آخر خبر akherkhabar.ma _ وزارة التربية الوطنية : تفتح باب ترشيحات الأحرار لنيل شهادة الدروس الابتدائية وشهادة السلك الإعدادي


أضيف في 6 دجنبر 2018 الساعة 12:01

وزارة التربية الوطنية : تفتح باب ترشيحات الأحرار لنيل شهادة الدروس الابتدائية وشهادة السلك الإعدادي


القنيطرة // آخر خبر :

أعلنت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، قطاع التربية الوطنية، أن إيداع ترشيحات الأحرار لاجتياز امتحانات نيل شهادة الدروس الابتدائية وشهادة السلك الإعدادي برسم دورة 2019 سيتم حصرا على البوابة الإلكترونية للوزارة www.men.gov.ma، وذلك بين الفترة الممتدة من 10 دجنبر إلى 10 يناير 2019 كآخر أجل للترشيح .

وأوضحت وزارة التربية الوطنية، في بلاغ لها، أن  الترشيح بصفة مترشح حر لاجتياز امتحانات نيل شهادة السلك الإعدادي سيكون متاحا لتلاميذ مؤسسات التعليم المدرسي الخصوصي المسجلون بالسنة الثالثة من السلك الإعدادي والحاصلون على شهادة الدروس الابتدائية أو شهادة نهاية الدروس الابتدائية أو ما يعادلهما، وكذا  المترشحون غير المسجلين بمؤسسات التربية والتعليم العمومي أو التعليم المدرسي الخصوصي والحاصلون على شهادة الدروس الابتدائية أو شهادة نهاية الدروس الابتدائية أو ما يعادلهما مع مضي سنتين قبل سنة الترشيح.

وأضافت الوزارة، أنه "  يسمح بالترشيح لاجتياز امتحانات نيل شهادة الدروس الابتدائية بصفة مترشح حر من فئة الصغار أو من فئة الكبار لكل شخص غير ممدرس ".

وتتم عملية الترشيح، حسب البلاغ، عبر مراحل أولها التسجيل عبر البوابة الالكترونية المخصصة لذلك، وبعد يتم إيداع ملفات الترشيح الورقي بالمديرية الإقليمية حيث محل سكن المترشح، وكذا تضمين ملف الترشيح التزاما مصادق عليه يقر فيه المترشح باطلاعه على القوانين الخاصة بزجر الغش في الامتحانات المدرسية.

كما يتعين على المترشحين الأحرار في وضعية إعاقة، والراغبين في الاستفادة من إجراءات تكييف شروط إجراء الاختبارات والتصحيح، إرفاق ملفات ترشيحهم بطلب في الموضوع معزز بملف صحي يثبت الإعاقة.

 

 


تعليقاتكم



شاهد أيضا
مثير بالقنيطرة.. شباب يسرقون قاربا للصيد ويحاولون الهجرة به
خطير.. تعريض تلميذة قاصر للاعتداء بدعوى إفطارها لرمضان.. وعصبة حقوقية تحذر من فئة '' هداية البشر ''
الرباح..مبلغ 50 درهما ستحصل عليه بلدية القنيطرة من المبلغ الذي تؤديه أسرة الميت مقابل ''خدمة الدفن وليس النقل''
بالفيديو : افتتاح مركب اجتماعي يضم دار الأمومة ومركز للمساعدة الاجتماعية وروض للأطفال بسيدي قاسم
بائع البيض بنواحي أكادير يخيط فمه بعد إتلاف السلطات لبضاعته – فيديو -
فاجعة أخرى في صفوف العمال... مصرع ثلاثة عمال اختناقا بـ '' قادوس '' لواد الحار ببسكورة
ألسنة النار تلتهم حافلة لنقل المسافرين نواحي إنزكان.. والركاب والسائق ينجون بأنفسهم
ضواحي طنجة..فلاح يفقد أعصابه ويسدد ضربات خطيرة بواسطة “عتلة” لرأس القائد الذي سقط مغما عليه
القنيطرة : تسيب غير مسبوق لمراقبي '' كونترولات '' الحافلات المهترئة .. ومطالب بالتدخل
انقلاب شاحنة محملة بالمساعدات الإنسانية بأزيلال