آخر خبر akherkhabar.ma _ وسائل إعلام جزائرية تشيد بمشروع ''البراق''


أضيف في 16 نونبر 2018 الساعة 17:22

وسائل إعلام جزائرية تشيد بمشروع ''البراق''


آخر خبر ///

كتبت صحيفة "لوماتان دالجيري"، أن المغرب هو أول بلد بإفريقيا يحظى بشرف إطلاق خط للقطار فائق السرعة، والذي دشنه، أمس الخميس، الملك محمد السادس والرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون.

وفي هذا الصدد، قالت الجريدة إن " إفريقيا كانت آخر قارة إلى جانب أوقيانوسيا لم تحظ بشرف التعرف على السرعة الفائقة في مجال السكك الحديدية. وهكذا نال المغرب هذا الشرف لينضاف إلى مشروع المحطة الكبرى للطاقة الشمسية".
أوضحت الصحيفة أن السرعة الفائقة، ومن خلال استيعاب المسافرين بالخطوط التقليدية، تسمح بتحرير قدرات الشحن، بغية مواكبة تطوير نشاط المركب المينائي طنجة المتوسط.

وأشارت أيضا إلى أن المغرب بصدد تثليث الخط السككي القنيطرة - الدار البيضاء بشكل يتيح التوفر على ممر شحن من طنجة المتوسط إلى مدينة الدار البيضاء، مضيفة أن عدد الركاب الذين تم نقلهم قد تضاعف تقريبا بين سنتي 2005 و 2018 ليصل إلى 50 مليون في السنة.

وقالت إن الأمر لا يتعلق بقطار موجه لزبناء من فئة اجتماعية راقية، بل بتكييف مع القدرة الشرائية للسكان من خلال التحكم في التكاليف، مشيرة إلى أنها "بحسب المسؤولين الفرنسيين المكلفين بالمشروع، الأرخص في العالم وتجربة غير مسبوقة".
من جهة أخرى، أوضح ذات المصدر أن جميع الدول التي ترغب في تهيئة ترابها وتطوير النقل المستدام تختار القطار فائق السرعة، فقد اختارت الصين القطار فائق السرعة، وليس الطائرة. واليوم، هناك 35 ألف كيلومتر من السكك الحديدية فائقة السرعة في الصين، كما اتخذت روسيا هذا المنحى من خلال الخط الرابط بين موسكو وكازان، والهند بصدد اتخاذ نفس الخيار في المسارات التي ستتحول إلى السرعة الفائقة.


تعليقاتكم



شاهد أيضا
للجمعة الثامنة على التوالي الجزائريون ينزلون للشارع ( فيديو)
الجيش العسكري يعلن الإطاحة بالنظام الحاكم
الجزائريون في مسيرات حاشدة ترفع شعار '' العصابة ديكاج''
رسميا... بوتفليقة يعلن استقالته من رئاسة الجزائر
الجزائريون مستمرون في احتجاجاتهم الصاخبة للجمعة الخامسة على التوالي
أغنية '' ليبيريه لالجيري '' المساندة لحراك الجزائر تلهب مواقع التواصل الإجتماعي
رغم قراره بعدم الترشح لولاية خامسة الاحتجاجات مستمرة بالجزائر
عاجل : بوتفليقة يعلن عدم ترشحه لولاية خامسة
أول ظهور للرئيس الجزائري بوتفليقة بالجزائر ( فيديو)
جمعة الحسم بالجزائر ضد عهدة بوتفليقة الخامسة وإنزال أمني غير مسبوق