آخر خبر akherkhabar.ma _ تسليم 17362 ملفا تابعا لهيئة الإنصاف والمصالحة لمؤسسة أرشيف المغرب


أضيف في 9 دجنبر 2017 الساعة 00:17

تسليم 17362 ملفا تابعا لهيئة الإنصاف والمصالحة لمؤسسة أرشيف المغرب


آخر خبر/////

ينظم المجلس الوطني لحقوق الإنسان ومؤسسة أرشيف المغرب، اليوم  السبت بالرباط، حفل تسليم أرشيف هيئة الإنصاف والمصالحة لمؤسسة أرشيف المغرب.

وقال المجلس، في بلاغ له، أنه سيقوم بتسليم 17362 ملفا تابعا لهيئة الإنصاف والمصالحة لمؤسسة أرشيف المغرب، تم العمل على تصنيفها في 1239 علبة خاصة بالأرشفة والحفظ.

وستوضع هذه الوثائق تدريجيا رهن تصرف المؤرخين المغاربة والباحثين في مجال العلوم الإنسانية لتعميق التحليل التاريخي لتطور مسار حقوق الإنسان في المغرب واستخلاص الدروس والممارسات الفضلى من أجل تعزيز الديمقراطية ودولة الحق والقانون.

وبمناسبة الاحتفال باليوم العالمي لحقوق الإنسان، سينظم المجلس،ندوة دولية حول الأرشيف وحقوق الإنسان بمشاركة خبراء من المغرب وفرنسا، والسنغال، والكامرون، والبرازيل ورواندا، ومختصين في مجالات الأرشيف والتاريخ والعدالة الانتقالية وحقوق الإنسان.

وستركز أشغال هذه الندوة الدولية حول محورين رئيسيين "الأرشيف، حقوق الإنسان والعدالة الانتقالية" و"الأرشيف، التاريخ وطرق الحفظ"، حيث ستشكل فرصة لاستعراض مختلف التجارب الدولية في هذا المجال وتناولها بمقاربة قائمة على المقارنة.

وذكر المجلس أنه سلم، في 24 يوليوز 2017، ملفات هيئة التحكيم المستقلة إلى ذات المؤسسة، ليبلغ بذلك مجموع الملفات التي سلمها المجلس الوطني لحقوق الإنسان لمؤسسة أرشيف المغرب 22050 ملفا تمت أرشفتها في 1480 علبة للحفظ.

 

 

 


تعليقاتكم



شاهد أيضا
منتدى حقوقي يطالب القائد الجهوي للدرك الملكي بالقنيطرة بمتابعة شكاية مواطن ضحية التهديد والتشهير والإهانة والسب و القذف عن طريق استخدام وسائل الاتصال ''الهاتف''بجماعة بنمنصور
القنيطرة:سعيد بن الصغير رئيسا لفرع المنتدى المغربي للديمقراطية وحقوق الإنسان بجماعة سيدي بوبكر الحاج
القنيطرة:العربي الحفيظي رئيسا لفرع المنتدى المغربي للديمقراطية وحقوق الإنسان بجماعة للاميمونة
القنيطرة:تغطية إعلامية لندوة المنتدى المغربي للديمقراطية و حقوق الإنسان حول '' العنف المسلط على النساء و الفتيات''
القنيطرة:أرضية الندوة الموضوعاتية حول''مناهضة جميع أشكال العنف ضد النساء والفتيات''من تنظيم المنتدى المغربي للديمقراطية وحقوق الإنسان بشراكة مع وزارة العدل
القنيطرة:التقرير التركيبي لأشغال الندوة الموضوعاتية حول: ''مناهضة جميع أشكال العنف المسلط على النساء والفتيات''
فضيحة:القنيطرة..أمهات تلاميذ بجماعة سيدي بوبكر الحاج محرومات من منح'' تيسير''
هل سيتدخل وزير الشغل محمد يتيم لوضع حد لتورط مفتش شغل بمندوبية سيدي سليمان في اختلالات تدبيرية ومهنية غير مسبوقة
القنيطرة: في أفق تأسيس فرعي المنتدى المغربي للديمقراطية وحقوق الإنسان في غضون أسابيع ..هيكلة لجن تحضيرية بجماعتي للاميمونة و سيدي بوبكر الحاج
غياب IRM يساءل وزير الصحة الدكالي وعامل اقليم القنيطرة محمدي ومندوبة الصحة اشماعو ..آخر خبر ترصد معاناة مولودة وعائلتها مع ''التجرجير''بين سبيطار الغابة والسويسي..وفي الأخير مآلها المبيت في بيت العائلة بسيدي سليمان بدل سرير للعلاج والمتابعة