آخر خبر akherkhabar.ma _ المندوبية السامية للتخطيط : مؤشر ثقة الأسر في انحدار ... وآرائهم أشد تشاؤما حول البطالة و وضعيتهم المالية


أضيف في 10 يناير 2019 الساعة 17:23

المندوبية السامية للتخطيط : مؤشر ثقة الأسر في انحدار ... وآرائهم أشد تشاؤما حول البطالة و وضعيتهم المالية


القنيطرة // آخر خبر :

كشفت المندوبية السامية للتخطيط، من خلال البحث الدائم التي تقوم به حول الظرفية لدى الأسر، أن مستوى ثقة الأسر عرف تدهورا كبيرا خلال الفصل الرابع من سنة 2018 مقارنة مع الفصل السابق أو مع نفس الفصل من السنة الماضية. 

حيث أن آراء الأسر جاءت جد متشائمة حول مكونات مؤشر الثقة والتي تهم مستوى المعيشة، والبطالة والوضعية المالية للأسر وفرص اقتنائهم للسلع المستدامة.

وأفادت مندوبية الحليمي، في مذكرة إخبارية صادرة عنها يوم أمس الأربعاء، أن مؤشر ثقة الأسر انتقل إلى 79,8  نقطة عوض 82,5  نقطة المسجلة خلال الفصل السابق و85,9 نقطة المسجلة في  الفصل الرابع من السنة الماضية.، الأمر الذي يعكس تدهورا كبيرا في مؤشر الثقة لدى الأسر.

هذا وتطرقت مندوبية التخطيط، في مذكرتها الإخبارية، إلى تطور مكونات مؤشر الثقة خلال الفصل الرابع من السنة المنصرمة بالتفصيل.

 بحيث أكدت أن الأسر يحسون بتدهور حاد على مستوى معيشتهم، بحيث بلغ معدل الأسر التي صرحت بتدهور مستوى المعيشة خلال سنة 2018 إلى 41.2 %، و 31 %  صرحوا باستقراره، في حين 27.8 % صرحوا بتحسنه، الأمر الذي يعكس، بحسبها، تدهورا مع فصلي السنة الماضية .

 وأكد تقرير المندوبية، أن توقعات الأسر أشد تشاؤما وقتامة لمستوى البطالة خلال الفصل الرابع من السنة الماضية، ذلك أن 78,8 % من الأسر توقعت أن نسبة البطالة ستعرف ارتفاعا حادا خلال 12 شهرا المقبلة، في حين  توقعت 8,8 % انخفاض مستوى البطالة، ليستقر بذلك مؤشر البطالة في مستوى سلبي بلغ ناقص 70 نقطة، مسجلا تراجعا مهولا مقارنة مع باقي فصول السنة الماضية.  

ما يعكس بصورة جلية تخوف أغلبية المغاربة من شبح البطالة خلال السنة الجارية، وتصويرهم لواقع قاتم لا يضمن فرص الشغل للشباب العاطل.

 أيضا، عرف مؤشر اقتناء السلع المستديمة، تراجعا كبيرا واستقر في مستوى سلبي، حيث أقرت 59.6 % أن الظرفية غير ملائمة بتاتا لشراء سلع مستديمة للاحتفاظ بها في المنزل، في جاءت نسبة 22.9 % لتعبر عن العكس.

وأفادت مندوبية التخطيط،  فيما يخص الوضعية المالية للأسر، خلال الفصل الرابع من 2018، هي الأخرى تشهد تدهورا كبير حيث أقرت 62.8 من الأسر أن مداخيلها بالكاد تكفيها فقط لتغطية حاجياتها ومصاريفها، في حين 32.8 % لم تكيفها مداخيلها، ولجأت لاستنزاف مدخراتها وإلى الاقتراض، و 4.4 منها هي التي استطاعت الإدخار من المداخيل.

 


تعليقاتكم



شاهد أيضا
الرباح..بالوثائق... تطورات ملف ''جوطية إبن عباد'' مركزا تجاريا ومجمعا سكنيا.. وهذه شروط الإستفادة
اعترضوا سبيل تاجر وسلبوه 3 ملايين و950 ألف درهم بالعنف.. أمن طنجة يلقي القبض على 3 مشتبه فيهم
تفكيك خلية إرهابية من أربعة '' داعشيين '' بمنطقة الحوز..زعيمهم كان يخطط لتنفيذ عمليات إرهابية بالمغرب
في ظرف 12 يوم...ولاية أمن القنيطرة توقف 1644 متورطين في أعمال إجرامية
فاجعة بوزان..قاصر يقتل طالب للعلوم الشرعية بطعنة سكين غادرة
وزارة الصحة ترفع أثمنة 14 دواء مهم .. وجامعة حقوق المستهلك تحذر من العواقب الوخيمة لهذا الإجارء
بسبب هامش الربح الضئيل..تجار وبقالة القنيطرة يفرغون ثلاجاتهم من '' كوكا كولا '' ويقاطعونها
نائب رئيس جماعة يعتدي على موظفة جماعية بوزان..ومطالب بعزله ومحاسبته
مؤلم...بعد موت زوجها إمرأة تتحول إلى متشردة بعد رفض عائلتها لها
القنيطرة : العثور على رجل طاعن في السن جثة هامدة في منزله