيث ستشكل فرصة لاستعراض مختلف التجارب الدولية في هذا المجال وتناولها بمقاربة قائمة على المقارنة.

وذكر المجلس أنه سلم، في 24 يوليوز 2017، ملفات هيئة التحكيم المستقلة إلى ذات المؤسسة، ليبلغ بذلك مجموع الملفات التي سلمها المجلس الوطني لحقوق الإنسان لمؤسسة أرشيف المغرب 22050 ملفا تمت أرشفتها في 1480 علبة للحفظ.

 

 

 


تعليقاتكم



شاهد أيضا
بمناسبة اليوم العالمي للتوحد :سفراء التوحد ينظمون احتفالية شعرية وفنية بمسرح محمد الخامس بالرباط
القنيطرة..اجتماع اللجنة الإدارية للمنتدى المغربي للديمقراطية وحقوق الإنسان
القنيطرة ..ندوة وطنية حول قضية الوحدة الترابية تحت موضوع ملف قضية الصحراء المغربية والتطورات الأخيرة في المنطقة العازلة
ندوة وطنية حول قضية الوحدة الترابية تحت موضوع ملف قضية الصحراء المغربية والتطورات الأخيرة في المنطقة العازلة بمدينة القنيطرة
وقفة احتجاجية أمام الأنابيك بالقنيطرة يوم الثلاثاء 03 أبريل 2018 على الساعة العاشرة صباحا
المفوض القضائي الأستاذ جواد عزيز رئيسا للمجلس الجهوي للمفوضين القضائيين بالدائرة القضائية لمحكمة الاستئناف بالقنيطرة
القنيطرة:هيكلة اللجنة التحضيرية لتأسيس الفرع المحلي للمنتدى المغربي الديمقراطي لحقوق الإنسان بالجماعة الترابية الشوافع دائرة للا ميمونة
فاس: ندوة وطنية حول موضوع: "المرأة العدل والولوج الى العدالة:الإشكاليات والآاق"
مذكرة المنتدى المغربي للديمقراطية وحقوق الإنسان بشأن" أعطاب التنمية وتردي واقع الحقوق الإقتصادية والاجتماعية والثقافية والبيئية بإقليم القنيطرة "
القنيطرة:اتحاد العمل النسائي يعرض الخطوط العريضة لمطلب تغيير المدونة