آخر خبر akherkhabar.ma _ '' زراعة القطاني ودورها في تحقيق الأمن الغذائي '' موضوع لقاء دراسي للغرفة الفلاحية لجهة الرباط – سلا – القنيطرة


أضيف في 1 دجنبر 2018 الساعة 18:26

'' زراعة القطاني ودورها في تحقيق الأمن الغذائي '' موضوع لقاء دراسي للغرفة الفلاحية لجهة الرباط – سلا – القنيطرة


القنيطرة // آخر خبر :

نظمت الغرفة الفلاحية لجهة الرباط – سلا – القنيطرة، يوم أمس الجمعة 30 نونبر 2018 بالرماني، لقاء علمي دراسي وتواصلي مع منتجي القطاني بمنطقة ازعير، حول موضوع : " دور زراعة القطاني في تحقيق الأمن لذالغذائي وتوفير فرص الشغل والاستقرار في العالم القروي ".

اللقاء الدراسي والتواصلي مع منتجي القطاني بمنطقة ازعير المنظم من طرف الغرفة الفلاحية لجهة الرباط – سلا – القنيطرة ، كان بتنسيق مع المكتب الوطني للاستشارة الفلاحية، والمديرية الجهوية للفلاحة، وكذا المنظمة العالمية للبحوث الزراعية في المناطق الجافة، والجمعية الجهوية لمكثري البذور والجمعية الجهوية لمنتجي عدس آزعير.

كما عرفت فعاليات اللقاء العلمي حول"  زراعة القطاني " في البداية، كلمة افتتاحية وترحيبية لنائب رئيس الغرفة الفلاحية بالجهة، جليل الداودي،  وكلمات لباقي المشاركين في اليوم الدراسي .

نائب رئيس الغرفة الفلاحية لجهة الرباط – سلا – القنيطرة، جليل الداودي، تطرق في كلمته، إلى أهم المشاكل التي تعترض سلسلة القطاني بدءا من الإنتاج وصولا إلى التسويق، وأوضح بأن التحكم في الأسواق من خلال ارتفاع أسعار الكازوال والبذور والأسمدة من بين المشاكل التي يواجهها الفلاح الصغير.

وأبرز نائب رئيس الغرفة الفلاحية، بأن الغرفة، في إطار تنزيلها لبرامجها على سلسلة القطاني التي تعرف العديد من المشاكل أبرزها مشكل " التسويق "، تسعى من خلال لقاءاتها التواصلية إلى حث الفلاحين على الانتظام في تجمعات وتعاونيات وتنظيمات مهنية تمكنهم من تجاوز مشكل التسويق الذي يطرح نفسه كل سنة .

وأردف جليل الداودي، بأن " السبيل الوحيد للقضاء على مشكل التسويق والسماسرة والمضاربين هو انتظام الفلاحين في إطار تعاونيات وتنظيمات مهنية" .

وأضاف المتحدث ذاته، " اليوم أدرك وفهم الفلاحون حجم المشكل الذي يواجههم من خلال اللقاء الدراسي، وسنعمل من جانبنا كغرفة الفلاحة لجهة الرباط – سلا – القنيطرة بمعية المكتب الوطني للاستشارة الفلاحية على تأطير الفلاحين في إطار تجمعات وتعاونيات "  .


تعليقاتكم



شاهد أيضا
مواطنون بجماعة سيدي بوبكر الحاج يشتكون من تماطل مصالح عمالة القنيطرة في تأخير بطاقة '' RAMED ''ومنتدى حقوقي يطالب العامل فؤاد محمدي بفتح تحقيق دقيق وشامل ''لتحديد الجهة'' التي تتحمل مسؤولية إهمال ملفات التغطية الصحية
حادثة سير سيارة جماعة سيدي عزوز خارج أوقات العمل بين الطريق الرابطة بين جماعة سوق أربعاء الغرب و القنيطرة ومطالب لعامل اقليم سيدي قاسم أبو زيد بفتح تحقيق مفصل وترتيب القرارات المناسبة
'' فرجي ملك لي '' حملة جديدة لحركة '' مالي ''
وزارة أمزازي : سنقبل ملفات الترشيح للمترشحين لمباراة التعليم الذين لا يملكون الإجازة الأصلية
الــ ONCF : توقف البراق ناتج عن دهسه لشخص توفي.. ونعتذر عن الإزعاج لزبنائنا
مؤلم.. تفاصيل وفاة طفلة بمستشفى وزان.. وحقوقيون ''وفاتها وصمة عار على جبين الدولة المغربية ''
تألق مغربي في جائزة تونس العالمية
القنيطرة : تذمر وسخط الطلبة وحاملي الشواهد العليا من واجبات التمبر
تأجيل محاكمة ''راقي بركان''
القابلات المغربيات ينتفضن ضد الدكالي