آخر خبر akherkhabar.ma _ بعد تصاعد وفيات ممتهني التهريب .. دعوات لإغلاق '' معبر الموت '' وحفظ كرامة المواطن المغربي


أضيف في 7 أكتوبر 2019 الساعة 13:42

بعد تصاعد وفيات ممتهني التهريب .. دعوات لإغلاق '' معبر الموت '' وحفظ كرامة المواطن المغربي


آخـر خبـر ///

 

على إثر تزايد ضحايا المعبر الحدودي باب سبتة، ممتهني وممتهنات التهريب المعيشي، ناهيك عن الظروف الحاطة من الكرامة الإنسانية التي يعرفها المعبر، أطلق مرصد الشمال لحقوق الإنسان هاشتاغ " أغلقوا معبر الموت " من أجل دعوة الجهات المعنية إلى إغلاق معبر باب سبتة المتخصص في تهريب السلع والبضائع من المدينة المحتلة.

وأوضح مرصد الشمال، في بلاغ له، أن الدعوة لإغلاق معبر الموت تأتي في " سياق تصاعد وفيات العديد ممن دفعتهم الحاجة والفقر والتوزيع غير العادل للثروات والفساد ... لركوب مجازفة " الاشتغال " في ظروف لا إنسانية بمعبر الذل، وفي ظل الحوادث الأخرى التي يعرفها المعبر الحدودي "، مبرزا أن " المؤسسات المركزية والجهوية والمجالس المنتخبة المحلية  عاجزة عن إيجاد حلول عملية وواقعية لما يقع هناك من مآسي باستثناء تقارير وندوات ولقاءات " علمية" تنتهي بكؤوس من الشاي و قطع من الحلوى ليعود منظموها إلى سباتهم من جديد إلى حين وقوع مأساة أخرى.  "

ومساهمة منه في اقتراح حلول لتجاوز الأزمة الحاصلة بالمعبر، طرح المرصد الحقوقي حلا اعتبره كفيل بحفظ حياة الإنسان وكرامته، " يتجسد في تنمية حقيقية بالمنطقة رافعتها تتمثل في الاستفادة مما تذره المشاريع العملاقة من أرباح وعلى رأسها ميناء طنجة المتوسط، والمؤسسات الاقتصادية الأخرى التي لا تستفيد منها الساكنة سوى نزع ملكية أراضيها مقابل دراهم معدودة "، مضيفا، والدفع بالقطاع السياحي على طول السنة باستثمار مؤهلات المنطقة الجغرافية، التاريخية، الثقافية الجيواستراتيجية.

ونبه المرصد الحقوقي، إن أي حل لا يحفظ حياة وكرامة الإنسان، بما فيها حقه في الشغل، لا يمكن إلا أن يكون حلا يحسن شروط العبودية، هو حل مرفوض مهما كانت مبرراته ودوافعه ... وأن الثورة على ما يجري بمعبر الموت والذل بالبحث عن حلول عملية وواقعية هو الطريق الوحيد لحفظ كرامة المواطن المغربي.

 

 


تعليقاتكم



شاهد أيضا
استدراج التلاميذ من طرف مجهولين يتنكرون في زي نسائي... أمن تنغير يوضح حقيقة الأمر
القنيطرة: عبد العلي حامي الدين، الكاتب الجهوي لحزب العدالة والتنمية بجهة الرباط سلا القنيطرة يقول: جميع القراءات اعتبرت أنّ ''البيجيدي''خرج منتصرا من خلال التشكيلة الجديدة للحكومة
ضبط حوالي نصف طن من مخدر الشيرا، كانت مخبأة داخل مركب للصيد التقليدي في شاطئ كابونيغرو
زوج عشريني يقتل زوجته ويسلم نفسه للشرطة بأسفي
الاعتداء على مؤذن مسجد بقضيب حديدي.. الأمن يوقف المعتدي
سيدي سليمان : تزامنا مع حملة تنظيف واسعة .. مجهولون يعبثون ويخربون حاويات للنفايات
أمن طنجة يطيح بعصابة متخصصة في السرقة المقرونة بالعنف
عاجــل .. عفو ملكي على الصحافية هاجر الريسوني وخطيبها وباقي المتابعين
تارودانت..انهيار سور مسجد يودي بحياة عامل وإصابة آخرين
تضم أدوية القلب والسكري والسل .. وزارة الصحة ترسل شحنة مهمة من الأدوية لجهة فاس مكناس