آخر خبر akherkhabar.ma _ وزارة التربية الوطنية : تفتح باب ترشيحات الأحرار لنيل شهادة الدروس الابتدائية وشهادة السلك الإعدادي


أضيف في 6 دجنبر 2018 الساعة 13:01

وزارة التربية الوطنية : تفتح باب ترشيحات الأحرار لنيل شهادة الدروس الابتدائية وشهادة السلك الإعدادي


القنيطرة // آخر خبر :

أعلنت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، قطاع التربية الوطنية، أن إيداع ترشيحات الأحرار لاجتياز امتحانات نيل شهادة الدروس الابتدائية وشهادة السلك الإعدادي برسم دورة 2019 سيتم حصرا على البوابة الإلكترونية للوزارة www.men.gov.ma، وذلك بين الفترة الممتدة من 10 دجنبر إلى 10 يناير 2019 كآخر أجل للترشيح .

وأوضحت وزارة التربية الوطنية، في بلاغ لها، أن  الترشيح بصفة مترشح حر لاجتياز امتحانات نيل شهادة السلك الإعدادي سيكون متاحا لتلاميذ مؤسسات التعليم المدرسي الخصوصي المسجلون بالسنة الثالثة من السلك الإعدادي والحاصلون على شهادة الدروس الابتدائية أو شهادة نهاية الدروس الابتدائية أو ما يعادلهما، وكذا  المترشحون غير المسجلين بمؤسسات التربية والتعليم العمومي أو التعليم المدرسي الخصوصي والحاصلون على شهادة الدروس الابتدائية أو شهادة نهاية الدروس الابتدائية أو ما يعادلهما مع مضي سنتين قبل سنة الترشيح.

وأضافت الوزارة، أنه "  يسمح بالترشيح لاجتياز امتحانات نيل شهادة الدروس الابتدائية بصفة مترشح حر من فئة الصغار أو من فئة الكبار لكل شخص غير ممدرس ".

وتتم عملية الترشيح، حسب البلاغ، عبر مراحل أولها التسجيل عبر البوابة الالكترونية المخصصة لذلك، وبعد يتم إيداع ملفات الترشيح الورقي بالمديرية الإقليمية حيث محل سكن المترشح، وكذا تضمين ملف الترشيح التزاما مصادق عليه يقر فيه المترشح باطلاعه على القوانين الخاصة بزجر الغش في الامتحانات المدرسية.

كما يتعين على المترشحين الأحرار في وضعية إعاقة، والراغبين في الاستفادة من إجراءات تكييف شروط إجراء الاختبارات والتصحيح، إرفاق ملفات ترشيحهم بطلب في الموضوع معزز بملف صحي يثبت الإعاقة.

 

 


تعليقاتكم



شاهد أيضا
عاجل:حريق يشب بالقرب من محطة للبنزين كاد أن يسفر عن كارثة بمركز أولاد سلامة
القنيطرة:توقيف أحد المتورطين الرئيسيين في الاعتداء باستعمال الحجارة على زوجين من جنسية فرنسية بغرض السرقة
استنفار أمني كبير بقيادة القائد الجهوي للدرك الملكي بسوق الثلاثاء الغرب بسبب فعل جرمي استهدف فرنسي وزوجته الفرنسية
مكناس:هذا ما قرره وكيل الملك في ملف أستاذة متزوجة برجلان
ادريس الراضي : فئة الفلاحين لم تنصف بعد، ويجب الاهتمام بهم..ونحن في الغرفة حاملين لهموم الفلاح- فيديو -
بالفيديو: حريق مهول بسوق متلاشيات بكلميم
''مزال الخير في البلاد سيدة تتبرع بمليار و200 مليون سنتيم لهذا السبب''
تعزية في وفاة والد الأخ محمد بوشيبة بسيدي سليمان
هل سيقوم الرباح بفسخ العقد مع شركة الكرامة بالقنيطرة ذات '' الخدمات المتردية '' كما فعل مجلس البيجيدي بالبيضاء -فيديو-
معهد باستور ينفي احتكاره للقاح الإنفلونزا الموسمية