آخر خبر akherkhabar.ma _ إحداث فريق عمل مشترك ''لحماية وإنقاذ حياة المهاجرين واللاجئين''.


أضيف في 30 نونبر 2017 الساعة 12:55

إحداث فريق عمل مشترك "لحماية وإنقاذ حياة المهاجرين واللاجئين".


اتفق كل من الأمين العام للأمين المتحدة، انطونيو غوتيريس، ورئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي، موسى فاكي، ورئيس المفوضية الأوروبية، جون كلود جانكر، والممثلة العليا لشؤون الخارجية وسياسة الأمن بالاتحاد الأوروبي، فيديريكا موريغيني، اليوم الأربعاء بأبيدجان، على إحداث فريق عمل مشترك "لحماية وإنقاذ حياة المهاجرين واللاجئين".

جاء ذلك خلال اجتماع عقدته الأطراف الثلاثة على هامش أشغال قمة الاتحاد الإفريقي-الاتحاد الأوروبي المنعقدة حاليا بأبيدجان، وخصص لبحث التدابير الملموسة من أجل مواجهة مشتركة للوضعية "المأساوية" للمهاجرين واللاجئين، ضحايا الشبكات الإجرامية، ولاسيما في ليبيا.

وأوضح بلاغ مشترك صدر عقب هذا الاجتماع، وفق ما نشرت وكالة والمغرب العربي للأنباء، أنه تم الاتفاق على إحداث فريق عمل مشترك "لحماية وإنقاذ حياة المهاجرين واللاجئين، ولاسيما في ليبيا، وتسريع العودة الإرادية إلى الدول الأصلية، وإعادة توطين أولئك الذين هم في حاجة لحماية دولية".

وأفاد المصدر ذاته، أن هذه المبادرة تروم توسيع وتسريع وتعزيز العمل الذي تمت مباشرته سلفا من طرف دول المنشإ والمنظمة الدولية للهجرات، بتمويل من الاتحاد الأوروبي، مؤكدا أن هذا التمويل مكن، منذ يناير المنصرم، من العودة الطوعية لحوالي 13 ألف مهاجر إلى دولهم.

وأكد أن فريق العمل هذا سيعمل بتنسيق وثيق مع السلطات الليبية، وسيشكل جزءا من المبادرات التي يقودها الاتحاد الإفريقي والاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة بهدف تفكيك شبكات المهربين الإجرامية، وكذا إتاحة فرص التنمية والاستقرار لدول المنشإ والعبور، وذلك من خلال التصدي للأسباب العميقة للهجرة.

وخلص البلاغ، إلى أن منظمة الأمم المتحدة والاتحاد الإفريقي والاتحاد الأوروبي، اتفقوا على تعزيز تعاونهم ثلاثي الأطراف، بشكل ممنهج، وعلى عقد اجتماعات منتظمة على أعلى مستوى سياسي، ولاسيما على هامش الجمعية العامة للأمم المتحدة.

 

 

 


تعليقاتكم



شاهد أيضا
8 سنوات سجنا لبائع متجول التحق «بحركة شام الإسلام»
الخلفي :المغرب يرفض أن يكون مركزا لاستقبال شبكات الهجرة السرية
البحر الأبيض المتوسط .. الأكثر فتكا بالمهاجرين غير النظاميين
أفراد الجالية المغربية المقيمة بالخارج وجدوا أنفسهم عالقين ما بين سبع وعشر ساعات في نقط الحدود البحرية
الملك محمد السادس ..الإختصاص الحصري للأمم المتحدة في رعاية المسار السياسي لحل قضية الصحراء المغربية
خطاب .. بمضامين الشباب والتشغيل وقضايا التربية والتعليم والصحراء المغربية ..ثورة جديدة لرفع تحديات استكمال بناء المغرب الحديث
جمهورية الباراغواي تدعم الوحدة الترابية للمغرب
انهيار جسر بإيطاليا يخلف قتلى وجرحى (فيديو )
أردوغان يعلن مقاطعة المنتجات الإلكترونية الأمريكية
الأمم المتحدة تدعو إلى التضامن مع الشعب اليمني