آخر خبر akherkhabar.ma _ تونس تصادق رسميا على قانون المساواة في الإرث


أضيف في 24 نونبر 2018 الساعة 11:15

تونس تصادق رسميا على قانون المساواة في الإرث


آخر خبر ///

في اجتماع لمجلس الوزراء التونسي أشرف عليه رئيس الجمهورية التونسية الباجي قايد السبسي، يوم أمس الجمعة، وتمت المصادقة فيه على مشروع القانون الأساسي المتعلق بإتمام مجلة الأحوال الشخصية، الذي يتضمن أحكاما تتعلق بالتساوي في الميراث.

وينص مشروع القانون في القسم المتعلق بالمساواة في الميراث، على أن  "البنت انفردت أو تعددت ترث جميع المال أو ما بقي عن أصحاب الفروض عند وجودهم، ولا يرث معها الأب والجد إلا السدس دون أن ينتظرا شيئا آخر، ولا يرث معها الإخوة والأخوات مهما كانوا، ولا الأعمام مهما كانوا ولا صندوق الدولة"، إضافة إلى الفصل 146-3 الذي ينص على أن "البنت مع الابن يرثان بالتساوي جميع المال أو ما بقي عن أصحاب الفروض عند وجودهم".

والفصل 146-4 نص على أن "الأحفاد إناثا أو ذكورا مهما كانت طبقتهم يرثون مثل ما كان سيرجع لأصلهم المباشر كما لو كان حيا في تاريخ وفاة سلفه، ويوزع نصيب الأحفاد بينهم بالتساوي"، إضافة إلى الفصل 146-5- الذي ينص على أن "الأم والأب إذا اجتمعا وانعدم الفرع الوارث يرثان بالتساوي جميع المال أو ما بقي بعد فرض القرين عند وجوده".
والفصل 146-6- ينص على أنه "للقرين النصف عند انعدام الفرع الوارث والربع عند وجوده. ويتمتع الأرمل والأرملة قانونا بحق سكني مدى الحياة بمحل الزوجية الراجع للزوج المتوفى بشرط : أولا أن لا يكون المحل غير قابل للقسمة.. ثانيا إذا كان له أو لها منه أو منها ولد حتى بعد بلوغه سن الرشد، أو إذا استمرت علاقتهما الزوجية أربع سنوات على الأقل..ويسقط هذا الحق في حال الزواج من جديد أو كان للأرملة مسكن خاص بهما".


تعليقاتكم



شاهد أيضا
بوطيب:تسوية وضعية حوالي 50 ألف مهاجر خلال عمليتين استثنائيتين تم إنجازهما سنتي 2014 و2017 وإحباط حوالي 68 ألف محاولة للهجرة غير القانونية وتفكيك 122 شبكة إجرامية
'' نايضة في تونس '' نحو 650 ألف موظف يخوضون إضرابا وطنيا عاما
وسائل إعلام جزائرية تشيد بمشروع ''البراق''
العثور على مقبرة جماعية بليبيا
الأمانة العامة لإتحاد المغرب العربي : تثمن مبادرة الملك محمد السادس
الملك محمد السادس يمد يده للجزائر لتجاوز الخلافات الظرفية والموضوعية ويقترح إحداث آلية سياسية مشتركة للحوار والتشاور ويرفض المتاجرة بقضية الصحراء ويجدد تشبثه بمقترح الحكم الذاتي
قتلى وجرحى في هجوم استهدف حافلة مسيحيين وسط مصر
الملك لـ '' بوتفليقة '' : '' سنعمل سويا من أجل الارتقاء بعلاقات التعاون بين المغرب والجزائر''
الملك يبعث برقية تضامن ومواساة إلى رئيس تونس على إثر الاعتداء الإرهابي
الطفلة '' مريم أمجون '' تفوز بلقب تحدي القراءة العربي بالإمارات