آخر خبر akherkhabar.ma _ '' زراعة القطاني ودورها في تحقيق الأمن الغذائي '' موضوع لقاء دراسي للغرفة الفلاحية لجهة الرباط – سلا – القنيطرة


أضيف في 1 دجنبر 2018 الساعة 17:26

'' زراعة القطاني ودورها في تحقيق الأمن الغذائي '' موضوع لقاء دراسي للغرفة الفلاحية لجهة الرباط – سلا – القنيطرة


القنيطرة // آخر خبر :

نظمت الغرفة الفلاحية لجهة الرباط – سلا – القنيطرة، يوم أمس الجمعة 30 نونبر 2018 بالرماني، لقاء علمي دراسي وتواصلي مع منتجي القطاني بمنطقة ازعير، حول موضوع : " دور زراعة القطاني في تحقيق الأمن لذالغذائي وتوفير فرص الشغل والاستقرار في العالم القروي ".

اللقاء الدراسي والتواصلي مع منتجي القطاني بمنطقة ازعير المنظم من طرف الغرفة الفلاحية لجهة الرباط – سلا – القنيطرة ، كان بتنسيق مع المكتب الوطني للاستشارة الفلاحية، والمديرية الجهوية للفلاحة، وكذا المنظمة العالمية للبحوث الزراعية في المناطق الجافة، والجمعية الجهوية لمكثري البذور والجمعية الجهوية لمنتجي عدس آزعير.

كما عرفت فعاليات اللقاء العلمي حول"  زراعة القطاني " في البداية، كلمة افتتاحية وترحيبية لنائب رئيس الغرفة الفلاحية بالجهة، جليل الداودي،  وكلمات لباقي المشاركين في اليوم الدراسي .

نائب رئيس الغرفة الفلاحية لجهة الرباط – سلا – القنيطرة، جليل الداودي، تطرق في كلمته، إلى أهم المشاكل التي تعترض سلسلة القطاني بدءا من الإنتاج وصولا إلى التسويق، وأوضح بأن التحكم في الأسواق من خلال ارتفاع أسعار الكازوال والبذور والأسمدة من بين المشاكل التي يواجهها الفلاح الصغير.

وأبرز نائب رئيس الغرفة الفلاحية، بأن الغرفة، في إطار تنزيلها لبرامجها على سلسلة القطاني التي تعرف العديد من المشاكل أبرزها مشكل " التسويق "، تسعى من خلال لقاءاتها التواصلية إلى حث الفلاحين على الانتظام في تجمعات وتعاونيات وتنظيمات مهنية تمكنهم من تجاوز مشكل التسويق الذي يطرح نفسه كل سنة .

وأردف جليل الداودي، بأن " السبيل الوحيد للقضاء على مشكل التسويق والسماسرة والمضاربين هو انتظام الفلاحين في إطار تعاونيات وتنظيمات مهنية" .

وأضاف المتحدث ذاته، " اليوم أدرك وفهم الفلاحون حجم المشكل الذي يواجههم من خلال اللقاء الدراسي، وسنعمل من جانبنا كغرفة الفلاحة لجهة الرباط – سلا – القنيطرة بمعية المكتب الوطني للاستشارة الفلاحية على تأطير الفلاحين في إطار تجمعات وتعاونيات "  .


تعليقاتكم



شاهد أيضا
مثير بالقنيطرة.. شباب يسرقون قاربا للصيد ويحاولون الهجرة به
خطير.. تعريض تلميذة قاصر للاعتداء بدعوى إفطارها لرمضان.. وعصبة حقوقية تحذر من فئة '' هداية البشر ''
الرباح..مبلغ 50 درهما ستحصل عليه بلدية القنيطرة من المبلغ الذي تؤديه أسرة الميت مقابل ''خدمة الدفن وليس النقل''
بالفيديو : افتتاح مركب اجتماعي يضم دار الأمومة ومركز للمساعدة الاجتماعية وروض للأطفال بسيدي قاسم
بائع البيض بنواحي أكادير يخيط فمه بعد إتلاف السلطات لبضاعته – فيديو -
فاجعة أخرى في صفوف العمال... مصرع ثلاثة عمال اختناقا بـ '' قادوس '' لواد الحار ببسكورة
ألسنة النار تلتهم حافلة لنقل المسافرين نواحي إنزكان.. والركاب والسائق ينجون بأنفسهم
ضواحي طنجة..فلاح يفقد أعصابه ويسدد ضربات خطيرة بواسطة “عتلة” لرأس القائد الذي سقط مغما عليه
القنيطرة : تسيب غير مسبوق لمراقبي '' كونترولات '' الحافلات المهترئة .. ومطالب بالتدخل
انقلاب شاحنة محملة بالمساعدات الإنسانية بأزيلال