آخر خبر akherkhabar.ma _ من سيدي قاسم.. أخنوش يعطي الانطلاقة الرسمية للموسم الفلاحي الجديد ويستعرض أهم التدابير المتخذة لإنجاحه


أضيف في 8 أكتوبر 2019 الساعة 17:22

من سيدي قاسم.. أخنوش يعطي الانطلاقة الرسمية للموسم الفلاحي الجديد ويستعرض أهم التدابير المتخذة لإنجاحه


سيدي قاسم: آخـر خبـر ///

أعطى وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، عزيز أخنوش، اليوم الثلاثاء 8 أكتوبر الجاري بسيدي قاسم، الانطلاقة الرسمية للموسم الفلاحي الجديد 201ـ2020 من جهة الرباط - سلا-القنيطرة.

وقام الوزير عزيز أخنوش، على هامش إطلاق الموسم الفلاحي، بإقليم سيدي قاسم بإطلاق برنامج الغرس 2019-2020 الذي يغطي مساحة 2150 هكتار،والذي يهم تحويل زراعة الحبوب إلى زراعة الزيتون في إطار الدعامة الثانية باستثمار قدره  30مليون درهم،على مستوى 12 جماعة قروية ولفائدة 800 فلاح.


كما زار الوزير مركز سوناكوس لسيدي قاسم، والذي طور عملية صناعية جديدة لتحسين أداء معالجة البذور على مستوى المركز من خلال تحسين عمليات الاستقبال والتعبئة والتخزين والتوزيع.


وفي كلمته الافتتاحية، توقف وزير الفلاحة عزيز أخنوش، على أهم إنجازات الموسم الفلاحي المنصرم، كما تطرق إلى أهم التدابير والتحفيزات المتخذة لإنجاح الموسم الفلاحي لسنة 2020- 2019.

وأوضحت وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، في بلاغ لها، توصلت " آخر خبر " بنسخة منه، أنها اتخدت مجموعة من التحفيزات والتدابير من أجل تنمية فلاحية منتجة ذات قيمة مضافة عالية، وذلك لتعزيز الدينامية الايجابية التي خلقها مخطط المغرب الأخضر

حيث خصصت الوزارة، فيما يتعلق بالبذور، موفورات تقدر ب 2,2 مليون قنطار من البذور المختارة مع اعتماد أثمنة تحفيزية، كما عملت على تعزيز قدرة التخزين من خلال تشغيل مركز التخزين الجديد لبركان وتأجير المستودعات الخاصة، بالإضافة إلى تعزيز قناة التسويق في إطار عقود مع الموزعين الخواص لرفع نقط البيع من 350 إلى 500 نقطة بيع.


وأشارت الوزارة، إلى أنه سيتم ضمان تزويدا سوق بما يناهز 680 ألف طن من الأسمدة، مع الحفاظ على نفس مستويات الأثمنة المسجلة خلال الموسم الفارط، ونظرا للنقص في مياه حقينة السدود نبهت الوزارة إلى ضرورة ترشيد موفورات المياه على مستوى المدارات السقوية، بالإضافة إلى برمجتها حملات تحسيسية للفلاحين، واتخاذها عدد من التدابير الأخرى لتجاوز مشكل نقص المياه.

 ومن التدابير والتحفيزات المتخذة من طرف الوزارة لإنجاح الموسم الفلاحي، يضيف البلاغ، التأمين الفلاحي، حيث سيتم وضع أحكام جديدة لتسريح الخسائر كما سيتم تطوير منتجات جديدة تهم المزروعات، والتمويل، حيث عمل القرض الفلاحي للمغرب، على اتخاذ جميع التدابير المالية والتنظيمية من أجل الاستجابة لطلبات تمويل الموسم الفلاحي في أحسن الظروف .

وفي السياق ذاته، ولتنمية سلاسل الإنتاج، سيتم استمرار تنفيذ العقد البرنامج التي تم إبرامها بين الحكومة والمهنيين والتي تصل عددها إلى   19كما سيتم التوقيع على عقدة برنامج مع مهنيي سلسلة الفواكه الحمراء وتفعيل قانون الفدراليات البيمهنية الفلاحية.

يشار إلى أن هذه المناسبة، التي ترأسها الوزير أخنوش، عرفت حضور كل من عامل إقليم سيدي قاسم ورئيس جامعة الغرف الفلاحية، ورئيس الكونفدرالية المغربية للفلاحة والتنمية القروية، و حضر أيضا ممثلو المجالس المنتخبة ورؤساء الغرف الفلاحية والفدراليات البيمهنية وعدد مهم من المهنيين والفلاحين.

 

 


تعليقاتكم



شاهد أيضا
تفاصيل صدم ترامواي البيضاء لشخص مسن لقي حتفه
حصري :فيديو يوثق للمجرم الشبح فالقنيطرة ..سرق هاتف من شركة'' رونو للسيارات''بطريق البوالور
سيدي قاسم:فعاليات حقوقية تستغرب ''فبركة''احتجاجات بقيادة سيدي اعمر الحاضي باستغلال قضايا وهمية
بعد خلعها الحجاب.. أسماء المرابط : القرار قناعة وليس له علاقة بالمنصب الديبلوماسي لزوجي
كافة أجهزة الاتحاد الاشتراكي بالقنيطرة منخرطة في التعبئة الجماعية لإنجاح إحياء الذكرى 60 بالرباط وتباشر الإعداد لاحتفالية القنيطرة بصياغة برنامج متنوع
بلقصيري : جرار يصطدم بسيارة للدرك الملكي
بسبب بث إشهار بنشرتين إخباريتين ..'' الهاكا '' توجه إنذار لإذاعة '' ميدي 1 راديو ''
حركة '' خارجون على القانون '': هاجر عانقت الحرية.. ومعركتنا مستمرة ضد القوانين الظالمة
مجلس جماعة القنيطرة يوافق على إحداث بيت للصحافة
أمكراز، وزير الشغل والإدماج المهني، والكاتب الوطني لشبيبة ''البيجيدي''.. التفاعل مع قضية هاجر الريسوني ''كان تفاعلا عقلانيا''