آخر خبر akherkhabar.ma _ مفتشو التعليم يحذرون من سنة بيضاء ويدعون الحكومة و الوزارة إلى تحكيم العقل


أضيف في 13 مارس 2019 الساعة 21:20

مفتشو التعليم يحذرون من سنة بيضاء ويدعون الحكومة و الوزارة إلى تحكيم العقل


آخـــر خبــــر ///

حذرت نقابة مفتشي التعليم، الحكومة والوزارة الوصية على قطاع التعليم من سيناريو السنة البيضاء الذي بدأ يلوح في الأفق، داعية إياهما إلى تحكيم العقل وتغليب المصلحة العليا للمتعلمين و المتعلمات من خلال تمكينهم من حقهم في التمدرس، وتمكين أطر التدريس من حقوقهم المادية والمعنوية لضمان انخراطهم في تنزيل الإصلاحات التربوية.

وأعلنت نقابة مفتشي التعليم، في بلاغ صادر عنها اليوم الأربعاء، عن وقوفها إلى جانب كل ضحايا الأزمة الحالية التي يشهدها قطاع التربية الوطنية، من أساتذة متعاقدين، وأساتذة الزنزانة 9، وحاملي الشهادات، مبرزة أن وقوفها بالدرجة الأولى هو مع المتعلمين باعتبارهم الضحية المباشرة ومن حقهم الاستفادة من الزمن المدرسي كاملا غير منقوص.

وعبَر مفتشو التعليم بالمغرب، عن تنديدهم بما تعرض له نساء ورجال التربية والتعليم من عنف وانتهاك وإذلال أمام الرأي العام الوطني والدولي، معتبرين الأمر إساءة للدولة ومؤسساتها.

كما دعا المصدر ذاته، الحكومة المغربية ووزارة التربية الوطنية إلى تحمل مسؤوليتهما في الأزمة الخانقة التي تعيشها منظومة التربية والتكوين، وفيما سيترتب عنها من نتائج على مستقبل الناشئة.

وذكرت نقابة مفتشي التعليم، الوزارة بالعودة للحوار لمعالجة الملفات الساخنة انتصارا لمصلحة العامة والوطن، ولتجنيب المنظومة المزيد من النزيف والتردي، داعية الوزارة بالتفاعل الإيجابي مع المطالب المعقولة لكافة المتضررين من أطر الإدارة التربوية وفي مقدمتهم الأساتذة الذين فرض عليهم التعاقد، وأساتذة الزنزانة 9، وحاملي الشهادات..

ونبهت النقابة، في أخر بلاغها، إلى خطورة التوجهات الحالية على مستقبل قطاع التربية الوطنية، وعلى السلم الاجتماعي، مجددة الدعوة للوزارة قصد القيام بمراجعة شاملة وجوهرية لطريقة تدبير أزمات القطاع.

 


تعليقاتكم



شاهد أيضا
''هاهما بقاو يبانو يميني متطرف حرق نسخ من القرآن الكريم أمام البرلمان الدنماركي ''
بتعلميات من الملك.. إرسال مساعدات إنسانية لضحايا إعصار ''إيداي ''بالموزمبيق
إطلاق الرصاص لتوقيف شخص عرض حياة المواطنين بساحة جامع الفنا للخطر
عاجل.. قتلى وجرحى في انقلاب حافلة لنقل المسافرين بالجديدة
'' باي باي المدرسة العمومية ''.. فيديو يوثق لاعتداء تلميذة على أستاذتها داخل الفصل الدراسي
بعد ضياع الأرض منها..مي عيشة تهدد بالانتحار مرة أخرى
سقوط خطير لعاملين كانا يشتغلان في صيانة السور الأثري بالعاصمة (صور)
عاجل : تماس كهربائي يتسبب في اندلاع حريق باسطبل بسيدي سليمان
بالفيديو: ''شاهد ولأول مرة في تاريخ نيوزيلندا الآذان يرفع عبر قنواتها الرسمية وآلاف المصلين يحجون لصلاة الجمعة أمام مسجد النور ''
'' سكايري صفاها لمراتو'' بإقليم قلعة السراغنة