آخر خبر akherkhabar.ma _ إحداث فريق عمل مشترك ''لحماية وإنقاذ حياة المهاجرين واللاجئين''.


أضيف في 30 نونبر 2017 الساعة 13:55

إحداث فريق عمل مشترك "لحماية وإنقاذ حياة المهاجرين واللاجئين".


اتفق كل من الأمين العام للأمين المتحدة، انطونيو غوتيريس، ورئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي، موسى فاكي، ورئيس المفوضية الأوروبية، جون كلود جانكر، والممثلة العليا لشؤون الخارجية وسياسة الأمن بالاتحاد الأوروبي، فيديريكا موريغيني، اليوم الأربعاء بأبيدجان، على إحداث فريق عمل مشترك "لحماية وإنقاذ حياة المهاجرين واللاجئين".

جاء ذلك خلال اجتماع عقدته الأطراف الثلاثة على هامش أشغال قمة الاتحاد الإفريقي-الاتحاد الأوروبي المنعقدة حاليا بأبيدجان، وخصص لبحث التدابير الملموسة من أجل مواجهة مشتركة للوضعية "المأساوية" للمهاجرين واللاجئين، ضحايا الشبكات الإجرامية، ولاسيما في ليبيا.

وأوضح بلاغ مشترك صدر عقب هذا الاجتماع، وفق ما نشرت وكالة والمغرب العربي للأنباء، أنه تم الاتفاق على إحداث فريق عمل مشترك "لحماية وإنقاذ حياة المهاجرين واللاجئين، ولاسيما في ليبيا، وتسريع العودة الإرادية إلى الدول الأصلية، وإعادة توطين أولئك الذين هم في حاجة لحماية دولية".

وأفاد المصدر ذاته، أن هذه المبادرة تروم توسيع وتسريع وتعزيز العمل الذي تمت مباشرته سلفا من طرف دول المنشإ والمنظمة الدولية للهجرات، بتمويل من الاتحاد الأوروبي، مؤكدا أن هذا التمويل مكن، منذ يناير المنصرم، من العودة الطوعية لحوالي 13 ألف مهاجر إلى دولهم.

وأكد أن فريق العمل هذا سيعمل بتنسيق وثيق مع السلطات الليبية، وسيشكل جزءا من المبادرات التي يقودها الاتحاد الإفريقي والاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة بهدف تفكيك شبكات المهربين الإجرامية، وكذا إتاحة فرص التنمية والاستقرار لدول المنشإ والعبور، وذلك من خلال التصدي للأسباب العميقة للهجرة.

وخلص البلاغ، إلى أن منظمة الأمم المتحدة والاتحاد الإفريقي والاتحاد الأوروبي، اتفقوا على تعزيز تعاونهم ثلاثي الأطراف، بشكل ممنهج، وعلى عقد اجتماعات منتظمة على أعلى مستوى سياسي، ولاسيما على هامش الجمعية العامة للأمم المتحدة.

 

 

 


تعليقاتكم



شاهد أيضا
تونس تصادق رسميا على قانون المساواة في الإرث
بوطيب:تسوية وضعية حوالي 50 ألف مهاجر خلال عمليتين استثنائيتين تم إنجازهما سنتي 2014 و2017 وإحباط حوالي 68 ألف محاولة للهجرة غير القانونية وتفكيك 122 شبكة إجرامية
'' نايضة في تونس '' نحو 650 ألف موظف يخوضون إضرابا وطنيا عاما
وسائل إعلام جزائرية تشيد بمشروع ''البراق''
العثور على مقبرة جماعية بليبيا
الأمانة العامة لإتحاد المغرب العربي : تثمن مبادرة الملك محمد السادس
الملك محمد السادس يمد يده للجزائر لتجاوز الخلافات الظرفية والموضوعية ويقترح إحداث آلية سياسية مشتركة للحوار والتشاور ويرفض المتاجرة بقضية الصحراء ويجدد تشبثه بمقترح الحكم الذاتي
قتلى وجرحى في هجوم استهدف حافلة مسيحيين وسط مصر
الملك لـ '' بوتفليقة '' : '' سنعمل سويا من أجل الارتقاء بعلاقات التعاون بين المغرب والجزائر''
الملك يبعث برقية تضامن ومواساة إلى رئيس تونس على إثر الاعتداء الإرهابي