آخر خبر akherkhabar.ma _ لجنة الاستثمارات تصادق على 28 مشروعا سيوفر أزيد من 4000 منصب شغل


أضيف في 27 مارس 2019 الساعة 21:18

لجنة الاستثمارات تصادق على 28 مشروعا سيوفر أزيد من 4000 منصب شغل


آخـــر خبـــر ///

  انعقد  الإجتماع الــ 76 للجنة الوطنية للاستثمارات، اليوم الأربعاء بالرباط، برئاسة رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، وصادقت اللجنة على 28 مشروع اتفاقية استثمار وملحق بغلاف مالي إجمالي يناهز 23 مليار درهم، من شأنها إحداث توفير 4 آلاف و346 منصب شغل مباشر.

 ويتعلق الأمر بكل من  توزيع الاستثمارات حسب قطاعات النقل والبنيات التحتية، باستثمار بلغت نسبته 42 بالمائة، من مجموع الإستثمار المصادق عليها من قبل اللجنة، ليحتل بعده قطاع الاتصالات الرتبة الثانية، بما مجموعه 4037 مليار درهم، من مجموع الاستثمارات، وكما بلغت نسبة الاستثمارات في قطاع السياحة والترفيه بمعدل 19 بالمائة من مجموع هذا الإستثمار، وكما يأتي قطاع الصناعة في المرتبة الرابعة، باستثمارات يبلغ حجمها 2.77 مليار درهم.

وفيما يخص التوزيع القطاعي لمناصب الشغل،والذي احتل فيه قطاع الصناعة  درجة الصدارة، ، خصوصا وتمكنه من إحداث 1 654منصب شغل،بما يزيد عن نسبة 38% من مجموع مناصب الشغل المزمع إحداثها. وكما يحتل قطاع السياحة والترفيه المرتبة الثانية عن مجموع 1132منصب شغل ليحتل قطاع الصحة في المرتبة الثالثة بنسبة تفوق19%من مجموع مناصب الشغل المزمع إحداثها (839 منصب شغل).

 وبخصوص الإستثمارات التي توزعت إنجازاتها حسب الإستقرار، فكانت الصدارة لجهة الدار البيضاء - سطات  بما مجموعه 9,28  مليار درهم بنسبة تزيد عن40%، و المرتبة الثانية تأتي المشاريع الموزعة على عدة جهات بما مجموعه 5,48مليار درهم، بنسبة24%، فيما تأتي جهة الرباط سلا القنيطرة في المرتبة الثالثة بما مجموعه 5,27مليار درهم بنسبة 23%. وتحل جهة فاس - مكناس في المرتبة الرابعة باستثمارات تبلغ قيمتها1,29مليار درهم (أزيد من 5%).

 كما احتلت جهة الدار البيضاء المرتبة الأولى بما مجموعه 1284 منصب شغل مباشر، بنسبة تزيد عن29%، وتأتي جهة فاس مكناس في المرتبة الثانية، بنسبة تزيد عن27% من مجموع مناصب الشغل المباشرة، بما مجموعه1 198 منصب شغل.و في المرتبة الثالثة تحل جهة الرباط سلا القنيطرة بمجموع 1079 منصب شغل بنسبة تزيد عن 24%، و احتلت جهة سوس ماسة المرتبة الرابعة بمجموع 350 منصب شغل، بما يزيد عن8%من مجموع مناصب الشغل المزمع إحداثها.

وبالنسبة لتوزيع اللإستثمارات حسب الصدارة، فقد احتلت اللإستثمارات الوطنية الصدارة بما مجموعه،  13.85 مليار درهم من الاستثمارات المعروضة على اللجنة بنسبة تزيد عن 60 بالمائة من قبل لجنة الاستثمارات، وذلك نتيجة لجهود المشاريع الكبرى المزمع إنجازها في قطاعي النقل والبنيات التحتية والسياحة والترفيه.   مليار درهم، بنسبة تزيد عن 31 بالمائة، وتأتي المشاريع المشتركة في المرتبة الثانية بما مجموعه7,12مليار درهم بنسبة تتجاوز وتتعلق هذه الشراكات بمشاريع ستنجز في قطاعات الصناعة والصحة والإتصالات، وكما تحتل المشاريع الإماراتية في المرتبة الثالثة  بنسبة 5 بالمائة وتحل إسبانيا المرتبة الرابعة بما مجموعه 237مليون درهم

 

 


تعليقاتكم



شاهد أيضا
إضافة ستين دقيقة إلى الساعة القانونية عند حلول الساعة الثانية صباحا من يوم الأحد 9 يونيو 2019
تفاصيل حجزحوالي 4 أطنان من مخدر الشيرا جنوب طنجة
350 حافلة من طرف مجموعة شركات'' ألزا و سيتي بيس alsa et citybus''تصل للرباط سلا تمارة في يوليوز القادم
القنيطرة:مشروع القطار فائق السرعة ..حل إشكال 11 قطعة أرضية نقلت من الملك الخاص للدولة إلى الملك العمومي بجماعة سيدي محمد بن منصور و7 قطع أرضية بجماعة مولاي بوسلهام
توقعات :تسجيل محصول متوسط للحبوب وجيد بالنسبة للزراعات السكرية والأشجار المثمرة
بدر إكن ، يقدم أهم أبحاث وابتكارات معهد البحوث في الطاقة الشمسية والطاقات الجديدة IRESEN - فيديو -
الرباح يبرز أهمية البحث العلمي في مجال الطاقات المتجددة ببنجرير - فيديو -
الرباح : المغرب حقق تطورا كبيرا في مجال الطاقات المتجددة ببنجرير..وأصبح قبلة مهمة للبحث العلمي الدولي
البنك الأوروبي يقرض المغرب 80 مليون أورو للتخفيف من ضغط حركة السير بالبيضاء
سيدي سليمان خارج 600 مشروع وبرنامج لجهة الرباط سلا القنيطرة