آخر خبر akherkhabar.ma _ وسائل إعلام جزائرية تشيد بمشروع ''البراق''


أضيف في 16 نونبر 2018 الساعة 17:22

وسائل إعلام جزائرية تشيد بمشروع ''البراق''


آخر خبر ///

كتبت صحيفة "لوماتان دالجيري"، أن المغرب هو أول بلد بإفريقيا يحظى بشرف إطلاق خط للقطار فائق السرعة، والذي دشنه، أمس الخميس، الملك محمد السادس والرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون.

وفي هذا الصدد، قالت الجريدة إن " إفريقيا كانت آخر قارة إلى جانب أوقيانوسيا لم تحظ بشرف التعرف على السرعة الفائقة في مجال السكك الحديدية. وهكذا نال المغرب هذا الشرف لينضاف إلى مشروع المحطة الكبرى للطاقة الشمسية".
أوضحت الصحيفة أن السرعة الفائقة، ومن خلال استيعاب المسافرين بالخطوط التقليدية، تسمح بتحرير قدرات الشحن، بغية مواكبة تطوير نشاط المركب المينائي طنجة المتوسط.

وأشارت أيضا إلى أن المغرب بصدد تثليث الخط السككي القنيطرة - الدار البيضاء بشكل يتيح التوفر على ممر شحن من طنجة المتوسط إلى مدينة الدار البيضاء، مضيفة أن عدد الركاب الذين تم نقلهم قد تضاعف تقريبا بين سنتي 2005 و 2018 ليصل إلى 50 مليون في السنة.

وقالت إن الأمر لا يتعلق بقطار موجه لزبناء من فئة اجتماعية راقية، بل بتكييف مع القدرة الشرائية للسكان من خلال التحكم في التكاليف، مشيرة إلى أنها "بحسب المسؤولين الفرنسيين المكلفين بالمشروع، الأرخص في العالم وتجربة غير مسبوقة".
من جهة أخرى، أوضح ذات المصدر أن جميع الدول التي ترغب في تهيئة ترابها وتطوير النقل المستدام تختار القطار فائق السرعة، فقد اختارت الصين القطار فائق السرعة، وليس الطائرة. واليوم، هناك 35 ألف كيلومتر من السكك الحديدية فائقة السرعة في الصين، كما اتخذت روسيا هذا المنحى من خلال الخط الرابط بين موسكو وكازان، والهند بصدد اتخاذ نفس الخيار في المسارات التي ستتحول إلى السرعة الفائقة.


تعليقاتكم



شاهد أيضا
'' مصيبة كحلة'' الحزب الحاكم في الجزائر عاود رشح بوتفليقة العاجز عن الحركة لكرسي الرئاسة للمرة الخامسة
عرض تجربة المغرب في مجال التربية على قيم السلم والتسامح والتنمية بالأمم المتحدة بجنيف
الرئاسة الجزائرية تكشف عن موعد الانتخابات
إضراب عام بتونس
القنيطرة..وفيات وناجون في انقلاب قارب سري بمهدية
مقتل سائحين '' فيتناميين '' في تفجير لحافلة سياحية بمصر
سفيرة النرويج ميريث نيرغارد تصرح: ضرورة عدم الاستسلام للخوف بعد مقتل السائحتين الإسكندنافيتين والقوى المتطرفة والراديكالية أضحت معزولة
تونس تصادق رسميا على قانون المساواة في الإرث
بوطيب:تسوية وضعية حوالي 50 ألف مهاجر خلال عمليتين استثنائيتين تم إنجازهما سنتي 2014 و2017 وإحباط حوالي 68 ألف محاولة للهجرة غير القانونية وتفكيك 122 شبكة إجرامية
'' نايضة في تونس '' نحو 650 ألف موظف يخوضون إضرابا وطنيا عاما