آخر خبر akherkhabar.ma _ المندوبية السامية للتخطيط : مؤشر ثقة الأسر في انحدار ... وآرائهم أشد تشاؤما حول البطالة و وضعيتهم المالية


أضيف في 10 يناير 2019 الساعة 17:23

المندوبية السامية للتخطيط : مؤشر ثقة الأسر في انحدار ... وآرائهم أشد تشاؤما حول البطالة و وضعيتهم المالية


القنيطرة // آخر خبر :

كشفت المندوبية السامية للتخطيط، من خلال البحث الدائم التي تقوم به حول الظرفية لدى الأسر، أن مستوى ثقة الأسر عرف تدهورا كبيرا خلال الفصل الرابع من سنة 2018 مقارنة مع الفصل السابق أو مع نفس الفصل من السنة الماضية. 

حيث أن آراء الأسر جاءت جد متشائمة حول مكونات مؤشر الثقة والتي تهم مستوى المعيشة، والبطالة والوضعية المالية للأسر وفرص اقتنائهم للسلع المستدامة.

وأفادت مندوبية الحليمي، في مذكرة إخبارية صادرة عنها يوم أمس الأربعاء، أن مؤشر ثقة الأسر انتقل إلى 79,8  نقطة عوض 82,5  نقطة المسجلة خلال الفصل السابق و85,9 نقطة المسجلة في  الفصل الرابع من السنة الماضية.، الأمر الذي يعكس تدهورا كبيرا في مؤشر الثقة لدى الأسر.

هذا وتطرقت مندوبية التخطيط، في مذكرتها الإخبارية، إلى تطور مكونات مؤشر الثقة خلال الفصل الرابع من السنة المنصرمة بالتفصيل.

 بحيث أكدت أن الأسر يحسون بتدهور حاد على مستوى معيشتهم، بحيث بلغ معدل الأسر التي صرحت بتدهور مستوى المعيشة خلال سنة 2018 إلى 41.2 %، و 31 %  صرحوا باستقراره، في حين 27.8 % صرحوا بتحسنه، الأمر الذي يعكس، بحسبها، تدهورا مع فصلي السنة الماضية .

 وأكد تقرير المندوبية، أن توقعات الأسر أشد تشاؤما وقتامة لمستوى البطالة خلال الفصل الرابع من السنة الماضية، ذلك أن 78,8 % من الأسر توقعت أن نسبة البطالة ستعرف ارتفاعا حادا خلال 12 شهرا المقبلة، في حين  توقعت 8,8 % انخفاض مستوى البطالة، ليستقر بذلك مؤشر البطالة في مستوى سلبي بلغ ناقص 70 نقطة، مسجلا تراجعا مهولا مقارنة مع باقي فصول السنة الماضية.  

ما يعكس بصورة جلية تخوف أغلبية المغاربة من شبح البطالة خلال السنة الجارية، وتصويرهم لواقع قاتم لا يضمن فرص الشغل للشباب العاطل.

 أيضا، عرف مؤشر اقتناء السلع المستديمة، تراجعا كبيرا واستقر في مستوى سلبي، حيث أقرت 59.6 % أن الظرفية غير ملائمة بتاتا لشراء سلع مستديمة للاحتفاظ بها في المنزل، في جاءت نسبة 22.9 % لتعبر عن العكس.

وأفادت مندوبية التخطيط،  فيما يخص الوضعية المالية للأسر، خلال الفصل الرابع من 2018، هي الأخرى تشهد تدهورا كبير حيث أقرت 62.8 من الأسر أن مداخيلها بالكاد تكفيها فقط لتغطية حاجياتها ومصاريفها، في حين 32.8 % لم تكيفها مداخيلها، ولجأت لاستنزاف مدخراتها وإلى الاقتراض، و 4.4 منها هي التي استطاعت الإدخار من المداخيل.

 


تعليقاتكم



شاهد أيضا
''هاهما بقاو يبانو يميني متطرف حرق نسخ من القرآن الكريم أمام البرلمان الدنماركي ''
بتعلميات من الملك.. إرسال مساعدات إنسانية لضحايا إعصار ''إيداي ''بالموزمبيق
إطلاق الرصاص لتوقيف شخص عرض حياة المواطنين بساحة جامع الفنا للخطر
عاجل.. قتلى وجرحى في انقلاب حافلة لنقل المسافرين بالجديدة
'' باي باي المدرسة العمومية ''.. فيديو يوثق لاعتداء تلميذة على أستاذتها داخل الفصل الدراسي
بعد ضياع الأرض منها..مي عيشة تهدد بالانتحار مرة أخرى
سقوط خطير لعاملين كانا يشتغلان في صيانة السور الأثري بالعاصمة (صور)
عاجل : تماس كهربائي يتسبب في اندلاع حريق باسطبل بسيدي سليمان
بالفيديو: ''شاهد ولأول مرة في تاريخ نيوزيلندا الآذان يرفع عبر قنواتها الرسمية وآلاف المصلين يحجون لصلاة الجمعة أمام مسجد النور ''
'' سكايري صفاها لمراتو'' بإقليم قلعة السراغنة