آخر خبر akherkhabar.ma _ الرباح..أهمية و تفرد النموذج الطاقي المغربي الذي يعرف مواكبة قانونية تتجلى في مشاريع قوانين


أضيف في 26 يونيو 2019 الساعة 16:05

الرباح..أهمية و تفرد النموذج الطاقي المغربي الذي يعرف مواكبة قانونية تتجلى في مشاريع قوانين


الدار البيضاء :عزيزة الطاهر///

في مبادرة تروم تطوير ودعم المشاريع التنموية،  نظمت الوكالة المغربية للنجاعة الطاقية AMEE و الجمعية المغربية لصناعة الطاقة الشمسية و الريحية AMISOLE  و المرصد الشمسي CLUSTER SOLAIRE يوما دراسيا حول  آليات تمويل مشاريع الطاقة المستدامة يوم الخميس 20 يونيو بالدار البيضاء بمشاركة أزيد من 200 فعالية اقتصادية وبيئية.

وبالمناسبة استعرض عزيز الرباح  وزير الطاقة والمعادن  والتنمية المستدامةفي  كلمته بالحديث عن السياق الدولي المواكب للحدث ، والمتميز بإرتفاع الإستثمار في مجال الطاقة عموما، و الطاقة المتجددة بشكل خاص.

وأضاف الرباح بأنه نظرا لكون أغلب مشاريع النجاعة الطاقيةتمول من طرف حاملي المشاريع (عبارة عن تمويلات ذاتية)، وجب التفكير في إيجاد آليات و ميكانيزمات بديلة  للتمويل  و نماذج تجارية مثل شركات الخدمات الطاقية ، و الأبناك ..

وشدد الوزير على أهمية  و تفرد النموذج الطاقي المغربي الذي يعرف مواكبة قانونية تتجلى في مشاريع قوانين ، قيد الدراسة، تهدف تحسين الإطار القانوني و تبسيط مساطر الرخص .

وتوقف الرباح عند  إنخراط المغرب في دينامية إنعاش الطاقة المتجددة، عبر إطلاق مجموعة من البرامج قصد توفير الطاقة و تطوير الخبرات الوطنية و زيادة الوعي بأهمية الإنتقال الطاقي.

وخلص الرباح إلى ضرورة تظافر جهود مختلف الممولين من أجل تجاوز إرتفاع تكلفة الإنتقال الطاقي التي تحول دون تطوير هذا القطاع الحيوي. 

 


تعليقاتكم



شاهد أيضا
اليوم الاثنين.. زخات مطرية معتدلة وثلوج فوق مرتفعات الأطلس
جماعة القنيطرة تحتفي بالذكرى الـ 44 للمسيرة الخضراء
اليوم الأربعاء.. طقس غائم مع قطرات مطرية
الحافظي المدير العام للمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب ورئيس الجمعية المغربية للماء الشروب والتطهير،يترأس الاجتماع الأول للمكتب الجديد للجمعية ببلورة نتائج وخلاصات هامة
اليوم الجمعة.. طقس غائم مع احتمال نزول أمطار
اليوم الجمعة.. طقس بارد مع احتمال نزول أمطار بالأقاليم الجنوبية
نشرة خاصة.. اليوم الثلاثاء أمطار عاصفية إلى غاية التاسعة مساء بعدد من المدن
اليوم الإثنين ..الأجواء غائمة ومصحوبة بأمطار أو زخات مطرية رعدية محليا
مجموعة ''كوسومار'' شريك لمجموعة ''البنك الشعبي'' في تطوير قطاع النباتات السكرية بالغرب
القنيطرة:من أجل مواكبة وتأهيل سلسلة النباتات السكرية..أجرأة مضامين إتفاقية شراكة بين مجموعة ''كوسومار'' ومجموعة البنك الشعبي